فرنسا تواصل إحراج تركيا بالتشكيك في شرعية عملية عفرين

ذرائع تركية لغايات سياسية

باريس - قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الثلاثاء إن مخاوف تركيا "المشروعة" بشأن أمن حدودها لا تبرر "مطلقا" العملية الجارية في منطقة عفرين في سوريا.

واضاف امام الجمعية الوطنية "اذا كان القلق حيال الحدود شرعيا بالنسبة لتركيا فان هذا لا يبرر على الاطلاق التوغل العميق للقوات التركية في منطقة عفرين".

وقالت قوات سوريا الديمقراطية إنها ليست على علم بأي اتفاق تركي أميركي يتعلق بمدينة منبج بعد أن نقل عن وزير الخارجية التركي قوله إن أنقرة وواشنطن ستشرفان على انسحاب وحدات حماية الشعب منها.

وقال ريدور خليل مسؤول العلاقات الخارجية بقوات سوريا الديمقراطية "ليس لدينا أي علم عن أي اتفاق تركي أميركي بهذا الخصوص".

وأضاف "لكن ما نعلمه جيدا أن وحدات حماية الشعب والمرأة انسحبت من منبج بشكل رسمي بعد عملية تحريرها يوم 15 أغسطس /آب 2016 وتم تسليم أمور الدفاع والحماية والإدارة إلى مجلس منبج العسكري وقوات الأمن الداخلي ومجلس منبج المدني".

وتشن تركيا وفصائل سورية موالية لها منذ 20 كانون الثاني/يناير هجوماً واسعاً ضد منطقة عفرين، تقول إنه يستهدف وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من واشنطن والتي تصنفها أنقرة "إرهابية". وتمكنت منذ بدء هجومها من السيطرة على نحو 60 في المئة من مساحة المنطقة.

وبحسب المرصد، تحاول القوات التركية والفصائل المتحالفة معها "الضغط لدفع المدنيين الى النزوح باتجاه مناطق سيطرة الفصائل المعارضة او النظام، لتسريع عملية سيطرتها على كامل المنطقة".

وأوضح أبو جعفر قيادي في أحد الفصائل السورية المشاركة في الهجوم لفرانس برس ان الهدف هو دفع المدنيين الى الخروج "لافراغ" القرى المحيطة بعفرين.

وأضاف "سنسمح للاهالي المدنيين بان يخرجوا بحيث لا يتعرضون للأذية في حال استعصاء بعض القوات الارهابية في بعض القرى أو الحارات أو الأبنية" في عفرين في اشارة الى المقاتلين الأكراد.

قلت وكالة انترفاكس الروسية عن رئيس المركز الروسي للمصالحة الجنرال يوري يفتوشنكو الثلاثاء أن خروج المدنيين يأتي بناء على مفاوضات مع الفصائل المسلحة.

وكان جيش الاسلام، اكبر فصائل الغوطة الشرقية، اعلن في بيان الاثنين الاتفاق "عبر الأمم المتحدة مع الطرف الروسي... للقيام بعملية اجلاء المصابين على دفعات للعلاج خارج الغوطة".

وتسببت غارات شنتها قوات النظام على مدينتي سقبا وعربين الثلاثاء بمقتل خمسة مدنيين واصابة 35 بجروح، وفق المرصد السوري