الكثير من الجاذبية في الأمراض النفسية

الغموض يلفت النظر

واشنطن - أكد باحثون أميركيون أن المرضى النفسيين وخاصة الخطرين منهم يستطيعون خداع الآخرين بسبب جاذبيتهم وسحرهم.

واوضح علماء من جامعة ييل الأميركية، أنه على الرغم من ان الأشخاص غير الأسوياء نفسيا غير قادرين على تفهّم معاناة الآخرين، إلا أنهم قادرون على الظهور بشكل جذاب ولافت ومثير للإعجاب ولديهم إمكانيات جيدة للتلاعب بالناس المحيطين بهم.

وتأتي هذه القدرات بخداع الآخرين من حسابات عقلية تماما لدى المرضى النفسيين تتمثل في انخفاض القدرة على الشعور بالتعاطف، ففي اختبار في العام 2013 مع عيادة طب شرعي هولندية، لمعرفة بم يفكر من يحملون ومن لا يحملون خصال المرضى النفسيين وجد العلماء أن من سجّلوا درجات عالية في "اختبار المرضى النفسيين"، لم تنشط لديهم القشرة الجزيرية والحزامية المسؤولتان عن العاطفة.

وتوصلت الدراسة المثيرة، وفقا لموقع روسيا اليوم إلى أن المرضى النفسيين لا يمتلكون القدرة الذهنية لتقييم حالة الأشخاص المقربين منهم بشكل موضوعي، وتعتبر هذه الخاصّية بالتحديد، أساسا لعملية التواصل الاجتماعي، لكنهم يستطيعون تقدير أفكار الآخرين إذا طلب منهم ذلك.

ومن المعروف أن الغنسان السوي يحافظ على درجة معتدلة بين الانفتاح والانعزال إزاء العلاقات الاجتماعية، حيث ان الانفتاح الكبير أو الوحدة التامة تعد نوعاً من الاضطرابات السلوكية، وغالبا يتسم المرضى النفسيين بالعزلة ما تحيط بهم هالة من الغموض تسترعي اهتمام أو إعجاب أو تقدير الآخرين.

وقال فريق البحث التي أجري باستخدام الكمبيوتر، أن المرضى النفسيين يستطيعون فهم مزاج الآخرين ولفت انتباههم واهتمامهم إذا كان لديهم هدف محدد يسعون لتحقيقه عبر ذلك.

وكانت دراسات سابقة أشارت إلى بعض الصفات التي تجعل الآخرين يلتفتون إلى المريض النفسي بإعجاب، وأهمها إظهار سلوكيات مندفعة وقدرة على تجاهل العواقب المحتملة الضارة على المدى الطويل، وهذا ما يعتبره البعض شجاعة أو في أحيان أخرى عفوية.