First Published: 2018-03-31

هواوي تتجاوز خيباتها وتحقق أرباحا

 

الشركة الصينية العملاقة تستفيد من المبيعات القوية للهواتف الذكية وزيادة انفاقها على الأبحاث ولم تنشغل بتوقف مبيعاتها بسبب مخاوف السلطات الاميركية من استخدام اجهزتها للتجسس.

 

ميدل ايست أونلاين

عادت الى الصدارة في الصين

شينزين (الصين- سجلت شركة هواوي الصينية العملاقة للاتصالات ارباحا في عام 2017 مستفيدة من المبيعات القوية لأجهزة الهواتف الذكية وسط زيادة انفاقها على الأبحاث والتطوير رغم الانتكاسات التي عانت منها في الولايات المتحدة.

والجمعة أعلنت هواوي، ثالث اكبر شركة منتجة للهواتف الذكية في العالم بعد سامسونغ وابل، عن ارتفاع ارباحها الصافية بنسبة 28% العام الماضي لتصل إلى 47,5 مليار يوان (7,3 مليار دولار) لتتعافى من الركود في 2016.

وقالت المجموعة انها استفادت من قوة مبيعات الهواتف الذكية رغم خيبة أملها في اميركا والمنافسة الشرسة في الصين وغيرها من البلدان، حيث باعت 153 مليون هاتف، وارتفعت عائداتها من قطاع السلع الاستهلاكية في الشركة بنسبة 32%.

الا ان هواوي، وهي كذلك واحدة من اكبر منتجي معدات الاتصالات في العالم، سجلت انخفاضا في نموها بنسبة 15,7%.

ورغم ذلك فقد زادت الشركة العام الماضي انفاقها على الأبحاث والتطوير بنسبة 17% ليصل إلى 13,8 مليار دولار، وهو مستوى مقارب لإنفاق الشركتين الاميركيتين العملاقتين امازون والفابت، الشركة الام لغوغل.

وعانت هواوي من مجموعة من الانتكاسات التجارية في الولايات المتحدة، اذ توقفت مبيعاتها بشكل شبه كامل بسبب مخاوف السلطات الاميركية من استخدام اجهزة الشركة للتجسس.

فمؤسس الشركة هو مهندس سابق في جيش التحرير الشعبي الصيني ما اثار مخاوف من احتمال قربه من الجيش والحكومة الصينية، وهو ما تنفيه الشركة باستمرار.

وفي كانون الثاني/يناير فشلت شراكة بين هواوي وشركة ايه تي اند تي الاميركية للاتصالات لبيع الهواتف الذكية.

ورغم ان هوامش الشركة تتقلص في سوق الهواتف الذكية التنافسي، إلا أنه في سوقها الرئيسي في الصين عادت هواوي الى الصدارة باستحواذها على حصة 20,4% من السوق، إلا انها تشهد منافسة من شركات محلية جديدة مثل "اوبو" و"فيفو" وشياومي".

 

اتهامات حقوقية للعراق بإخفاء أدلة الانتهاكات بالموصل

رايتس ووتش تدين الإجلاء القسري للاجئين السوريين من لبنان

الاغتيالات تلاحق مناهضي إيران في كردستان العراق


 
>>