مصر تقترب من إعلان النصر على الدولة الاسلامية

السيسي: سنعلن النصر على خوارج العصر

القاهرة - زار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الجمعة قاعدة جوية في سيناء حيث ينفذ الجيش والشرطة حملة واسعة ضد متشددين موالين لتنظيم الدولة الإسلامية منذ التاسع من فبراير/شباط.

ونقل بيان نشر على صفحة المتحدث العسكري في فيسبوك قول السيسي لضباط وجنود التقى بهم \"سنأتي هنا قريبا للاحتفال بالنصر على خوارج هذا العصر\" مشيرا إلى المتشددين الذين قتلوا مئات من أفراد الجيش والشرطة خلال السنوات الماضية.

وقال بيان المتحدث العسكري إن وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي ووزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة رافقوا السيسي في زيارته اليوم.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني قتل أكثر من 300 شخص في هجوم على مسجد في شمال سيناء وقالت السلطات إن أحد المهاجمين كان يحمل راية تنظيم الدولة الإسلامية. وعقب الهجوم أمر السيسي القوات المسلحة بسحق المتشددين المنتمين لتنظيم الدولة الإسلامية.

ويقول الجيش إنه قتل مئات المتشددين في الحملة بشمال سيناء والتي تشارك فيها الشرطة.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون المصري السيسي مرتديا الزي العسكري وهو يتناول طعام الإفطار مع مئات من الضباط والجنود ويؤدي صلاة الجمعة بينهم.

وقال البيان إن السيسي وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة استمع إلى \"شرح من عدد من الطيارين لطبيعة مهامهم المكلفين بها واطمأن على سير العمليات وطبيعة المهام التي تُكلف بها القوات الجوية\".

وقال البيان الذي صدر بشأن زيارة السيسي إنه شدد في حديثه إلى الضباط والجنود على أنه \"لن يترك مصر عرضة للضياع أو الهدم\"، مشيرا إلى أن جهود المصريين هي التي ستبني مصر وتصل بها إلى مزيد من التقدم والرقي وإحياء الأمل في المستقبل\".

ويقول الجيش المصري إن العملية الحالية \"سيناء 2018\" تظهر تنسيقا لم يسبق له مثيل بين القوات البرية والبحرية والجوية، لكن محللين يقولون إنه لا دليل حتى الآن على استخدام تكتيكات جديدة يمكن أن تطهر شمال سيناء من المتشددين.

وأكد الرئيس المصري إن فترته الرئاسية الأولى ثبتت الدولة وعززت مؤسساتها ودافع عن إجراءات التقشف القاسية قبل أيام من انتخابات رئاسية لا يواجه فيها أي معارضة جادة.

وقال ان \"السنوات الأربع الماضية كانت عبارة عن فترة تثبيت الدولة المصرية وتقوية مؤسساتها وإقامة بنية أساسية قوية\".

وأضاف السيسي \"الإجراءات الاقتصادية اللي اتعملت كانت جزءا من تثبيت الدولة. أنا عايز أقول لكم إن كلنا بنعاني لكن هذه المعاناة لا تساوي شيئا جنب ضياع الدولة وانهيارها\".

ويبدأ المصريون الاثنين في الداخل الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة التي يسعي السيسي للفوز فيها بفترة رئاسة ثانية وأخيرة طبقا للدستور. ويستمر التصويت يومين آخرين. وكان المصريون في الخارج قد أدلوا بأصواتهم أيام 16 و17 و18 مارس/آذار.