First Published: 2018-01-11

أسوان تضيء على درر فرعونية

 

اكتشاف مجمع اداري يعد أقدم دليل أثري عُثر عليه حتى الآن بمنطقة تل إدفو، ويلقي الضوء على البعثات الملكية خلال عصر الأسرة الخامسة.

 

ميدل ايست أونلاين

آثار تترجم حضارات عريقة

القاهرة - أعلنت وزارة الآثار المصرية الخميس، اكتشاف مجمع إداري و4 قطع أثرية، يعود جميعها للعصر الفرعوني، في محافظة أسوان، جنوبي البلاد.

ووفق بيان للوزارة، "كشفت البعثة الأثرية المصرية الأميركية المشتركة والعاملة بمنطقة تل إدفو في محافظة أسوان (جنوب) عن مجمع إداري جديد يعود لنهاية الأسرة الفرعونية الخامسة (2494 - 2345 ق.م)".

كما عثرت البعثة الأثرية المصرية (حكومية) العاملة بمشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية لمعبد كوم أمبو في أسوان (جنوب) بالكشف عن 4 قطع أثرية بالجزء الغربي من المعبد.

وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار (حكومي) إن "المجمع الإداري يعد أقدم دليل أثري عُثر عليه حتى الآن بمنطقة تل إدفو (جنوب)، ما يؤكد أن المنطقة لا تزال تحوي في جنباتها الكثير من الأسرار".

وأوضحت نادين مولر، مدير البعثة من الجانب الأميركي، أن "الكشف يلقي الضوء على البعثات الملكية خلال عصر الأسرة الخامسة (عهد الملك جد كارع أسيسي)، حيث استخدمت مبانيه الداخلية كمخزن للمواد الخام مثل المعادن والأحجار الكريمة من الصحراء الشرقية".

وبحسب البيان ذاته، "عُثر داخل المبنى على 220 ختمًا من الطين تخص الملك (جد كا رع إسيسي) وألقاب مجموعة من العمال المشاركين في أنشطة التنقيب والتعدين، وعدد من بقايا الأنشطة المعدنية، ومحارة (صدف)، وكمية كبيرة من الخزف".

وأكد أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار (حكومي)، أن الأربع قطع أثرية المكتشفة بالجزء الغربي من معبد كوم أمبو بأسوان (جنوبي البلاد) عبارة عن 3 تماثيل من الحجر الرملي، اثنان منهم للإله حورس (إله الشمس عند القدماء المصريين) والثالث لشخص جالس بوضع القرفصاء.

كما تم اكتشاف لوحة جنائزية من الحجر الجيرى، لشخص وزوجته يقدمان القرابين لمعبود جالس فاقد الساقين.

وتشهد مصر من وقت لآخر، الإعلان عن درر أثرية، وتزخر البلاد بآثار تعود لعهد قدماء المصريين الذين بنوا الأهرامات إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.

 

الخرطوم تحتج رسميا على تعرض سودانيين للتعذيب في ليبيا

مصر تضيق الخناق على المتشددين في العريش

معركة لي أذرع بين الأطباء المقيمين والحكومة الجزائرية

البحرين تعلق خطط التقشف حتى الاتفاق على برنامج جديد للدعم

العبادي يخشى ضياع موازنة 2018 بالخلافات السياسية

بغداد تتحرك بمحاذير أمنية لحل أزمة النازحين

سياسي يميني ايطالي يدعو لفرض وصاية ايطالية على ليبيا

عملية عسكرية عراقية بحثا عن جيوب الجهاديين جنوب الموصل

مصر تحتجز سامي عنان بتهم مستمدة من إعلانه الترشح للرئاسة

واشنطن تلاحق مخدرات حزب الله في بيروت

تعديل قانوني يمنع ترشح الحشد الشعبي للانتخابات في العراق

لا تراجع عن المطالب الـ13 لإنهاء مقاطعة قطر

واشنطن تطالب 6 شركات طيران شرق أوسطية بتعزيز فحص الشحنات

البرلمان العراقي يثبت موعد الانتخابات

جثث الجهاديين تعدم الحياة في الموصل القديمة

مصر تسأل إثيوبيا عن تصريحات مفاجئة حول سد النهضة


 
>>