قذاف الدم على يقين من دعم ساركوزي بأموال ليبيا

'هذه حقيقة لا يمكن نكرانها'

القاهرة - صرح أحمد قذاف الدم أبرز المقربين من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي إن ليبيا دعمت الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي بالاموال "لضمان بقائه كحليف استيراتيجي وهذه حقيقة لا يمكن نكرانها."

لكن ساركوزي نفى بشدة الاتهامات بحصوله على تمويل ليبي غير قانوني في حملته الانتخابية عام 2007.

ويتعلق التحقيق بعلاقات غامضة مع جواسيس ليبيين وتجار سلاح ومزاعم عن أن معمر القذافي قدم لحملة ساركوزي في انتخابات عام 2007 ملايين من اليورو في حقائب نقلت إلى باريس.

وقال قذاف الدم من مقر إقامته بالعاصمة المصرية القاهرة مساء الخميس في مقابلة مع فضائية "فرانس 24"، انه علم من الزعيم الليبي الراحل ومسؤولين آخرين بمسألة دعم طرابلس لساركوزي بالأموال، مضيفًا "هذا أمر مؤكد".

واضاف انه لم يسمع حديثا عن مبالغ مالية، قائلا ان "كل ما أعرفه أننا قدمنا الدعم له لأنه كان حليفا لنا. في تلك الفترة كان القذافي يسعى لتأسيس ما يسمى بالولايات المتحدة الإفريقية لذلك كان لا بد أن يكون لنا صديق مقرب في الإليزيه من أجل هذه القضية الهامة والإستيراتيجية".

وبعد استجوابه على مدى يومين كان محتجزا خلالهما لدى الشرطة أبلغ المحققون ساركوزي (63 عاما)، الذي تولى السلطة من عام 2007 إلى 2012، أنه مشتبه به رسميا في اتهامات بالفساد، وهي اتهامات يمكن أن تصل عقوبتها إلى السجن عشر سنوات.

وقذاف الدم هو أحد أبناء عائلة الرئيس الليبي الراحل ممن قطنوا بالقاهرة وكان يشغل موقع منسق العلاقات المصرية الليبية.

وألقي القبض عليه في 2013 بمصر لاتهامه بـ"قتل ضابط شرطة ومقاومة السلطات وحيازة سلاح دون ترخيص" قبل أن يقوم القضاء المصري بتبرئته في نهاية العام نفسه.

وكانت السلطات الفرنسية فتحت تحقيقا أوليا عام 2013 حول الادعاءات بتلقي ساركوزي أموالا من ليبيا إبان حملته الانتخابية. وفي 2016 قال رجل الأعمال الفرنسي اللبناني الأصل زيد تقي الدين إنه جلب 5 ملايين يورو من ليبيا إلى ساركوزي أواخر 2006.

وينظر المحققون الفرنسيون وفق وكالة أسوشييتد برس بمزاعم تقديم نظام القذافي سرًا لساركوزي 50 مليون يورو لدعم حملته. وبحسب الوكالة فإن المبلغ المذكور تجاوز الحد الأقصى القانوني لتمويل الحملة الانتخابية والذي كان آنذاك 21 مليون يورو.