First Published: 2018-01-08

بيروت تكرم الأب الشرعي للسينما اللبنانية جورج نصر

 

فيلم 'إلى أين' للمخرج التسعيني كان أول شريط لبناني يشارك عام 1957 ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان الفرنسي.

 

ميدل ايست أونلاين

في مهرجان كان بدورته السبعين

بيروت - بعد 60 عاما على عرض فيلمه (إلى أين؟) في مهرجان كان السينمائي بفرنسا كرمت بيروت المخرج اللبناني المخضرم جورج نصر الذي وُصف بأنه الأب الشرعي للسينما اللبنانية.

وعلى مدى أسبوع منذ الخميس 4 يناير/كانون الثاني وحتى العاشر من يناير/كانون الثاني الجاري تستضيف سينما متروبوليس أمبير صوفيل في العاصمة اللبنانية عروض النسخة المُرمَمة من الفيلم إضافة إلى فيلم وثائقي عنوانه (نصر) عن المخرج الذي تجاوز عامه التسعين ببضعة أشهر.

وشهد حفل تكريم جورج نصر حشد من الشباب، كثير منهم من تلاميذه.

وتحدث نصر للجمهور في بداية الاحتفال الذي يستمر أسبوعا.

وقال أحد مخرجي الفيلم الوثائقي (نصر) انطوان واكد "كان مهم كتير إنه نعمل ها المشروع هلق لأنه الناس يا اللي بيعرفوا جورج نصر، صحيح هو أستاذ وهو مخرج بس كمان شخصيته بتأثر كتير وبتبقى مع العالم. فكنا حابين ناخد عينة من شخصية جورج نصر ونحطها ع فيلم، وتبقى ع طول هدا والنَّاس اللي ما بيعرفوا جورج نصر، ما بحياتهم متعرفين عليه يقدروا يتعرفوا عليه من خلال هدا الفيلم".

وشدد جورج نصر، المولود عام 1927، على أن صناعة الأفلام تحتاج شغفا بالسينما، وليس حبا للكسب المادي، قائلا "وقت بدكم تعملوا موضوع لازم تكونوا قانعين بالموضوع لتعطوا من شعوركم، ما إنه إذا جايين ع السينما من شان تربحوا مصاري، روحوا على غير أشيا بتربحوا يمكن أكتر، السينما مأساة، وتعب وروح طويلة، وحب، ولازم السينما تمشي بأصغر عرق بالجسم فيكم، إذا ما بتمشي السينما بأصغر عرق بجسمكم ما تعملوا سينما".

وكان فيلم (إلى أين؟) أول فيلم لبناني يشارك عام 1957 ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان الفرنسي علما بأن عروضه المحلية في ذلك العام اقتصرت على نطاق ضيق ولفترة محدودة جدا.

وجاء عرض النسخة المُرممة للفيلم بمبادرة من شركة أبوط برودكشنز للإنتاج ومؤسسة سينما لبنان ونادي (لكل الناس)، وعُرضت هذه النسخة للمرة الأولى في مايو/أيار 2017 ضمن برنامج (كان للأفلام الكلاسيكية) في الدورة السبعين من المهرجان.

ولم تقتصر مشاركة نصر في مهرجان كان الفرنسي على فيلمه (إلى أين؟) بل تبعتها مشاركة أخرى في عام 1962 مع فيلم (الغريب الصغير)، وفي عام 1973 أخرج نصر فيلم (المطلوب رجل واحد) الذي يقول إنه عُرض في سوريا قبل أكثر من 30 عاما.

وقال تلميذ سابق لجورج نصر شارك في الاحتفال ويدعى نديم مسيحي "جورج نصر عن جد هو شخص تاريخي من لبنان، هو أستاذنا وعلمنا عن جد حب السينما أولا، وكيف نعمل سينما إن كان من الحلم للتنفيذ جورج نصر متل ما بشوف السينما إنسان نحن بنشوف السينما جورج نصر عن جد".

وعبر كثير من أفراد الجمهور الذين حضروا حفل التكريم وشاهدوا الفيلم عن سعادتهم بتكريم نصر.

من هؤلاء مشاهد يدعى هادي الهاشم قال لتلفزيون رويترز "كتير حلو يتكرم حدا متله. عادة بكرموا حدا بس يموت، بكون متأخر جدا كتير سلبي رجع عاش كل رحلة كان من أول وجديد وبرافو عليهم يعني".

وأضاف مشاهد آخر يدعى باسم سعد "بصراحة كتير تأثرت خاصة بالنهاية، شخص كتير كبير متل جورج نصر، يعني بيحق له أكتر من هيك حتى صراحة، من ناحية الإلهام يا اللي أعطاه للأجيال من سنين، بصراحة شي بيفرح وبنفس الوقت شي بيحز بقلبنا موضوع عدم دعم الدولة من وقت كتير لهلق".

وعلّم جورج نصر أجيالا من العاملين بصناعة السينما في لبنان.

 

محاكمة 'جهادية' فرنسية للمرة الثانية بالعراق

رياضيون يتسابقون إلى البرلمان في العراق

مصر تنفي التضييق على امدادات الغذاء في سيناء

المغرب يتوقع محصولا جيدا من الحبوب في 2018

دعم مالي إماراتي لإعادة إعمار جامع النوري في الموصل

المكابرة تغرق الخطوط القطرية في المزيد من الخسائر

نظام الكتروني جديد لتقليل احتمالات تزوير نتائج انتخابات العراق

الدولة الإسلامية تهدد باستهداف الانتخابات العراقية


 
>>