'سيكا جاز' لبنة في صرح السياحة الثقافية بتونس

إيقاعات تتغنى بالحرية والانعتاق من القيود

تونس - يمثل المهرجان التونسي \"سيكا جاز\" فرصة لدعم وترسيخ السياحة الثقافية والتعرف على أهم المواقع الأثرية الكائنة بمحافظة الكاف \"أيقونة الشمال الغربي بتونس\".

و\"سيكا جاز\" أصبح موعدا سنويا يترقبه أحباء الجاز في تونس وخارجها للاستمتاع بهذا اللون الموسيقي الذّي تميزه إيقاعات تتغنى بالحرية والانعتاق من كل القيود تترجمها أصوات آلة \"الباتري\" (إيقاعية) وأوتار القيثارة وتقاسيم الساكسوفون.

وقال مدير المهرجان رمزي الجبابلي أنه ككل دورة تختار إدارة المهرجان مجموعة من فناني الجاز المشهورين على الساحة الوطنية والدولية لتأثيث سهرات المهرجان.

وقال مدير المهرجان: \"تنظم التظاهرة الفنية سنويا جمعية ثقافة وتنمية (مستقلة) ومن أهم أهدافها إحياء الفضاءات التاريخية من خلال تظاهرات ثقافية وحفلات ومهرجانات وعروض لمختلف الفنون\".

وتابع الجبابلي \"اختيار مدينة الكاف لتنظيم مهرجان خاص بموسقى الجاز مرده انها عُرفت عبر التّاريخ بميزة أهلها وحبهم للفنون بمختلف ألوانها الى جانب انفتاح الجاز على طبوع ومقامات الفن الكافي\".

وأضاف الموسيقي التونسي أنّ الدورة الرابعة ستعرف تنظيم قافلة فنية من عدة وفود تتحول إلى مدن تابعة لمحافظة الكاف على غرار تاجروين وقلعة سنان والدهماني والسرس وساقية سيدي يوسف في إطار إرساء اللامركزية الثقافية.

كما لفت الى أن البرنامج يتضمن سهرات فنية وعروضا فرجوية تقدمها فرق من تونس والجزائر والمغرب وبريطانيا والهند وهولندا والولايات المتحدة.

وتابع \"سيتم تظيم جلسات فكرية وعلمية، وندوة دولية حول أبعاد تسجيل مائدة يوغرطة في قائمة التراث العالمي\".

وعلى ارتفاع أكثر من 1170 مترًا عن سطح الأرض، ومساحة تمتد لـ800 ألف متر مربع، توجد صخرة ضخمة على شكل طاولة، وهو ما جعل السكان الأوائل للمنطقة يطلقون عليها مائد يوغرطة.

ونظم الحدث الفني ليلة السبت سهرة موسيقية للثنائي نتاشا روجرس من هولندا ونيكول سلاك جونس من الولايات المتحدة الأميركية.

وانطلق المهرجان الذّي تنظمه سنويا جمعية الثقافة والتنمية بالكاف (مستقلة) في دورته الرابعة السبت 17 مارس/آذار ويتواصل إلى الأربعاء.