First Published: 2018-01-11

أسوان تضيء على درر فرعونية

 

اكتشاف مجمع اداري يعد أقدم دليل أثري عُثر عليه حتى الآن بمنطقة تل إدفو، ويلقي الضوء على البعثات الملكية خلال عصر الأسرة الخامسة.

 

ميدل ايست أونلاين

آثار تترجم حضارات عريقة

القاهرة - أعلنت وزارة الآثار المصرية الخميس، اكتشاف مجمع إداري و4 قطع أثرية، يعود جميعها للعصر الفرعوني، في محافظة أسوان، جنوبي البلاد.

ووفق بيان للوزارة، "كشفت البعثة الأثرية المصرية الأميركية المشتركة والعاملة بمنطقة تل إدفو في محافظة أسوان (جنوب) عن مجمع إداري جديد يعود لنهاية الأسرة الفرعونية الخامسة (2494 - 2345 ق.م)".

كما عثرت البعثة الأثرية المصرية (حكومية) العاملة بمشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية لمعبد كوم أمبو في أسوان (جنوب) بالكشف عن 4 قطع أثرية بالجزء الغربي من المعبد.

وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار (حكومي) إن "المجمع الإداري يعد أقدم دليل أثري عُثر عليه حتى الآن بمنطقة تل إدفو (جنوب)، ما يؤكد أن المنطقة لا تزال تحوي في جنباتها الكثير من الأسرار".

وأوضحت نادين مولر، مدير البعثة من الجانب الأميركي، أن "الكشف يلقي الضوء على البعثات الملكية خلال عصر الأسرة الخامسة (عهد الملك جد كارع أسيسي)، حيث استخدمت مبانيه الداخلية كمخزن للمواد الخام مثل المعادن والأحجار الكريمة من الصحراء الشرقية".

وبحسب البيان ذاته، "عُثر داخل المبنى على 220 ختمًا من الطين تخص الملك (جد كا رع إسيسي) وألقاب مجموعة من العمال المشاركين في أنشطة التنقيب والتعدين، وعدد من بقايا الأنشطة المعدنية، ومحارة (صدف)، وكمية كبيرة من الخزف".

وأكد أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار (حكومي)، أن الأربع قطع أثرية المكتشفة بالجزء الغربي من معبد كوم أمبو بأسوان (جنوبي البلاد) عبارة عن 3 تماثيل من الحجر الرملي، اثنان منهم للإله حورس (إله الشمس عند القدماء المصريين) والثالث لشخص جالس بوضع القرفصاء.

كما تم اكتشاف لوحة جنائزية من الحجر الجيرى، لشخص وزوجته يقدمان القرابين لمعبود جالس فاقد الساقين.

وتشهد مصر من وقت لآخر، الإعلان عن درر أثرية، وتزخر البلاد بآثار تعود لعهد قدماء المصريين الذين بنوا الأهرامات إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.

 

حفتر ينهي اشاعات حول وضعه الصحي بعودة قريبة لبنغازي

الدوحة تقرّ بتكبد الخطوط القطرية خسائر فادحة بسبب المقاطعة

شيعة العراق يفقدون الثقة بقياداتهم بعد 15 سنة من الحكم

تطبيقة 'السلفي' طريق الحريري لأصوات الناخبين

الكويت تمهل السفير الفلبيني أسبوعا لمغادرة أراضيها

مقتل 30 جهاديا بسيناء خلال أسبوع

الأحزاب الكبرى تصادر حقوق الأقليات بالعراق

منطق الربح يطغى على الحضور الإعلامي للمرشحين في لبنان

لبنان يستعد لجولة ثانية من تراخيص التنقيب عن النفط والغاز

تصرفات حزب الله تغذي العنف السياسي قبيل الانتخابات في لبنان

5 سنوات سجنا لمسؤول مصري سابق نشر معلومات تضر بالجيش

اجتماع الرباط يقرب وجهات النظر بين فرقاء ليبيا

محاكمة 'جهادية' فرنسية للمرة الثانية بالعراق

رياضيون يتسابقون إلى البرلمان في العراق


 
>>