انتقام صيني خجول من قيود ترامب التجارية

الصين تجنبت البوينغ

بكين - فرضت الصين الاثنين رسوما جمركية على 128 صنفا من المنتجات التي تستوردها من الولايات المتحدة وتصل قيمتها الى ثلاثة مليارات دولار سنويا، وذلك ردا على التعرفة التي فرضتها واشنطن على صادراتها من الفولاذ والالمنيوم التي قالت بكين انها \"تلحق ضررا خطيرا\" بمصالحها.

ودعت الصين سابقا الولايات المتحدة الى وقف \"ترهيبها الاقتصادي\" واكدت انها مستعدة للرد. لكن بكين لم تدرج في اجراءاتها الجديدة واردات اميركية كبيرة مثل فول الصويا وطائرات بوينغ. ولا تتعدى قيمة الصادرات الخاضعة للرسوم الجديدة 2% من اجمالي الصادرات الاميركية الى الصين.

وجاءت الاجراءات الصينية التي ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية ان لجنة الرسوم الجمركية في مجلس الدولة فرضتها، بعد اسابيع من تبادل تصريحات اثارت مخاوف من حرب تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وكانت ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب ذكرت ان الرسوم التي فرضتها على واردات الفولاذ والالمنيوم تهدف الى حماية الامن القومي للولايات المتحدة، لكن وزارة التجارة الصينية رأت فيها \"مخالفة\" لقواعد منظمة التجارة العالمية.

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان على موقعها الالكتروني ان الاجراءات الاميركية \"موجهة ضد عدد قليل من الدول فقط في انتهاك خطير لمبدأ عدم التمييز الذي يشكل اساس نظام التجارة التعددي، ما يلحق ضررا خطيرا بمصالح الجانب الصيني\".

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب هاجم الصين مرات عدة بسبب العجز التجاري الهائل للولايات المتحدة، ووعد خلال حملته الانتخابية باتخاذ اجراءات لخفض هذا العجز.

وحذرت بكين في آذار/مارس من انها تدرس فرض رسوم جمركية تتراوح بين 15 بالمئة و25 بالمئة على عدد من المنتجات الاميركية بينها النبيذ والمكسرات وخردة الالمنيوم. ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة عن بيان الحكومة ان هذه الرسوم دخلت حيز التنفيذ الاثنين.

وجاءت هذه الاجراءات ردا على رسوم فرضتها الولايات المتحدة على استيراد الفولاذ (25 بالمئة) والالمنيوم (10 بالمئة).

\'ضربة قاسية\'

قالت وزارة التجارة الصينية \"نأمل ان تتمكن الولايات المتحدة من سحب الاجراءات التي تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية في اسرع وقت ممكن لاعادة تبادل السلع بين الصين والمملكة المتحدة الى المسار الطبيعي\".

واضافت ان \"التعاون بين الصين والولايات المتحدة اكبر اقتصادين في العالم هو الخيار الصحيح الوحيد\".

وعلق ترامب مؤقتا الرسوم المفروضة على الاتحاد الاوروبي والارجنتين واستراليا والبرازيل وكندا والمكسيك وكوريا الجنوبية. لكن البيت الابيض كشف انه ينوي فرض رسوم على سلع بقيمة ستين مليار دولار بسبب \"سرقتها\" للملكية الفكرية.

وقالت صحيفة غلوبال تايمز الحكومية في افتتاحيتها الاسبوع الماضي ان الصين \"أوشكت على استكمال لائحة الرسوم الانتقامية على المنتجات الاميركية وستنشرها قريبا\"، موضحة ان \"اللائحة تضم واردات صينية كبيرة من المنتجات الاميركية\".

وتابعت ان \"ذلك سيشكل ضربة قاسية لواشنطن التي تسير بعدوانية باتجاه حرب تجارية، وسيجعل الولايات المتحدة تدفع ثمن سياستها التجارية المتطرفة حيال الصين\".

وبلغت قيمة الواردات الصينية من هذه المنتجات الاميركية ثلاثة مليارات دولار العام الماضي، اي ما يشكل بالكاد 2% من اجمالي الصادرات الاميركية الى الصين (بلغت قيمتها 154 مليارا في 2017)، بحسب الجمارك الصينية.

وتسعى ادارة ترامب الى مواجهة العجز التجاري الاميركي مع باقي العالم، معتبرة ان السلع المستوردة كثيرا ما تكون مدعومة بشكل غير قانوني. وفي حالة الصين، طالب ترامب العملاق الاسيوي بتقليص فائضه التجاري مع واشنطن بما لا يقل عن مئة مليار دولار.

وتعاني الولايات المتحدة عجزا تجاريا هائلا مع بكين بلغ في 2017 ما قيمته 375.2 مليار دولار.