أزياء دون فرو طبيعي من فيرساتشي

موضة من معاناة الحيوانات

روما - أعلنت المصممة الإيطالية دوناتيلا فيرساتشي أن دار الأزياء التي ترأسها ستتوقف عن استخدام فرو الحيوانات في منتجاتها، وذلك في إطار مقابلة نشرت الأربعاء في مجلة "ذي إكونوميست 1843" البريطانية.

وأكدت شقيقة مؤسس دار "فيرساتشي" العريقة أنها لم تعد تريد استخدام الفرو، مشيرة إلى أن "قتل الحيوانات لأغراض الموضة ليس بالأمر الحسن".

وقد تعذّر الاتصال بدار الأزياء التي تتخذ في ميلانو مقرا لها.

ولفتت المجلة البريطانية إلى هذا التغيّر المفاجئ في موقف فيرساتشي، فالدار كانت لا تزال تدعو زبائنها الأربعاء عبر موقعها الإلكتروني إلى شراء "معاطف مزينة بالفرو تخطف الأنظار".

وكانت "فيرساتشي" قد رفضت الالتحاق بركب الماركات العالمية التي حظرت استخدام الفرو، من قبيل "أرماني" و"كالفن كلاين" و"هوغو بوس" و"رالف لورن" و"غوتشي".

وتعرّضت المجموعة لانتقادات كثيرة من جمعيات الرفق بالحيوانات على استعمالها الفرو في تصاميمها.

ويعتبر الناشطون في الدفاع عن الحيوانات أن قتلها للحصول على فروها لم يعد مبررا من الناحية الأخلاقية علما أن حيوانات المنك تقتل بواسطة الغاز الكربوني والذئاب بواسطة صاعقة كهربائية في المؤخرة.

وقام المدافعون عن الحيوانات بتدابير مختلفة للإعراب عن معارضتهم للفرو، من الأشد عنفاً، مثل الاعتداء على أصحاب المزارع، إلى الأكثر سلماً، مثل قرار حظر إنتاج الفرو في بعض البلدان مثل هولندا.

وفي يونيو/حزيران الماضي قاطع نشطاء معارضون لاستخدام الفرو مصمم الأزياء مايكل كورس خلال مداخلة له أمام الجمهور عن مسيرته في نيويورك.

وصرخ عشرات النشطاء وهم يجولون في قاعة متحف "ميتروبوليتان ميوزيم أوف آرت" التي غرقت في الظلام "يدا مايكل كورس ملطختان بالدماء" قبل ان يقوم عناصر الأمن بإخراج المصمم الأميركي الذي كان مؤتمره يبث مباشرة على فيسبوك.