First Published: 2018-01-31

'مسنجر كيدز' غير مناسب للأطفال

 

خبراء يطالبون بحذف تطبيق مملوك لفيسبوك لعدم قدرة الاطفال على التعامل مع الشبكات الاجتماعية، والموقع الازرق يؤكد خلوه من محتويات غير لائقة.

 

ميدل ايست أونلاين

'لا حاجة له'

واشنطن - تعالت صيحات العديد من الخبراء في في علم النفس والاجتماع لمطالبة شبكة التواصل الاجتماعية الاهم في العالم فيسبوك بسحب وحذف تطبيقها الجديد الموجه للأطفال "مسنجر كيدز".

وتشهد فيسبوك أزمة كبيرة في ما يخص صورتها منذ أشهر عدة، في ظل انتشار الأخبار الزائفة واتهامها بالتسبب بحالات إدمان وانتحار ونشر محتويات غير لائقة.

واعتبر خبراء أن التطبيق غير مناسب مطلقاً للأطفال دون عمر 13 عاماً، لأنهم غير مؤهلين أو مهيئين للتعامل مع الشبكات الاجتماعية.

وافادت شركة "App Annie" للأبحاث والتحليل إن التطبيق تم تحميله على أجهزة آي أو إس حوالي 80 ألف مرة منذ إطلاقه رسمياً في 4 ديسمبر/كانون الأول 2017، وكان بين التطبيقات الـ40 الأكثر شعبيةً.

وأرسلت مجموعة من الخبراء والمحامين وأعضاء في منظمات تعنى بحماية الاطفال خطاباً إلى رئيس الشبكة مارك زوكربيرغ، لإقناعه بخطورة "مسنجر كيدز" على الاطفال، وغياب الحاجة إليه في التواصل بين الأطفال ووالديهم.

وتؤكد الشبكة الاجتماعية على سلامة وخصوصية التطبيق وحمايته للأطفال من محتويات مخلة بالآداب والأخلاق أو إعلانات غير مناسبة، إلا أن المجموعة المؤلفة من 100 شخص من ضمنهم أطباء نفسيين وأطباء أطفال، ومعلمين، ترى أنه "لا حاجة" لهذا التطبيق.

ويسعى الموقع الازرق الى تصدر مشهد مواقع التواصل الاجتماعي والعودة الى جذوره كمنصة اجتماعية بالاساس.

وكشفت فيسبوك التي استحالت منصة تنشر فيها المحتويات على أنواعها، من الإعلامية إلى تلك الترويجية والتجارية والتي لم تعد شديدة الجاذبية في نظر الجيل الشاب، إنها تريد العودة إلى أصلها، أي أن تكون منصة اجتماعية أولى أولوياتها نشر مضامين أفراد العائلة والأصدقاء.

وتغير النهج هذا قد يزعزع النموذج الاقتصادي السائد في أوساط عدد كبير من وسائل الإعلام التي تعتمد اعتمادا تاما على جمهور فيسبوك وتجني الأرباح من الإعلانات على الانترنت.

ويقول نيكولا رفعت من مكتب المشورات "بيرينغ بوينت" إن "وسائل الإعلام المدمجة في المنصات قد تكبدت أصلا خسائر من جراء قرار فيسبوك لجم "مصائد النقرات"، وهي ستعاني الآن المزيد من الأضرار".

 

الفساد ينخر منظومة الدعم بتونس في انتظار إصلاح تأخر

حادثة بحرية تكشف الحاضنة الإيرانية لإرهابيين بحرينيين

متاهة ترافق جلسات محاكمة المتهمين في اغتيال الحريري

السعودية تتوقع تعافي اقتصادها في 2018

محاولات ارهابية يائسة لتقويض الأمن في بنغازي

قرصان روّع مستخدمي فيسبوك بمصر وراء القضبان

وساطة أميركية مستمرة لا تنزع فتيل التوتر بين لبنان واسرائيل

خطة طموحة لإعادة هيكلة الخطوط التونسية

خطر الإرهاب لايزال يتربص بأمن لبنان واستقراره

السيسي يرى في صفقة الغاز مع إسرائيل هدفا صائبا لمصر

السجن خمس سنوات لنبيل رجب بتهمة الإساءة للبحرين

واشنطن تحذر من خطر الإرهاب الثابت في العراق


 
>>