First Published: 2018-01-31

'فيتامين الشمس' يحصن القلب من الأمراض

 

فيتامين 'د' يحد من أضرار تلحق بالقلب والأوعية الدموية نتيجة الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري وتصلب الشرايين، ويحافظ على صحة العظام.

 

ميدل ايست أونلاين

يمتص الكالسيوم بشكل فعال

واشنطن - أفادت دراسة أميركية حديثة بأن التعرض للقليل من أشعة الشمس للحصول على فيتامين "د" قد يساعد على علاج الأضرار التي تلحق بالقلب والأوعية الدموية نتيجة الإصابة بالأمراض على رأسها ضغط الدم.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة أوهايو الأميركية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (International Journal of Nanomedicine) العلمية.

وفيتامين "د" هو الفيتامين الوحيد الذي يُصنع من خلال الجسم عند تعرّضه لأشعة الشمس فوق البنفسجيّة، لذلك غالباً ما يُطلق عليه اسم "فيتامين الشمس".

ويلعب هذا الفيتامين دورًا حيويًا في الصحة العامة للجسم، ويعمل كمسؤولٍ أو هرمون متحكم في مستوى الكالسيوم، والفسفور، فضلاً عن أهميته العضلية والعصبية.

وركّز الباحثون على قياس فاعلية فيتامين "د" في الحد من الأضرار التي تلحق بالقلب والأوعية الدموية نتيجة الإصابة بأمراض منها ارتفاع ضغط الدم والسكري وتصلب الشرايين، عبر مراقبة مجموعة من الأشخاص المصابون بهذه الأمراض.

ووجد الباحثون أن التعرض لأشعة الشمس، أو تناول مكملات فيتامين "د" الموجودة بكثرة في الصيدليات، يمكن أن يرمم بشكل كبير الأضرار التي لحقت بنظام القلب والأوعية الدموية الناجمة عن أمراض ارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، والسكري، كما أنه يقلل أيضا من خطر الإصابة بأزمة قلبية.

وبحسب الدراسة، تشير النتائج إلى أن مكملات فيتامين "د3" يمكن أن تلعب دورًا في علاج آثار ما بعد الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية، واعتلال الأوعية الدموية والسكري وتصلب الشرايين.

وأشار فريق البحث إلي أن هذه النتائج تشير إلى أن تناول مكملات فيتامين "د3" بجرعات أعلى من تلك المستخدمة حاليًا لعلاج أمراض العظام، قد تكون ذات فائدة كبيرة لعلاج الاختلال الوظيفي في الجهاز القلبي الوعائي.

ويمكن تعويض نقص فيتامين "د" بتناول بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية، كالسلمون والسردين والتونة، وزيت السمك وكبد البقر والبيض، أو تناول مكملات هذا الفيتامين المتوافرة بالصيدليات.

ويستخدم الجسم فيتامين "د" للحفاظ على صحة العظام وامتصاص الكالسيوم بشكل فعال، وعدم وجود ما يكفي من هذا الفيتامين قد يرفع خطر إصابة الأشخاص بهشاشة وتشوهات العظام، والسرطان والالتهابات، وتعطيل الجهاز المناعي للجسم.

 

الجزائر تداري انتهاكات حقوق الانسان بحملة تبريرات مضادة

العاهل الأردني يقوي فريقه الاقتصادي في الحكومة والديوان

المصرف العقاري يعود للموصل وسط ركام الأنقاض

مصر تتحفظ على أموال أبوالفتوح

تعرض كاتم أسرار القذافي المالية لمحاولة اغتيال في جوهانسبورغ

الإضرابات النقابية تزيد مصاعب الحكومة في الجزائر

أردوغان يرسم في جولة افريقية ثانية خارطة التمدد التركي

اتهامات لبغداد بفرض عقوبات جماعية على اقارب الجهاديين

مشاورات موسعة تمهد لحل أزمة العمالة بين الكويت والفلبين

تواتر الهجمات الإرهابية يكشف ضعف الحزام الأمني في كركوك

جيبوتي سقطت في امتحان الثقة مع الإمارات

مشاريع تركية جديدة واجهة للتغلغل في الساحة الليبية المضطربة

لفتة انسانية أردنية للمرضى السوريين العالقين في مخيم الركبان

العراق وسوريا يواجهان معضلة ضمان احتجاز الجهاديين

انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية المحسومة سلفا في مصر

حرب على المياه الشحيحة في أفق بلاد الرافدين


 
>>