First Published: 2018-03-15

قطر تتسلح بكثافة وكأن الحرب على الأبواب

 

مقاتلات اف-15 ورافال وتايفون و44 مروحية وإنشاء نواة للتصنيع العسكري في قطر ضمن صفقات تتجاوز اربعة مليارات دولار.

 

ميدل ايست أونلاين

قطر انفقت 30 مليار دولار على شراء الاسلحة في تسعة اشهر

باريس – ابرمت الدوحة الاربعاء صفقات سلاح تضمنت شراء مقاتلات حربية و44 مروحية وانشاء نواة للتصنيع العسكري، وقالت من جديد ان الدول العربية المقاطعة فكرت يوما في "اجتياح" قطر.

ومنذ بداية أزمة قطر مع السعودية والامارات ومصر والبحرين في اوائل يونيو/حزيران، استبعدت الدول الاربع الخيار العسكري ضد قطر وأكدت انها تعتمد على الضغط الدبلوماسي والاقتصادي.

وقالت الدول الاربع ان الضغط على قطر قد يستمر لسنوات بهدف ثنيها عن دعم وتمويل جماعات متطرفة في المنطقة.

وتتجاوز قيمة الصفقات التي وقعت الاربعاء اربعة مليارات دولار، لترفع مشتريات قطر من الأسلحة الى 30 مليار دولار منذ اندلاع الأزمة قبل تسعر اشهر.

وقال متابعون ان سياسة قطر في شراء الأسلحة التي توحي وكأن الحرب على الأبواب، تستهدف أولا توثيق العلاقات السياسية مع الدول الصانعة ثم استخدامها للاستهلاك الاعلامي الداخلي.

واعلنت مجموعة ايرباص هيليكوبترز الاربعاء ان قطر اكدت شراء 28 مروحية عسكرية من نوع "ان اتش90" من الكونسورسيوم الاوروبي "ان اتش آي" و16 طائرة "ايكوروي اتش 125" لتأهيل الطيارين.

وقال وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية ان هذا التكتل من الدول المعارضة للدوحة فكّر في اجتياح بلاده التي ستستضيف كأس العالم في كرة القدم 2022.

ومن بين الصفقات التي أبرمت شراء مقاتلات اف-15 من الولايات المتحدة ورافال من فرنسا وتايفون من بريطانيا.

وذكر مصدر قريب من الملف ان قيمة المروحيات الـ44 تبلغ أكثر من ثلاثة مليارات دولار.

وعبرت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي على هامش معرض ومؤتمر الدوحة للدفاع البحري "ديمدكس 2018" المنعقد بالعاصمة القطرية، ان "القرار القطري يعزز الشراكة الاستراتيجية والعسكرية بين بلدينا ويشكل نجاحا جديدا لحركة التصدير من فرنسا".

واوضحت ان في بيان ان 16 من المروحيات "ان اتش90" سيتم تجميعها في موقع "ايرباص هيليكوبترز" في مارينيان بالقرب من مرسيليا بجنوب فرنسا.

ويضم كونسورسيوم "ان اتش آي" شركة ليوناردو الايطالية و"ايرباص" والمجموعة الهولندية المنتجة للطائرات "فوكر".

وقال اليساندرو بروفومو الرئيس التنفيذي لشركة ليوناردو "نحن فخورون بتوقيع هذا العقد الذي يوسّع الشراكة القوية والطويلة الامد والمستمرة لشركة ليوناردو مع قطر". واوضح ان تسليم المروحيات سيبدأ في 2022.

واعلنت قطر ايضا انها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة "رايثيون" الاميركية تغطي مجال الحماية الالكترونية والسيبيرية.

كما وقعت شركة قابضة تابعة لوزارة الدفاع القطرية مذكرات تفاهم للبدء ببناء قاعدة لتصنيع الذخيرة وقنابل الطائرات وتجميع القذائف وحماية المنشآت الحساسة وتطوير الأبحاث الدفاعية.

 

اتهامات حقوقية للعراق بإخفاء أدلة الانتهاكات بالموصل

رايتس ووتش تدين الإجلاء القسري للاجئين السوريين من لبنان

الاغتيالات تلاحق مناهضي إيران في كردستان العراق


 
>>