بغداد تصرف رواتب موظفي إقليم كردستان

بوادر انفراجة كبيرة بين بغداد وأربيل

بغداد - قال سعد الحديثي المتحدث باسم الحكومة العراقية الاثنين إن العراق وافق على دفع أجور الموظفين وقوات الأمن في الإقليم الكردي.

وأضاف أن وزارة المالية الاتحادية حولت 317 مليار دينار عراقي (267 مليون دولار) لوزارة المالية في الإقليم.

وقال بيان للدائرة الإعلامية وزع الاثنين، إن وزارة المالية الاتحادية سلمت رواتب جميع موظفي إقليم كردستان يشمل البيشمركة، مع التأكيد على استمرار التدقيق لضمان وصول الرواتب إلى مستحقيها.

وكان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي قد وعد بتسليم رواتب جميع موظفي إقليم كردستان، قبل حلول أعياد نوروز التي تصادف الأربعاء القادم.

وفي تقرير للسومرية نقلا عن وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان، فقد وصلت، الاثنين، وصول رواتب موظفيها من الحكومة الاتحادية، مشيرة إلى أنه سيتم صرف هذه الرواتب اليوم وغداً الثلاثاء.

وقالت الوزارة إن \"محافظ البنك المركزي العراقي وجه رسالة إلى وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان نصت على تحويل مبلغ 317.540.465 مليار دينار منها مبلغ 281.724.634 مليار دينار لموظفي إقليم كردستان عدا وزارة البيشمركة، ومبلغ 35.815.831 مليار دينار لوزارة البيشمركة\".

وأضافت الوزارة، أن \"إقليم كردستان يحتاج إلى 590 مليار دينار لصرف رواتب الموظفين بنظام الادخار\"، مؤكدة أن \"المبلغ المحول من الحكومة الاتحادية سيسلم الاثنين إلى وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان\".



وأشارت الوزارة إلى أنها \"ستصرف رواتب وزارات الصحة والتربية والبلديات والداخلية وشؤون الشهداء وعوائل الشهداء والمؤنفلين والسجناء السياسيين والمالية ودائرة الجنسية، وباقي الوزارات يومي الاثنين والثلاثاء\".

وتابعت، أن \"حكومة إقليم كردستان ستعقد اجتماعا بعد عطلة عيد نوروز لتوحيد المبالغ التي ستحول من الحكومة الاتحادية وواردات النفط لإعادة النظر بقوائم رواتب الموظفين وتسخير جميع الجهود لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين والموظفين\".

وكان محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق اجتمع، الثلاثاء مع وزير مالية كردستان ومسؤولين في الوزارة لمناقشة صرف رواتب موظفي وزارتي الصحة والتربية في الإقليم قبل أعياد نوروز.

ويعتبر تعليق موضوع الرواتب من الإجراءات العقابية التي فرضتها بغداد ردا على الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان حول الانفصال عن الحكومة الاتحادية في أيلول /سبتمبر.