'تاي تشي' تنقض على الانسداد الرئوي المزمن

تقوية العضلات وزيادة ليونة المفاصل

بكين - أفادت دراسة صينية حديثة بأن رياضة "تاي تشي" يمكن أن تكون بديلا فعالا لبرامج إعادة التأهيل الرئوي التي تساعد في علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن.

الدراسة أجراها باحثون بمختبر أمراض الجهاز التنفسي الحكومي في مدينة قوانغتشو الصينية، ونشروا نتائجها، اليوم الاثنين، في دورية (Chest) العلمية.

والانسداد الرئوي المزمن، هو أحد أمراض الرئة الخطيرة التي تجعل التنفس صعبًا، وتزداد حالة المريض سوءًا مع مرور الوقت إذا لم يتم علاجها، وتشمل أعراضه الصفير والسعال، وضيق الصدر، وصعوبة التنفس.

وبجانب العلاجات التقليدية، عادة ما يحتاج مرضى الانسداد الرئوي المزمن إلي برامج إعادة التأهيل الرئوي التي تهدف إلى معالجة الأعراض وتحسين الأنشطة اليومية، وتتمثل في النشاط الجسدي لرفع قدرة التحمل، وطريقة التنفس لتحسين فعالية الرئتين، والتغذية الملائمة، والدعم والإرشاد.

غير أن برامج إعادة التأهيل الرئوي قد لا تكون متاحة لجميع المرضى، خاصة من يسكنون في المناطق النائية، لذلك اختبر الباحثون فاعلية رياضة "تاي تشي" كي تكون بديلاً لتلك البرامج.

وراقب الباحثون 120 مشاركًا صينيًا كانوا يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن، وبدأوا يتناولون عقار "إنداكاتيرول" (Indacaterol) الذي يوصف عادة لمرضى الانسداد الرئوي المزمن لتوسيع الشعب الهوائية.

وقسّم الباحثون المشاركين إلي مجموعتين، الأولى انخرطت في برامج إعادة التأهيل الرئوي، فيما انخرطت المجموعة الأخرى في رياضة "تاي تشي" الصينية لمدة 5 ساعات أسبوعيًا، واستمرت لمدة 12 أسبوعًا.

وقيم الباحثون نتائج التدخلين باستخدام أداة قياس تستخدم لمراقبة النتائج الصحية عند الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز التنفسي.

ووجدوا أن رياضة "تاي تشي" الصينية كانت بديلاً مناسبًا لبرامج إعادة التأهيل الرئوي، كما أنها حققت نتائج أكثر استدامة.

وقال الباحثون إن تنفيذ برامج إعادة التأهيل الرئوي المعروفة، يتطلب مهنيين مدربين وعيادات خاصة، ما يجعل العلاج مكلفًا ويصعب الوصول إليه بالنسبة لكثير من المرضى.

وأضافوا أن الدراسة أثبتت أن رياضة "تاي تشي" لها فوائد صحية عديدة لا تقتصر على تحسين التوازن والمرونة لدى كبار السن فحسب بل يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب أيضًا، بالإضافة إلي دورها في علاج أمراض الجهاز التنفسي.

ونشأت رياضة "تاي تشي" (Tai chi) في الأصل كأحد فنون الدفاع عن النفس في الصين في القرن الثالث عشر، لكنها الآن أصبحت فنًا شعبيًا يسمح بتقوية العضلات وزيادة ليونة المفاصل وتخفيف الضغط.

وتعتمد "تاي تشي" على أداء حركات دائرية باسترخاء وانسيابية وبطء شديد، والمشي بخطوات أكثر ثباتًا مع تنظيم التنفس والتفكير، وتهدف للسيطرة على الجسد والعقل.

ولا تحتاج هذه الرياضة إلى قاعة كبيرة، بل يكفي 10 أقدام مربعة من المساحة للقيام بالتمارين ويمكن أدائها في الحديقة العامة أو على الشاطئ.