First Published: 2018-01-11

تجربة جديدة لرصد 'القنابل الموقوتة' في مدار الأرض

 

اليابان تعمل على رادار متطور لكشف النفايات الفضائية الناجمة عن مركبات أنهت مهمتها وتشكل خطرا في السماء.

 

ميدل ايست أونلاين

تهديد مستمر للاقمار الصناعية

طوكيو - تعمل وكالة الفضاء اليابانية حاليا على ابتكار رادار لكشف "النفايات الفضائية" بطول 10 سنتيمترات وأكبر.

وتشير الأبحاث المستمرة أن الكميات المتزايدة من المخلفات التي تتحرك بسرعة كبيرة في مدار الأرض قد تؤدي إلى كوارث اصطدام بالأقمار الاصطناعية وتلحق أضرارا كبيرة.

وفي ظلّ الاعتماد المتزايد على الأقمار الاصطناعية في مجالات الاتصالات والملاحة وتشغيل صناعات رئيسية بينها النقل والمال والطاقة، من شأن الكميات المتزايدة من المخلفات الفضائية أن تشكل خطرا على الاقتصادات العالمية.

ووفقا لصحيفة "ايوميوري" اليابانية فإن الرادار المنصوب في ولاية أوكاياما يكتشف فقط الأجسام في مدار الأرض، والتي مقاسها أكبر من 1.5 متر.

أما الرادار الجديد الذي من المفترض دخوله الخدمة عام 2023 فستكون حساسيته أقوى من الرادار الحالي بـ 200 مرة ويعد ضروريا لمنع اصطدام المركبات الفضائية والأقمار الاصطناعية في الفضاء بحطام الصواريخ حتى ارتفاع 2000 كلم.

وكانت مهمة تجريبية يابانية لتنظيف الفضاء باستخدام "رباط" كهروديناميكي لإبطاء حركة المخلفات الفضائية ودفعها في اتجاه مدار أدنى، باءت بالفشل في فبراير/شباط 2017.

وكان علماء من الاتحاد الأوروبي اقترحوا في يونيو/حزيران الماضي استخدام قاطرات مغناطيسية لجمع النفايات الفضائية الناتجة عن نشاط البشر والتي تعيق حركة المركبات الفضائية، تعمل على إزاحة مسار النفايات وجمعها في حيز محدود في الفضاء ثم إنزالها من مدارها.

ودعا مسؤول رفيع المستوى في وكالة الفضاء الأوروبية الحكومات إلى نشر ما لديها من معلومات حول مئات الآلاف من قطع ركام المركبات الفضائية والأقمار الاصطناعية التي تشكل قنبلة موقوتة تهدد المهمات الفضائية الآلية والمأهولة.

وتقدر وكالات الفضاء العالمية عدد قطع النفايات الفضائية بسبع مئة وخمسين ألفاً يزيد طول الواحدة منها عن سنتيمتر واحد وهي تدور في مدار الأرض.

ومعظم هذه القطع سببها انفجار الأقمار الاصطناعية والصواريخ التي أنهت مهمتها. ويتوقع البعض أن يصل عددها إلى مليون و200 ألف في العام 2030.

وإضافة إلى القطع الصغيرة من الركام، يوجد في مدار الأرض عدد من الصواريخ الفضائية وآلاف الأقمار الاصطناعية التي خرجت من الخدمة والمهجورة في الفضاء.

ويؤدي هذا الركام مع وجود 1500 قمر اصطناعي ومركبة عاملة في مدار الأرض، منها محطة الفضاء الدولية، إلى تعقيد الأمور في جوار الأرض.

وتشغل روسيا المركز الاول في كمية النفايات الفضائية بـ 6351 جسما، وتأتي أميركا في المرتبة الثانية بـ5038 قطعة ثم الصين بـ3756 قطعة من النفايات.

 

مصر تسأل إثيوبيا عن تصريحات مفاجئة حول سد النهضة

اثيوبيا ترفض دعوة مصر لتحكيم البنك الدولي في نزاع سد النهضة

توافق بين منتجي النفط على مواصلة التعاون بعد 2018

الألغام تحصد أرواح الليبيين في بنغازي

إيقاف عشرات الإرهابيين بعملية وقائية في البحرين

العراق ينفتح على تأجيل محتمل لانتخابات مجالس المحافظات

إيران تتقرب من كردستان للتضييق على متمرديها الأكراد

احتجاجات في بيروت للمطالبة بالعفو عن متشددين بينهم الأسير

موقف أردني ثابت من الوضع القانوني والتاريخي للقدس

أول حكم عراقي بالإعدام على مواطنة أوروبية بتهمة الارهاب


 
>>