الممثل اللبناني زياد عيتاني بريء من التعامل مع إسرائيل

ذاع صيته في في أعمال مسرحية هزلية

بيروت - أخلى القضاء اللبناني الثلاثاء سبيل الممثل زياد عيتاني بعدما تبيّن أنه بريء من تهمة التعامل مع إسرائيل، وأصدر مذكّرة توقيف في حق ضابطة رفيعة المستوى بتهمة تلفيق التهمة له لدوافع انتقامية، بحسب ما أفاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن قاضي التحقيق العسكري رياض أبوغيدا أصدر أمرا بإخلاء سبيل الممثل الشاب وأصدر مذكّرة توقيف في حق الضابطة برتبة مقدّم سوزان الحاج ومقرصن معلوماتية أقرّ أنه قرصن حسابات عيتاني على مواقع التواصل بهدف تلفيق التهمة له بطلب منها.

وأضاف المصدر \"بعد قليل يعتبر زياد عيتاني حرّا طليقا\".

وأوضح المصدر أن القاضي \"أنهى استجواب سوزان الحاج وواجهها بالمقرصن إيلي غبش الذي أكد أنها كلفته بهذا الأمر، وهي نفت ذلك\".

وقد أصدر القاضي مذكّرة توقيف بحقهما.

وأكّدت زوجة قرصان المعلوماتية إنها تلقّت عرضا مالياً من الضابطة في مقابل إقناع زوجها بالتراجع عن أقواله بأنها هي من أوعزت له بالأمر، وفقا للمصدر.

وكان جهاز أمن الدولة أوقف في 23 تشرين الثاني/نوفمبر الممثل المسرحي للاشتباه بأنه قام بـ\"التخابر والتواصل والتعامل\" مع إسرائيل، وهو ما أثار صدمة بين اللبنانيين، ولا سيما في الأوساط الفنيّة والصحافية.

وذكر بيان لجهاز أمن الدولة حينها أن الممثل البالغ من العمر 42 عاما \"اعترف\" خلال التحقيق معه \"بما نسب إليه\"، مشيرا إلى أن من بين المهام التي طُلبت منه \"رصد مجموعة من الشخصيات السياسية رفيعة المستوى، وتوطيد العلاقات مع معاونيهم المقربين، بغية الاستحصال منهم على أكبر كم من التفاصيل المتعلقة بحياتهم ووظائفهم والتركيز على تحركاتهم\".

كذلك تحدث البيان عن عمل الموقوف على \"تأسيس نواة لبنانية تمهد لتمرير مبدأ التطبيع مع إسرائيل والترويج لفكرها بين المثقفين\".

ونشرت وسائل الإعلام المحليّة خلال فترة توقيفه تفاصيل نقلتها عن \"مصادر أمنية وقضائية\" تحدثت عن اعترافه بالتواصل مع فتاة جندّته للاستخبارات الإسرائيلية بعد \"علاقة\" بينهما.

وعلى ضوء المعلومات التي تناقلتها الصحافة اللبنانية، حفلت مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات مهينة وجارحة لم توفّر أحيانا عائلته والمقرّبين منه.

ولكن أصدقاء وأقارب للممثل تحدثوا عن انتزاع هذه الاعترافات تحت التعذيب، وهو ما نفاه جهاز أمن الدولة.

وفي منتصف كانون الأول/ديسمبر أحيل الممثل الشاب إلى القضاء العسكري.

وفي مطلع الشهر الحالي شهد لبنان صدمة جديدة مع الإعلان عن توقيف سوزان الحاج للاشتباه بأنها هي من لفّقت التهمة له بالاستعانة بقرصان معلوماتية.

وأفاد مصدر مطلّع على التحقيق حينها أن سوزان الحاج \"أقدمت على ذلك انتقاماً من عيتاني\" لاعتبارها انه لعب دورا في تسليط الضوء على إشارة إعجاب لها بتغريدة ساخرة ما تسبّب بإحراجها ونقلها من منصبها.

وزياد عيتاني ممثل لبناني ذاع صيته في السنوات الماضية في أعمال مسرحية هزلية تناولت خصوصا تاريخ مدينة بيروت وعاداتها والتغيّرات التي طرأت عليها في العقود الماضية.

ولاقت هذه الأعمال المسرحية، لا سيما منها \"بيروت طريق الجديدة\"، إقبالا جماهيريا واسعا جعل عروضها تستمر على مدى سنوات.

وهو كان على وشك افتتاح مسرحية جديدة قبل أيام على توقيفه.

وقبل دخوله معترك المسرح، عمل في الصحافة ونشر مقالات عدة في صحف عربية تصدر من بيروت وعمل كذلك في قناة الميادين.