أوبك تتوقع استقرار سوق النفط مع نهاية العام

تطلعات كبيرة

باكو - قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محمد باركيندو في تصريحات لقناة ريل التلفزيونية الأذربيجانية الاثنين إنه يأمل في أن يساعد اتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط في إعادة الاستقرار إلى أسواق الخام خلال هذا العام.

وعلق باركيندو خلال زيارة للعاصمة الأذربيجانية باكو قائلا \"بدأنا نرى أن الاستقرار تدريجي لكنه يعود إلى السوق\" مضيفا أن الدول المنتجة المشاركة في الاتفاق تركز حاليا على تمديد الاتفاق حتى ديسمبر كانون الأول 2018.

كانت أوبك ومنتجو نفط آخرون كبار بقيادة روسيا اتفقوا في نوفمبر تشرين الثاني الماضي على تمديد اتفاق خفض الإنتاج نحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2018.

وأبلغ باركيندو قناة ريل قائلا \"في الوقت الحاضر نركز على تحقيق أهدافنا وإن شاء الله خلال العام سنكون قادرين على إعادة الاستقرار إلى السوق\".

ومن المقرر عقد اللقاء المقبل لوزراء نفط أوبك والمنتجين من خارج المنظمة، ومن بينهم أذربيجان، في يونيو حزيران. وقد يقرر الوزراء خلال الاجتماع تعديل الاتفاق استنادا إلى ظروف السوق.

وقال باركيندو إنه سيلتقي بوزير الطاقة الأذربيجاني برويز شاهبازوف لاستكمال حوارهما بشأن دور أذربيجان.

وقال باركيندو \"مستقبل أذربيجان ومصلحتها الإستراتيجية يكمنان في أوبك\".

بلغ إنتاج أذربيجان من الخام 806 آلاف برميل يوميا في فبراير شباط مقارنة مع 814 ألفا و600 برميل يوميا في يناير كانون الثاني.

وساعد مستوى قوي لالتزام المنتجين بتعهدات تخفيضات الإنتاج في تآكل الفائض. وقالت أوبك إن نسبة الالتزام بالاتفاق في يناير/كانون الثاني بلغت 133 بالمئة.

والهدف المعلن لاتفاق خفض الإمدادات هو تخفيض مخزونات النفط إلى متوسط خمس سنوات والفائض البالغ 74 مليون برميل هو الأصغر الذي يعلن عنه منذ بدء تخفيضات الإنتاج.

وكانت أرقام سابقة من أوبك قد أظهرت أن المنظمة تقترب من بلوغ هدفها لخفض مخزونات النفط لدى الدول الصناعية إلى متوسطها لخمس سنوات وهو الهدف الأصلي لاتفاق خفض الإمدادات المبرم مع روسيا ومنتجين آخرين.