'مزاد العصر' يحط رحاله في نيويورك

حدث رئيسي في السوق الفنية

باريس - تعرض مجموعة بيغي وديفيد روكفلر الشهيرة التي تضم 1600 قطعة فنية وأثاثاً وآنيات، للبيع في نيويورك في أيار/مايو في إطار ما اعتبرته دار كريستيز \"مزاد العصر\".

وتقدر قيمة المجموعة التي تضم أعمالاً لبيكاسو ومونيه وغوغان، بحوالى 600 مليون دولار وهي عائدة لورثة أسرة روكفلر الثرية جداً في الولايات المتحدة.

وقد تحطم الرقم القياسي العالمي المسجل في باريس عام 2009 خلال مزاد على مجمـوعة جمعها ايف سان لوران وبيار بيرجيه والتي بيعت بمجموع 484 مليون دولار.

وقال فرنسوا دو ريكليس مدير فرع \"كريستيز\" في فرنسا: \"يشكل بيع مجموعة بيغي وديفيد روكفلر حدثاً رئيسياً في السوق الفنية. وجمع الزوجان صاحبا الذوق الرفيع طوال حياتهما مجموعة مهمة في الفن الانطباعي والحديث والكلاسيكي\".

وأوضح \"انها أكبر مجموعة خاصة تعرض للبيع في مزاد. وقد جمعاها طوال حياتهما أو ورثاها من أجيال سابقة وهي تعكس شغف عائلة روكفلر العميق بالفن\".

وسيذهب الريع الكامل للمزاد الى مؤسسات راعية للفنون مثل جامعة هارفرد، ومتنزه ماين وجمعية مدافعة عن المزارعين الاميركيين.

ويشمل المزاد أعمالاً مهمة للفنانين دولاكروا ومانيه وهوبر إلا ان القطعة الرئيسية فيه ستكون لوحة نادرة رسمها بيكاسو عام 1905 وتحمل عنوان \"الفتاة مع سلة زهور\" وهي عمل أساسي في المرحلة الزرقاء للفنان الاسباني.

وستعرض هذه اللوحة التي لم تغادر منزل الزوجين في نيويورك منذ خمسين عاما، في باريس من 16 إلى 21 آذار/مارس مع عشرة أعمال أخرى في إطار جولة عالمية من هونغ كونغ الى لوس انجليس مروراً بلندن وبكين وشانغهاي. وفي باريس ستعرض لدى دار كريستيز أيضاً لوحات لجورج سورا \"مرسى غرانكان\" العام 1885 ويقدر سعرها بين 20 و30 مليون دولار) وادوارد مانيه \"الليلك والورد\" العام 1882، 7 الى 10 ملايين واجين دولاكروا \"نمر يلهو مع سلحفاة\" العام 1862، 5 الى 7 ملايين دولار.

وتشمل مجموعة روكفلر كذلك أعمالاً لهنري ماتيس وكلود مونيه وتحفة برونزية صينية تعود للقرن السابع عشر ويقدر ثمنها بـ600 مليون دولار، فضلا عن طقم من خزف سيفر يعود للقرن التاسع عشر.