عدسة عبدالله الحكواتي السينمائية توثق جرائم الاسد

'الثورة السلمية تحولت إلى صراع مسلح'

أنقرة - يقوم المخرج عبدالله الحكواتي بتوثيق الانتهاكات والمجازر التي تعرض لها الشعب السوري على يد نظام الرئيس السوري بشار الأسد من خلال الأفلام الوثائقية والتسجيلية.

وقال الحكواتي، بمناسبة ذكرى دخول الثورة السورية عامها السابع، إنه بدأ مسيرته الفنية كممثل مسرحي، وأضاف إليها التصوير الفوتوغرافي قبل أن يدخل عالم الإخراج من أوسع أبوابه.

وأضاف أنه بدأ الإخراج منذ 7 سنوات، وقام مع انطلاق الثورة السورية بتوثيق جرائم الأسد بحق الشعب، وأنه تناول قصص ومعاناة الكثير من السوريين في أفلامه.

وأفاد بأنه يصور الأحداث التي شهدتها سوريا في ظل الثورة من خلال الأفلام الوثائقية والقصيرة لترسيخها في الأذهان، وإتاحة الفرصة للأجيال القادمة للتعرف على الظلم الذي تعرض له الشعب السوري.

وأكد الحكواتي على أن الشعب السوري بدأ الاحتجاجات قبل 7 سنوات للمطالبة بالحرية والمساواة فقط، إلا أن نظام بشار الأسد واجه تلك المطالب بالعنف المفرط والجرائم المروعة، لافتا إلى أن مجازر الأسد الأب في مدينة حماه ما زالت راسخة في الذاكرة.

وأوضح المخرج السوري أن الثورة السلمية تحولت مع الزمن إلى صراع مسلح انتشر في كافة أرجاء البلاد، وأن الشعب نسي فيما بعد المطالب التي خرج لأجلها، مؤكدا على أهمية تذكر مطالب الثورة مجددا.

ولفت عبدالله الحكواتي إلى أنه يوجد معتقلين في سوريا منذ أحداث عام 1979، وأن عمليات الاعتقال ازدادت بشكل كبير اعتبارا من عام 2011 وحتى الآن.

وأشار إلى أنه تعرض للاعتقال مرتين مع بداية الثورة، وأن الكثير من أصدقائه فقدوا حياتهم تحت التعذيب في المعتقلات، وأن عددا آخر ما زال قيد الاعتقال حتى الآن.

وأضاف أن الأمم المتحدة احتضنت في مقرها العام معرضا من الصور المسربة لنحو 11 ألف معتقل ممن لقوا مصرعهم جراء طرق التعذيب الوحشي في سجون الأسد.

وأكد على أن المجتمع الدولي شاهد على تلك الصور لكنه \"مع الأسف لم يحرك ساكنا، حيث لم يخضع الأسد للمحاكمة، ولم يجبره على دفع الثمن جراء ما ارتكبه من فضائع\".

وبيّن المصور الفوتوغرافي والمخرج أن الأراضي السورية تتعرض لخطر التقسيم، وأن نظام الأسد ما زال يواصل جرائمه بحق أبناء الشعب، لافتا إلى أن \"الأمم المتحدة أصدرت قرارا مؤخرا بشأن الغوطة لكنه لم يكن فعالا، إذ بات أهالي المنطقة يعيشون في الأقبية في ظل استمرار عمليات الإبادة\".