عبء الأعراف الاجتماعية في 'الجاهلية' المغربي

لإبراز ما في الواقع من جمال وقبح أيضا

طنجة (المغرب) - عرض الفيلم المغربي "الجاهلية" للمخرج هشام لعسري مساء الثلاثاء، رابع أيام منافسات المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم، المتواصلة بمدينة طنجة، شمالي المغرب.

وحاول المخرج جمال لعسري، من خلال فيلمه الممتد على مدى 94 دقيقة، تسليط الضوء على مآسي اجتماعية غالبا ما يكون وراءها عبء التقاليد ويسائل عن علاقة المجتمع المغربي بالماضي.

وسعى المخرج إلى تحقيق هدفه من خلال توظيف ست شخصيات متصارعة.

وأوضح المخرج المغربي، في تصريحات للصحافة، أن هذا الفيلم "يعكس واقع المجتمع المغربي الراهن".

وأضاف أنه اعتمد في انجاز هذا العمل "من منطلق أنني مغربي وأعيش في هذا البلد. إذ يجب أن نتطرق إلى مواضيع تبحث في عمقنا بواقعه الجميل والبشع".

وشارك في الشريط عدد من الممثلين من بينهم عزيز حطاب ونسرين راضي ومصطفى هواري وزبيدة عكيف.

وكانت الأمسية الخامسة للمهرجان الوطني للفيلم، قد عرفت عرض الشريط الوثائقي "كلام الصحراء" (97 دقيقة) للمخرج داوود اولاد السيد.

كما تم عرض الفيلم القصير "قليل من ضوء القمر" (17 دقيقة) لرشيد الوالي، والفيلم القصير "المسرحية"(20 دقيقة) لخالد الضواس.

وتشارك في فعاليات المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم بالمغرب، الممتد من 9 إلى 17 مارس/أذار الجاري، 15 شريطا طويلا، ومثلها أشرطة قصيرة.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل، التي تترأسها الكاتبة اللبنانية رشا سالكاتكلا، المخرجتين المغربيتين ليلى المراكشي، ودنيا بنجلون، وأستاذة السينما الفرنسية سيمون بيتون، والصحفي المغربي عبدالله ترابي، إضافة لرئيس قسم "المنتدى" بمهرجان برلين السينمائي كريستوف ترهيشت، ومدير عام مجموعة وكالات للاتصال علي حجي من المغرب.

بينما يترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصيرة المخرج المغربي محمد مفتكر، وبجانبه المنتجة الفرنسية أليس أورمبير، والصحافية المغربية جيهان بوكرين، والفنان التشكيلي الفرنسي ريمون زانكي، والمخرج المغربي اسماعيل فروخي.