First Published: 2018-04-13

موسكو تتّهم مخابرات أجنبية بالتورّط في 'مسرحية' هجوم دوما

 

سيرغي لافروف يؤكد أن لبلاده أدلة دامغة على أن الهجوم المفترض بالأسلحة الكيميائية في دوما أعد بمشاركة مخابرات أجنبية معادية لروسيا.

 

ميدل ايست أونلاين

موسكو تعكس الهجوم

موسكو - أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة أن لدى بلاده أدلة "دامغة" على أن الهجوم المفترض بالأسلحة الكيميائية في دوما كان "مسرحية" أعدت بمشاركة استخبارات أجنبية.

وقال خلال مؤتمر صحافي "لدينا ادلة دامغة تؤكد ان هجوم دوما كان مسرحية أخرى وان أجهزة استخبارات دولة هي حاليا في واجهة حملة كراهية روسيا تورطت فيها".

ويأتي تصريح لافروف عقب تأكيدات مصدر عسكري روسي الجمعة أن خبراء روس وصلوا دوما بعد يوم من الهجوم الكيميائي المزعوم وأخذوا عينات من التربة ولم يجدوا آثارا لاستخدام مواد سامة أو مصابين بين السكان.

وبين المصدر أن لا آثار لمواد سامة بالمشفى الذي ظهر في تسجيلات ما يسمى “الخوذ البيضاء” ولا لدى الطاقم الطبي والمرضى.

و نقلت وكالة الإعلام الروسية عن أركادي دفوركوفيتش نائب رئيس الوزراء قوله الجمعة إن العلاقات الدولية يجب ألاّ تعتمد على مزاج شخص واحد عندما يستيقظ صباحا، في إشارة واضحة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكان ترامب حذر في تغريدة صباح الأربعاء من أن الصواريخ "قادمة" ردا على هجوم بالأسلحة الكيماوية يعتقد أن قوات الحكومة السورية شنته على مدينة دوما. وروسيا هي أهم حليف عسكري لدمشق في الحرب الأهلية.

وأفادت وكالة تاس للأنباء أن دفوركوفيتش قال في مؤتمر بمدينة كراسنويارسك "لا يمكننا الاعتماد على مزاج شخص على الجانب الآخر من المحيط عندما يستيقظ، ولا على ما يتخذه شخص معين فجأة من قرارات في الصباح".

وأضاف "لسنا مستعدين لمثل هذه المخاطرات".

وألقى ترامب بظلال من الشك، على الأقل بشأن توقيت أي تحرك عسكري بقيادة واشنطن، وذلك في تغريدة أخرى الخميس. وكتب في التغريدة "لم أقل قط متى سيحدث الهجوم على سوريا. قد يكون قريبا جدا وقد لا يكون كذلك".

وقال البيت الأبيض في بيان الخميس إن ترامب اجتمع بعدها مع فريقه للأمن القومي لبحث الوضع في سوريا "ولم يتم اتخاذ قرار نهائي".

واتهمت أميركا وحلفاؤها منذ السبت القارط النظام السوري بالهجوم باسلحة كيميائية في دوما إلا أن روسيا أصرت مرارا أنه عبارة عن مسرحية أعدتها فصائل المعارضة في محاولة لدفع الدول الغربية إلى التدخل في سوريا.

 

حفتر يتعهد من بنغازي بمواصلة الحرب على الإرهاب

الضغوط تزداد على ماي بسبب الاتحاد الجمركي مع بروكسل

المغرب يقاوم تزويج القاصرات بكل ما أوتي من حزم

كرسنت بتروليوم الاماراتية تفوز بعقد تطوير حقول نفط عراقية

العبادي يستقطب الناخبين بمشروع عابر للطائفية والقومية

الكويت والفلبين على أعتاب أسوأ أزمة دبلوماسية

التوريث السياسي يعيق التغيير في لبنان

العبادي في أربيل للترويج لقائمته الانتخابية

رايتس ووتش تندد بالعقاب الجماعي لعائلات الجهاديين بالعراق

لبنان يشكك في النوايا الدولية بشأن عودة اللاجئين السوريين


 
>>