First Published: 2018-04-10

أي التطبيقات أخطر على الصحة العقلية؟

 

دراسة بريطانية تصنف سناب شات وإنستغرام في طليعة منصات التواصل المحفزة لمشاعر الاضطراب والقلق عند الشباب، ويوتويب وتويتر الأفضل.

 

ميدل ايست أونلاين

أكثر تسببا في الإدمان من السجائر والكحول

لندن - صنفت دراسة بريطانية حديثة سناب شات وإنستغرام كاخطري تطبيقين على الصحة العقلية والمعرفية للشباب بين كل بقية وسائط التواصل الاجتماعي الأخرى.

والدراسة التي شملت 1.479 شاب وفتاة تتراوح أعمارهم بين 14 و 24 عاما ، ليجيبوا على اسئلة تتعلق بدور تلك الوسائط في مساعدتهم على فهم قضايا معرفية ووجودية.

وكان الموقع الذي حصل على أعلى تقييم إيجابي هو يوتويب، وجاء بعد موقع تويتر، فيما حل موقعا فيسبوك و"سناب شات" في المركزين الثالث والرابع على التوالي، وحل تطبيق "إنستغرام" في المركز الأخير

وقالت الجمعية الملكية البريطانية للصحة العامةالتي أشرفت على الدراسة "إن البرامج التي من المفترض أن تساعد الشباب على التواصل مع بعضهم البعض قد تكون في الواقع تخلق أزمة معرفية".

وقال هيرلي كرامر، الرئيس التنفيذي للجمعية "تم وصف وسائل الإعلام الاجتماعية بأنها أكثر إدمانا من السجائر والكحول، وهي الآن متجذرة في حياة الشباب لدرجة أنه لم يعد من الممكن تجاهلها عند الحديث عن الشباب وقضايا الصحة المعرفية والعقلية".

وأضاف: "من المثير للاهتمام أن نرى أن إنستغرام و سناب شات في الترتيب الأسوأ للصحة العقلية ونمط الرفاهية، فكلا المنصتين يركزان على الصورة للغاية ويبدو أنهما يقودان مشاعر الاضطراب والقلق عند الشباب".

ونوه كرامر إلى "تزايد الأدلة التي تؤكد وجود أضرار محتملة من الاستخدام المكثف لتطبيقات التواصل الاجتماعي"، مردفا: " وبينما نقوم بتحسين وضع الصحة العقلية داخل المجتمع ، فمن المهم أن يكون لدينا ضوابط وتوازنات لجعل وسائل التواصل الاجتماعي أقل توحشا عندما يتعلق الأمر بالصحة العقلية للشباب ونمط الرفاهية. "

من جهتها ، قالت د. بيكي إنكستر، زميلة الأبحاث الفخرية في جامعة كامبريدج "يشعر الشباب أحيانًا براحة أكبر في التحدث عن القضايا الشخصية عبر الإنترنت.

وتضيف: "كخبراء في مجال الصحة ، يجب علينا بذل أقصى جهد لفهم تعبيرات ثقافة الشباب الحديثة، ونمط حياتهم للتواصل بشكل أفضل مع أفكارهم ومشاعرهم".

 

حفتر يتعهد من بنغازي بمواصلة الحرب على الإرهاب

الضغوط تزداد على ماي بسبب الاتحاد الجمركي مع بروكسل

المغرب يقاوم تزويج القاصرات بكل ما أوتي من حزم

كرسنت بتروليوم الاماراتية تفوز بعقد تطوير حقول نفط عراقية

العبادي يستقطب الناخبين بمشروع عابر للطائفية والقومية

الكويت والفلبين على أعتاب أسوأ أزمة دبلوماسية

التوريث السياسي يعيق التغيير في لبنان

العبادي في أربيل للترويج لقائمته الانتخابية

رايتس ووتش تندد بالعقاب الجماعي لعائلات الجهاديين بالعراق

لبنان يشكك في النوايا الدولية بشأن عودة اللاجئين السوريين


 
>>