جابر عصفور: الأساتذة السلفيون ملأوا الجامعات

محمد الحمامصي
الحياة الثقافية في مصر مرتبكة

تاريخ طويل من العطاء النقدي والفكري والعمل الثقافي العام يمثله د. جابر عصفور وزير الثقافة السابق، حيث قدم الكثير من المؤلفات والدراسات التي قدمت مشروعا تتجلى خصوصيته في متابعته النقدية للمشهدين الإبداعي الروائي والشعري والنقدي التنظيري، فضلا عن قراءاته في التاريخ الفكري والثقافي المصري، كما شكل حضورا قويا داخل الوسط الثقافي حيث تولى مسئولية الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الذي شهد في عهده إقامة أهم الملتقيات والمؤتمرات كمؤتمر المرأة في مائة عام، ومؤتمر الرواية العربية، ومؤتمر الشعر العربي، وغيرها، كما أسس المجلس القومي للترجمة وترأسه لسنوات، ولا يزال يواصل العطاء.. حول المشهد الثقافي والإبداعي في مصر اليوم كان لنا معه هذا الحوار.

بداية أكد د. عصفور أن المشهد الثقافي المصري مشهد مرتبك إلى أبعد حد، لأن هناك أجيالا رحلت وأجيالا ولدت، وواضح أن الفوارق لم تتميز تماما، وقال \"كان زمان عندما يرحل جيل أو جيلان يظهر بوضوح جدا ارهاصات أو علامات الجيل القادم، وأستطيع أن أتحدث الآن عن علامات واضحة لأجيال جديدة، وما أراه من علامات يبدو باعثا على التشاؤم، مثلا إذا أخذت الرواية على سبيل المثال ستجد أن الجيل الجديد يمارس نوعا من الكتابة هي ما يمكن أن يسمى \"الديستوبيا\" وهو عكس كلمة \"يوتوبيا\"، يعني بدل الحديث عن عالم خيالي فيه نوع من البهجة، يتم الحديث عن عالم خيالي فيه الرعب والفزع، ويبدو أن هذا بتأثير الارتباكات السياسية التي نراها من حولنا، الارهاب وما يرتبط به من أوضاع سياسية.

الحقيقة أن الحياة الثقافية في مصر مرتبكة إلى أبعد حد، وهي لا تبعث على التفاؤل بوضعها الحالي، لأسباب متعددة منها أن قضية الحريات أصبحت ملحة على المثقفين جميعا في مختلف المجالات، يعني ستجدها في الإعلام، ومستوى الكتابة، ولأول مرة يكون القضاء حساسا جدا إزاء الكتابة ويصبح لدينا قضايا مواجهة ضد أدباء كثيرين وحتى كتاب رأي، فالأمر فعلا يبعث على نوع من الخوف والقلق على المستقبل\".

وحول أداء قطاعات وزارة الثقافة ودورها، أشار د. عصفور إلى تعاطفه مع وزارة الثقافة، وأوضح \"عملت بها أمينا عاما للمجلس الأعلى للثقافة لسنوات طويلة، وعملت رئيسا للمجلس القومي للترجمة لسنوات طويلة، ومن ثم أعرف وزارة الثقافة كما أعرف كف يدي، وأظن أن المشكلة ليست في وزارة الثقافة وإنما المشكلة تكمن في إجابة السؤال: هل في مصر استراتيجية ثقافية يتبناها رئيس الدولة؟ أنا لا أعتقد، وحتى الآن لا يوجد اهتمام من رئيس الدولة بالثقافة، بدليل أننا عندما ذهبنا للاستماع إلى كشف الحساب الذي يقدمه للأمة، استمعنا إلى إنجازات هائلة، في الاقتصاد والتصنيع والطرق، لكن لم نستمع إلى إنجازات مماثلة في أهم قضيتين من المفترض أن تكون لهما الأولية المطلقة: التعليم والثقافة، وأظن طالما أننا لا نهتم بالتعليم والثقافة فإن المسألة ستأخذنا إلى الوراء\".

ورأى أنه عندما لا يوجد اهتمام حقيقي بتجديد الخطاب الديني ولا يوجد نوع من التعليم الفعلي الحديث، ولا نوع من الاهتمام الحقيقي بالثقافة، فإن المسائل تضيع.

