First Published: 2018-04-14

مهرجان قابس للفيلم العربي ينطلق بـ'البحث عن أم كلثوم'

 

الحدث السينمائي التونسي يفتتح نسخته الثالثة بقصة عن كوكب الشرق من بطولة الفنانة المصرية ياسمين رئيس وإخراج الإيرانية شيرين نشأت.

 

ميدل ايست أونلاين

يستعرض قوة ام كلثوم كامرأة تجاوزت الحواجز الاجتماعية

تونس - قالت إدارة المهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس إن فيلم (البحث عن أم كلثوم) للمخرجة الإيرانية شيرين نشأت وبطولة الممثلة المصرية ياسمين رئيس سيكون هو فيلم افتتاح الدورة الثالثة التي تنطلق الجمعة القادم.

يغوص الفيلم في حياة أم كلثوم أشهر مطربات الوطن العربي على مر التاريخ ويستعرض قوتها كامرأة استطاعت تجاوز كل الحواجز الاجتماعية والدينية والسياسية من خلال رحلة مخرجة تسعى لصنع فيلم يروي حياة الفنانة الراحلة وتبحث عن ممثلة مناسبة للدور.

وينطلق المهرجان المقام في شرق تونس وتتولى الممثلة هند صبري رئاسته الشرفية في العشرين من أبريل/نيسان وتستمر حتى السادس والعشرين من الشهر ذاته.

وقالت فاطمة الشريف المديرة الفنية للمهرجان "يروي فيلم الافتتاح قصة مخرجة أرادت أن تنجز فيلما عن أم كلثوم فتعترضها صعوبات كبيرة وتكمن الطرافة في اشتغال مخرجة إيرانية على أحد أهرامات الفن في مصر".

وتتنافس على جوائز المهرجان (الواحة الذهبية) تسعة أفلام روائية طويلة وثمانية أفلام وثائقية طويلة وثمانية أفلام قصيرة إضافة إلى ثمانية أفلام بمسابقة مدارس السينما.

وتستضيف الدورة الثالثة الممثل المصري خالد أبو النجا الذي يقدم ورشة بعنوان (إدارة الممثل) والممثل الأردني إياد نصار والممثلة المصرية ياسمين رئيس.

ويكرم المهرجان المخرج السوري عكر اميرلاي والتونسيين عمر الخليفي والطيب الوحيشي والمصور السينمائي علي بن عبدالله.

وقال مدير المهرجان محمود الجمني "ما يميز الدورة انفتاحها على الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط. ارتأينا الذهاب إلى ما هو أرحب".

وأضاف "الثقافة قاطرة وعبارة للوصول للآخر.. نسعى لتسويق صورتنا ومعرفة صورة الآخر. ما ينقصنا الصورة الايجابية عن الآخر وبالتالي التسامح والتفاهم".

وبجانب المسابقات التنافسية يقدم المهرجان لرواده عددا من الأفلام العالمية ضمن الأقسام الموازية كما ينظم ندوة فكرية بعنوان "قراءات معاصرة في السينما العربية".

 

حفتر يتعهد من بنغازي بمواصلة الحرب على الإرهاب

الضغوط تزداد على ماي بسبب الاتحاد الجمركي مع بروكسل

المغرب يقاوم تزويج القاصرات بكل ما أوتي من حزم

كرسنت بتروليوم الاماراتية تفوز بعقد تطوير حقول نفط عراقية

العبادي يستقطب الناخبين بمشروع عابر للطائفية والقومية

الكويت والفلبين على أعتاب أسوأ أزمة دبلوماسية

التوريث السياسي يعيق التغيير في لبنان

العبادي في أربيل للترويج لقائمته الانتخابية

رايتس ووتش تندد بالعقاب الجماعي لعائلات الجهاديين بالعراق

لبنان يشكك في النوايا الدولية بشأن عودة اللاجئين السوريين


 
>>