First Published: 2018-02-11

طيران الإمارات تعزز أسطولها بعشرين طائرة ايرباص ايه 380

 

الاتفاق النهائي لشراء الطائرات العشرين وامكانية شراء 16 أخرى يأتي كإسناد جديد لمسيرة النمو الجامح للناقلة الاماراتية.

 

ميدل ايست أونلاين

ريادة عالمية في مجال النقل الجوي

دبي - وقعت مجموعة طيران الامارات مع شركة ايرباص في دبي الأحد الاتفاق النهائي لشراء 20 طائرة من طراز "ايه-380" وامكانية شراء 16 طائرة أخرى، بحسب ما أعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب.

وقال فيليب للصحافيين على هامش مشاركته في مؤتمر اقتصادي في دبي إنه حضر حفل توقيع الاتفاق بين الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات وميخائيل هواري رئيس إيرباص الشرق الأوسط.

وبعيد اعلان التوقيع، كتب فيليب في تغريدة بحسابه على تويتر إن الاتفاق النهائي "خبر ممتاز لصناعة الطيران الفرنسية والصناعة الأوروبية بشكل عام".

وكانت مجموعة طيران الامارات وقعت في 18 يناير/كانون الثاني مع شركة ايرباص مذكرة تفاهم بقيمة 16 مليار دولار لشراء الطائرات في صفقة تمدد انتاج الطائرة الضخمة لعشر سنوات إضافية بعدما كان مهددا بالتوقف نهائيا.

وسيبدأ في 2020 تسليم الطائرات إلى عملاق النقل الجوي الاماراتي، أكبر زبائن "ايه-380" في العالم إذ أنها تملك حاليا 101 طائرة من هذا الطراز، بينما تنتظر وصول أولى طائرات طلبية أخرى تشمل 41 طائرة من الطراز ذاته.

وكانت ايرباص تأمل الحصول على طلبية خلال معرض الصناعات الجوية في دبي في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، لكن المجموعة الاماراتية التي تسلمت في 2017 الطائرة المئة من هذا الطراز، تخلت عن الطلبية واختارت شراء أربعين طائرة "بوينغ 787-10".

وفي 2007، قررت ايرباص بدء انتاج طائرات "ايه-380" القادرة على استيعاب 853 راكبا بهدف منافسة طائرة "دريملاينر" التابعة لشركة بوينغ الأميركية، المنافس الأكبر للمجموعة الأوروبية.

إلا أنه تبين في ما بعد أن تحقيق ربح من رحلات ايرباص "ايه-380" يتطلب أن تكون الطائرة الضخمة ممتلئة عن آخرها خصوصا بسبب كمية الوقود الهائلة التي تستخدمها محركاتها الأربعة.

ويأتي الاتفاق بعد قرار طيران الإمارات في يناير/كانون الثاني زيادة عدد الرحلات على بعض المسارات إلى الولايات المتحدة كانت قد خفضتها في مايو/أيار 2017 إثر تراجع الطلب نتيجة قيود فرضتها الحكومة الأميركية على السفر.

وستعاود الشركة تسيير رحلات يومية من مركز عملياتها في دبي إلى مدينتي فورت لودرديل وأورلاندو بولاية فلوريدا اعتبارا من 25 مارس/آذار بعدما جرى خفضها إلى خمس رحلات أسبوعيا في العام الماضي.

وقالت الشركة إن الزيادة تعكس الانتعاش المطرد في طلب العملاء.

كما قررت طيران الإمارات، أكبر شركة طيران في الشرق الأوسط إضافة رحلة يومية مباشرة جديدة بالطائرة بوينغ 777 إلى مطار نيوارك ليبرتي الدولي في نيوجيرزي اعتبارا من الأول من يونيو/حزيران، لكنها ألغت واحدة من أربع رحلات يومية تسيرها بالطائرة إيرباص ايه380 إلى مطار جون كنيدي في نيويورك اعتبارا من 25 مارس/آذار.

 

متاهة ترافق جلسات محاكمة المتهمين في اغتيال الحريري

السعودية تتوقع تعافي اقتصادها في 2018

محاولات ارهابية يائسة لتقويض الأمن في بنغازي

قرصان روّع مستخدمي فيسبوك بمصر وراء القضبان

وساطة أميركية مستمرة لا تنزع فتيل التوتر بين لبنان واسرائيل

خطة طموحة لإعادة هيكلة الخطوط التونسية

خطر الإرهاب لايزال يتربص بأمن لبنان واستقراره

السيسي يرى في صفقة الغاز مع إسرائيل هدفا صائبا لمصر

السجن خمس سنوات لنبيل رجب بتهمة الإساءة للبحرين

واشنطن تحذر من خطر الإرهاب الثابت في العراق


 
>>