First Published: 2018-03-21

المؤبّد لعناصر خلية إرهابية في مصر

 

محكمة جنايات القاهرة تصدر أحكاما بالسجن ضدّ 24 مسلّحا نشطوا بعد عزل مرسي بتهمة تشكيل خلية تابعة للإخوان.

 

ميدل ايست أونلاين

الاخوان عنوان الارهاب

القاهرة - قالت مصادر قضائية مصرية الاربعاء إن محكمة جنايات القاهرة أصدرت أحكاما ضد 24 متهما بالسجن بين ثلاث سنوات والسجن المؤبد لإدانتهم بتشكيل خلية إرهابية تابعة لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

وقال مصدر إن تسعة متهمين، بينهم ثلاث نساء، تمت محاكمتهم غيابيا بالسجن المؤبد بينما عوقب حضوريا 13 متهما بالسجن المشدد عشر سنوات وعوقب اخران بالسجن ثلاث سنوات لكل منهما.

وعُرفت القضية إعلاميا بـ (لجان العمليات النوعية المتقدمة) والتي قالت السلطات المصرية عنها انها متكونة من مسلحين ينتمون لجماعة الإخوان نشطوا بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للجماعة في منتصف 2013.

وتقول الجماعة التي حظرتها الحكومة وأعلنتها منظمة إرهابية بعد عزل مرسي إنه لا صلة لها بهجمات وقعت في مصر في السنوات الماضية.

وتم عزل محمد مرسي عن الحكم في مصر بعد احتجاجات حاشدة ضده وضد حكم الاخوان المسلمين استمرت مدة عام.

وصنّفت الحكومة المصرية في عام 2013 جماعة الإخوان المسلمين "تنظيما إرهابيا"، وأكدت أن "جميع أنشطتها بما فيها التظاهر محظورة".

وأكّدت السلطات المصرية انذاك أنه في حالة مخالفة جماعة الإخوان هذه القرارات فانه ستطبق على عناصرها بنود "مكافحة الإرهاب" التي أضيفت إلى قانون العقوبات المصري في العام 1992.

ويحق لمن صدر الحكم عليهم حضوريا الطعن فيه أمام محكمة النقض وهي أعلى محكمة مدنية مصرية ولها أن تؤيده أو تعدله ليصبح نهائيا وباتا وإن ألغته تعاد المحاكمة أمامها.

وتعاد محاكمة المحكوم عليهم غيابيا أمام محكمة الجنايات التي أصدرت الحكم إذا سلموا أنفسهم أو ألقت الشرطة القبض عليهم.

ويقول خبراء في القانون إن السجن المشدد يحرم المحكوم عليهم به من التمتع بالعفو عن أي جزء من العقوبة.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قد اتهمت المدعى عليهم بحيازة أسلحة وذخائر ومتفجرات وتفجير قنبلة في شمال شرق القاهرة في مايو أيار 2015.

وأفادت مصادر قضائية مطلعة بأن النيابة اتهمتهم أيضا بالتخطيط لاغتيال شخصيات عامة على رأسها شيخ الأزهر أحمد الطيب.

 

اتهامات حقوقية للعراق بإخفاء أدلة الانتهاكات بالموصل

رايتس ووتش تدين الإجلاء القسري للاجئين السوريين من لبنان

الاغتيالات تلاحق مناهضي إيران في كردستان العراق


 
>>