إرساء أولى محطات شحن السيارات الكهربائية في المغرب

لمحاربة التلوث

الرباط - أعلن المغرب، الخميس، الشروع في تركيب أولى محطات شحن السيارات الكهربائية بمحطات الاستراحة في الطرقات السريعة.

جاء ذلك في بيان صادر عن معهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة بالمملكة (حكومي).

وقال البيان إنّه \"سيجري تركيب هذه المحطات على مستوى الطريق السيار (طريق المرور السريع) الرابط بين طنجة (أقصى الشمال) ومدينة أغادير (جنوب).

ولفت إلى أن \"محطات الشحن هذه ستكون على مستوى محطات الاستراحة، على رأس كل 60 كلم\".

وأشار إلى أن \"عدد المحطات سيبلغ 37 محطة، تتوفر على 74 نقطة شحن بتيارات كهربائية مختلفة، يجري تركيبها على طول 800 كلم\".

ووفق البيان نفسه، فإنّ \"البلاد عملت على الإعفاء الكلي من الضريبة بالنسبة للسيارات الكهربائية، وأرست كذلك البنى التحتية للشحن، من أجل تحفيز وتشجيع المستثمرين والمنتجين والمصنعين ومستعملي السيارات على استخدامها.

ويهدف المغرب إلى الرفع حصة الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقات المتجددة إلى 42% في أفق 2020 و52% في أفق 2030.

وأعلن المغرب، في فبراير/شباط 2016، انطلاق عمل محطة \"نور\" لتوليد الطاقة الشمسية بمدينة ورزازات (وسط) التي تعد الأكبر من نوعها في العالم.

وأطلق العاهل المغربي الملك محمد السادس أعمال البناء في المرحلة الاخيرة من مشروع \"نور\" في جنوب البلاد والذي يعد الاكبر في العالم لانتاج الطاقة الشمسية.

واوردت وكالة الانباء الرسمية ان محطة \"نور 4\" التي تقع على بعد 20 كلم من مدينة ورزازات على مشارف الصحراء ستكون على مساحة 137 هكتارا وستبلغ طاقتها الانتاجية 72 ميغاواط.

وستنتج المحطة التي ستبلغ كلفتها 750 مليون درهم (70 مليون يورو) الطاقة الكهربائية مباشرة من ضوء الشمس.

ويبدأ العمل في المحطة في الربع الاول من العام 2018، وسيمولها بشكل اساسي مصرف \"كا اف في بنكنغروب\" بحدود 659 مليون درهم (61 مليون يورو).

وسيكون مشروع نور ورزازات بمحطاته الأربعة، أكبر موقع لإنتاج الطاقة الشمسية متعددة التكنولوجيات في العالم باستثمار إجمالي قدره ملياري يورو.

وقال مدير المكتب الوطني لكهرباء والماء علي الفاسي الفهري ان شبكة الكهرباء ستعمل على نقل الطاقة التي سيتم انتاجها على مستوى نور ورزازات والتي تبلغ 582 ميغاوات، مستعينة في ذلك بآخر التكنولوجيات المبتكرة في هذا الميدان.

وأشار الى أنه تم التوصل الى الأهداف المحددة فيما يتعلق بانتاج الطاقة الريحية أو المائية أو الشمسية والتي تبلغ ألفي ميغاوات.

وأشار مدير المكتب الوطني لكهرباء والماء ان محطة نور ورزازات تمثل نموذجا عالميا سواء فيما يتعلق بانتاج الطاقة الحرارية الشمسية والطاقة الكهرو-ضوئية، أو بنقل الكهرباء.