First Published: 2018-01-20

معرض تاريخي بتونس ينقّب في الحضارة الإترورية

 

المعرض المقام بمتحف قرطاج يسعى الى استعادة التاريخ القديم من أجل بناء المستقبل، وأقدم جواز سفر تجاري في العالم من ابرز المعروضات.

 

ميدل ايست أونلاين

'صداقة ضاربة في العراقة'

تونس - افتتح الجمعة بمتحف قرطاج بالضاحية الشمالية للعاصمة التونسية، معرض يجمع نحو 200 قطعة أثرية شاهدة على مرور الحضارة الإترورية في البلاد.

وينتظم المعرض الذي يستمر لمدة أسبوعين، تحت شعار"صداقة ضاربة في العراقة"، بمبادرة من وزارة الشؤون الثقافية التونسية، وبالتعاون مع الإدارة العامة للتراث (حكومية) بالبلاد.

ويضم المعرض نحو 200 قطعة أثرية تعرض لأوّل مرة، تضم أوان ومصنوعات من العاج والبرونز والفخار، إلى جانب عدد من القطع المنزلية المصنوعة من الخزف الأسود اللامع المعروف باسم "بوكيرو نيرو"، كما عرض أقدم جواز سفر تجاري في العالم.

وقال المدير العام للتراث بتونس، إنّ مواطنيه "لا يعرفون كثيرا عن الحضارة الإترورية، ولذلك بقيت غامضة شيئا ما، فقد اندثرت مع روما حيث مسحتها كما مسحت قرطاج باعتبارها قوة عسكرية، لذلك نحن نريد استعادة التاريخ القديم من أجل بناء المستقبل".

وأضاف "في أواخر القرن 19، عندما بدأت الحفريات في موقع قرطاج، تم العثور على التحف والخزف الإتروري، وشيئا فشيئا تكونت مجموعة أثرية تعرض لأول مرة في واجهة عرض بمتحف قرطاج".

وأوضح أن "الحضارة الإترورية كانت في الأصل حضارة فلاحية ثم تطورت إلى قيمة حضارية تجارية"، لافتا أن "الإتروريين يعتمدون الأحرف الأبجدية اليونانية، في حين أن الكتابة كانت من اليمين إلى اليسار تأثرا بالفينيقيين".

وتابع أن الإتروريين "استقمروا في قرطاج، وكانت لهم فنادق وربما أيضا علاقات مصاهرة مع المجتمع القرطاجني".

واعتبر وزير الشؤون الثقافية التونسية، محمد زين العابدين، في تصريحات إعلامية، أنّ "هذه المجموعة الأثرية تكتسي أهمية كبرى بالنسبة للحضارة القرطاجية، من أجل التعريف بها بشكل أكبر".

ونشأ الإتروسكان أو الإتروريون وسط إيطاليا وشمالها عام 1000 قبل الميلاد، وقد بلغوا أوج قوتهم عام 500 قبل الميلاد، إلا أن القرطاجيين (السكان الأوائل لتونس) هزموهم عام 474 قبل الميلاد.

ومر الإتروريون من تونس في القرن الرابع قبل الميلاد، وتركوا فيها عالما من المقطوعات والآثار، كما عرفوا بصناعة الفخار والقطع البرونزية.

وتميزت حضارتهم بإقامة الأسوار حول المدن والقباب في المباني والتماثيل الكبيرة.

 

الفساد ينخر منظومة الدعم بتونس في انتظار إصلاح تأخر

حادثة بحرية تكشف الحاضنة الإيرانية لإرهابيين بحرينيين

متاهة ترافق جلسات محاكمة المتهمين في اغتيال الحريري

السعودية تتوقع تعافي اقتصادها في 2018

محاولات ارهابية يائسة لتقويض الأمن في بنغازي

قرصان روّع مستخدمي فيسبوك بمصر وراء القضبان

وساطة أميركية مستمرة لا تنزع فتيل التوتر بين لبنان واسرائيل

خطة طموحة لإعادة هيكلة الخطوط التونسية

خطر الإرهاب لايزال يتربص بأمن لبنان واستقراره

السيسي يرى في صفقة الغاز مع إسرائيل هدفا صائبا لمصر

السجن خمس سنوات لنبيل رجب بتهمة الإساءة للبحرين

واشنطن تحذر من خطر الإرهاب الثابت في العراق


 
>>