First Published: 2018-01-19

مصير اتفاق خفض انتاج النفط رهين باستدامة اتجاه الأسعار

 

أوبك والمنتجون من خارجها يجرون خلال اجتماع المنظمة في يونيو تقييما لما يحققه الاتفاق من تقدم ما يحدد تمديده أو الخروج منه.

 

ميدل ايست أونلاين

السوق تتجه لاستعادة توازنها

موسكو/لندن - نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش قوله إن قرارا بشأن تخفيضات إنتاج النفط العالمية قد يُتخذ أواخر الربيع أو أوائل الصيف حالما يتضح مدى استدامة الاتجاه الحالي في أسواق الخام.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون كبار آخرون بقيادة روسيا اتفقوا على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية هذا العام بهدف تقليص المخزونات ودعم الأسعار.

وستراجع أوبك ما يحققه الاتفاق من تقدم خلال اجتماعها الدوري المقبل في يونيو/حزيران. وارتفعت الأسعار بمقدار الثلث منذ أوائل العام 2017 بدعم من اتفاق تقليص الإنتاج.

وقال دفوركوفيتش "القرار بشأن اتفاق أوبك والمنتجين المستقلين سيُتخذ حالما يتم فهم المعلومات المتعلقة باستدامة الاتجاه. من المبكر الحديث عن هذا"، مضيفا أن قرارا سيتخذ أواخر الربيع أو أوائل الصيف بشأن ما سيتم بعد ذلك.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن مسألة كيفية تحقيق خروج سلس من اتفاق خفض الإنتاج ستخضع للمناقشة من قبل وزراء أوبك والمنتجين من خارجها مطلع الأسبوع المقبل.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن دفوركوفيتش قوله الجمعة إن أسعار النفط التي بلغت أعلى مستوياتها منذ ديسمبر/كانون الأول 2014 في وقت سابق من الأسبوع الجاري عند 70.37 دولار للبرميل، قد تنخفض مجددا.

وهبطت أسعار النفط بأكثر من واحد بالمئة أثناء التعاملات الجمعة متجهة نحو تسجيل أكبر خسارة أسبوعية منذ أكتوبر/تشرين الأول 2017، مع قلق السوق من أن التأثير السلبي لتعافي إنتاج الولايات المتحدة يفوق الأثر الإيجابي لاستمرار انخفاض مخزونات الخام.

وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 1.17 بالمئة إلى 68.49 دولار للبرميل بحلول الساعة 14.15 بتوقيت غرينتش.

وسجلت عقود برنت يوم الاثنين أعلى مستوى لها منذ ديسمبر/كانون الأول 2014 عند 70.37 دولار للبرميل.

وانخفضت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.14 بالمئة إلى 63.21 دولار للبرميل بعد أن كانت سجلت يوم الثلاثاء أعلى مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول 2014 عند 64.89 دولار للبرميل.

وقال تجار إن انخفاض الأسعار ناتج عن تعافي إنتاج الخام في الولايات المتحدة بعد هبوط في الآونة الأخيرة بالإضافة إلى انخفاض متوقع في الطلب.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن إنتاج الخام الأميركي بلغ 9.75 مليون برميل يوميا في 12 يناير/كانون الثاني.

وكان الإنتاج هبط إلى 9.49 مليون برميل يوميا في بداية العام لأسباب أبرزها موجة من الطقس السيء أدت إلى توقف بعض الإمدادات.

ويتوقع معظم المحللين أن يتجاوز إنتاج الولايات المتحدة من النفط حاجز العشرة ملايين برميل يوميا قريبا.

 

السعودية تقدم طوق نجاة للشركات المتعثرة بإقرار قانون للإفلاس

أرامل جهاديين وقعن في حبائل التطرف بخداع من أزواجهن

البرلمان الأردني يجدد الثقة بحكومة الملقي

الجزائر تعزف على وتر الأمن لاحتواء دعوات التغيير

أزمة إثيوبيا تعطل مباحثات ثلاثية مرتقبة حول سد النهضة

واشنطن تضغط لتفكيك شبكة الوكلاء الإيرانية في الشرق الأوسط

الأردن يحبط مخططا إرهابيا عبر أنابيب التايبلاين

بعد التحرير العسكري، الموصل تتأهب للتحرر من الفكر الجهادي

سنة العراق يرفضون الانسحاب الأميركي خوفا من الميليشيات الشيعية


 
>>