ولفت د. عصفور إلى أن دور المثقفين موجود، لكن لديهم إحساس: لا تمد يدك أو رجلك إلى الأمام مخافة أن تقطع، هذا إحساس موجود لا تستطيع إنكاره، انظر للمشهد الانتخابي، لماذا تحولت الانتخابات الرئاسية إلى هذا النحو؟ رئيس يبدو وكأنه ينافس نفسه، أين المشهد المعتاد أن يصبح هناك أمام رئيس الجمهورية خمسة أو ستة مرشحين؟ هذا هو المشهد الديمقراطي، إنما مرشح واحد منافس لا يعرفه أحد، هذا يبعث على التساؤل، بالتأكيد سينجح الرئيس السيسي لكن ليس هو النجاح الذي كنا نتمناه له، كنا نريد أن ينجح في مناخ ديمقراطي حقيقي، لكن يبدو أنه بسبب الظروف الاستثنائية التي تمر بها مصر ينبغي أن نؤجل هذا الطلب إلى الرئاسة القادمة\".

المشهد الروائي الآن يشهد سيلا من الروايات حيث تصدر دور النشر الكثير والكثير، الأمر الذي يراه د. عصفور مشهد مصطنع، وعلل ذلك قائلا \"لأن الروايات المتميزة قليلة، لا تندهش بالعدد، فالرواية ـ ومنذ كتبت أننا نعيش في زمن الرواية في أوائل التسعينيات ـ أصبحت هي الملكة غير المتوجة على الأنوع الأدبية، وأصبحت مصدر جذب لكل ناشئة الأدب، وهذا هو الفرق، كان زمان كل واحد يستشعر موهبة الكتابة في نفسه يتوجه إلى الشعر ويكتب قصائد متوسطة أو بالغة الرداءة، لكن الآن تغيرت الأمور ولم يعد هناك من يرغب في كتابة الشعر، الكل يريد الدخول إلى عالم السرد ويكتب القصة القصيرة أو الرواية، لدرجة أن بعض الناشرين أصبح يجري ما يشبه السيمنار أو الورشة لتعليم فن الكتابة في القصة القصيرة والرواية، وأظن أن الراحل مكاوي سعيد كان يقود أحد هذه الورش ويشرف عليها عند أحد الناشرين.

وعلى الرغم من ذلك رأى د. عصفور أن الرواية لها مستقبل مزدهر بالتأكيد، وأضاف \"يكفي أن يكون في كل بلد عربي أربعة روائيين متميزين، فهذا معناه أنه سيكون عندك في العالم العربي ما لا يقل 60 روائيا كبيرا، وهذا شيء لا بأس به إطلاقا، بالعكس، يعني زمان كنت أستطيع القول أنني أقرأ كل الروايات التي يكتبها الروائيون العرب، الآن لا أستطيع، بل لا أستطيع ملاحقة الروايات التي تصدر في مصر فقط، فكيف تزعم لنفسك أنك تستطيع أن تتابع كل الروايات التي تصدر في العالم العربي كله\".

ونبه إلى وجود خلل في المشهد النقدي، وأنه لا يوجد جيل جديد من النقاد، وقال \"أذكر مثلا ـ أنا أنتسب إلى جيل الستينيات ـ أننا كنا مرتبطين بالجيل الأدبي الخاص بنا، وحاولنا أن نؤصل كتاباته وكتابات الأجيال السابقة، لكن الآن حدثني عن ناقد بارز تخرج مثلا في الثمانينيات والتسعينيات، أستطيع أن أضعه بسهولة في قامة مثل قامات كبيرة في النقد الأدبي ظهرت في الستينيات أو السبعينيات، وهذا أمر يخيف أيضا. لكن المشهد الروائي يزدهر سواء كان هناك ناقد أم لا، لكن وجود الناقد يرشد حركة المشهد الإبداعي.

وأضاف \"يبدو أن انحدار التعليم. من أين يأتي النقاد؟ من الجامعات والكليات؟ وعندما ينحدر التعليم تقل المضخة التي تضخ الأجيال الجديدة بشكل نوعي، لأن نوعية التعليم تغيرت وانحدرت بشكل قوي إلى الأسفل.

