'الكورصة' المغربي يطل على عالم الموتى

يتطرق الى مهنة سائق سيارة نقل الموتى

طنجة (المغرب) - افتتح فيلم \"الكورصة\" للمخرج المغربي عبدالله فركوس منافسات المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الطويلة المشاركة في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

ويحكي الفيلم في 120 دقيقة، قصة اجتماعية من خلال تسليطه الضوء على علاقات أسرية تحكمها المصلحة والنرجسية، ويجسد مواقف تراجيدية بقالب كوميدي.

وتدور تفاصيل الفيلم، حول رحلة طويلة لسائق سيارة نقل الموتى، المعطي (فركوس) وزوجته الحامل مريم (الفنانة بشرى اهريش) حيث كانا في طريقهما من مراكش (جنوب) إلى تطوان (شمال) لنقل جثمان شخص غني.

ويحاول الفيلم تجسيد واقع مجموعة من الأسر المغربية، كما يعرض مهنة من بين أكثر المهن غموضا، وهي سائق سيارة نقل الموتى التي من النادر أن يتم التطرق لها، وهي مهنة تقرب صاحبها من عالم الحياة إلى عالم الأموات.

وتابع جمهور الأمسية الافتتاحية للمسابقة الرسمية أيضا، أحداث الفيلم الطويل \"الفراشة\" (90 دقيقة) لمخرجه حميد باسكيط.

وفي إطار المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام القصيرة، تم عرض فيلمين، وهما \"النداء\" (23 دقيقة)، وهو إنتاج مشترك للمخرجين المغربيين زكي لحلو ومارية كنزي، وشريط \"رسالة حب\" للمخرج سفيان آيت المجدوب.

ويشارك في فعاليات المسابقة الرسمية للمهرجان الذي يستمر حتى 17 مارس/أذار، 15 فيلما طويلا، ومثلها أفلام قصيرة.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل، التي تترأسها الكاتبة اللبنانية رشا سالكاتكلا، المخرجة المغربية ليلى المراكشي، والمخرجة المغربية دنيا بنجلون، وأستاذة السينما الفرنسية سيمون بيتون، والصحفي المغربي عبد الله ترابي.

ويشارك كل من الألماني كريستوف ترهيشت رئيس قسم \"المنتدى\" بمهرجان برلين السينمائي ومدير عام مجموعة وكالات للاتصال علي حجي من المغرب في لجنة التحكيم.

ويترأس المخرج المغربي محمد مفتكر لجنة مسابقة الفيلم القصيرة، الى جانب المنتجة الفرنسية أليس أورمبير، والصحفية المغربية جيهان بوكرين، والفنان التشكيلي الفرنسي ريمون زانكي، والمخرج المغربي إسماعيل فروخي.