وحول ما إذا طال الأمر المستوى الأكاديمي؟ قال \"طبعا، هل تريد أن تقول إن الشباب والشابات من أساتذة الجامعة اليوم في مستوى الأجيال التي سبقتهم؟! لا حتى معرفة بالنحو ولا حتى معرفة بلغات أجنبية، وأستطيع أن أقول لك إن الجامعات المصرية تقدم رسائل دكتوراه وماجستير، أنا شخصيا مندهش كيف تقدم هذه الرسائل وتحصل على الدراجات الجامعية، وأحيانا يكون الأمر فضيحة أو أقرب للكارثة العلمية، لكن هذا هو الواقع!! صدقني الجامعات اخترقت حتى من السلفيين، ولك أن تتخيل أنني كنت في قسم اللغة العربية أخيرا، فإذا بمعيدة شابة ترفض السلام عليّ لأنها ترفض السلام على الرجال. تخيل أننا وصلنا إلى زمن ما قبل ثورة 1919.. الآن الأساتذة السلفيون ملأوا الجامعة\".

وأوضح عصفور \"بداية الحضور السلفي كانت أيام السادات، وعندما تعطي الفرصة لجماعات الإسلام السياسي وتعتبرها حليفك بالتأكيد ستفتح الباب للسلفية وأشباهها، وأذكر عندما قامت ثورة 25 يناير وحدث ما حدث، وحدث أن أطيح بالإخوان المسلمين، كان السلفيون طرفا في ذلك، فنالوا ميزة الحليف في نظام الحكم القائم، ولهذا السبب لم ننجح حتى الآن في إحداث ثورة جذرية فيما يسمى بالخطاب الديني في مصر، مع أن رئيس الجمهورية نفسه قال نريد ثورة حقيقية في الخطاب الديني\".

وأكد عصفور أن الشعر موجود وأن هناك شعراء متميزين، وأعتقد أنه فيما يسمى بقصيدة النثر يحدث نوع من التقدم يرجى أن يكون متميزا ومستمرا، لكن عليك أن تعرف أن الموقف المحافظ لا يزال هو الغالب على الشعر، لو أخذت مثلا لجنة الشعر في المجلس الأعلى للثقافة ستجد هذه اللجنة ترفض بوضوح شعراء قصيدة النثر، مع أن شعراء قصيدة النثر معترف بهم على مستوى العالم كله، وإلى الآن فيما أعرف ـ منذ أن كنت أمينا عاما للمجلس الأعلى للثقافة ـ لم يحدث أن أقامت لجنة الشعر مؤتمرا أو ندوة كبيرة عن قصيدة النثر، على الأقل يقال ما للقصيدة وما عليها لكن لجنة الشعر ترفض هذا.

إن لدينا بشكل عام نوعا من أنواع التصلب يجعلنا نرفض الجديد، ونرفض التجريب، ولم يعد عندنا أو ليس عندنا أصلا القدر الكافي من الحرية التي تسمح بوجود مبدعين كبار، فالإبداع هواؤه الحرية، الحرية الأكسجين الذي نستمد منه الحياة، عندما تتقلص هذه الحرية تتقلص كمية الهواء النقي الذي يحتاج إليه الإبداع.

ورأى أن الإخوان المسلمين موجودون، وأغلبهم خلايا نائمة، وأضاف \"المشكلة ليست في الإخوان المسلمين فقط ولكن في الجماعات السلفية، لأن الدولة نفسها تكاد تكون قد تسلفت، وهناك تضخم في أعداد أعضاء الجماعات السلفية.. انظر لملابس المرأة المصرية هل هذه هي المرأة المصرية \"بتاعت زمان\"؟

قارن بين حفلات أم كلثوم أو عبدالحليم حافظ زمان وانظر إلى أشكال السيدات والفتيات الجالسات وقارن بينهن وبين أشكال الفتيات المصريات اليوم، الفتاة المصرية الآن أصبح شكلها مشوها جسدا وملبسا ومظهرا، ليست هذه هي الفتاة المصرية التي كنا نراها في الستينيات ولا حتى في السبعينيات.

وطالب د. عصفور بثورة ثقافية وازدهار هائل في التعليم، مؤكدا أنه ليس أمام الرئيس السيسي في المرحلة الثانية من ولايته إلا أمرين: التعليم والثقافة وتوسيع الحريات في الحياة الفكرية والسياسية، هذا أمر حتمي، لا بد أن نطالب بمزيد من الحريات السياسية والاجتماعية والإبداعية وتقليص الخطاب الديني إلى أبعد حد.