اتساع الإضرابات يضاعف الضغوط على ماكرون

ارتباكة

باريس - يسعى سائقو القطارات وعاملو القطاع العام والطلاب إلى زيادة الضغوط على الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الأربعاء مع إضرابات جديدة في السكك الحديد وتظاهرات أدت إلى بلبلة في حركة النقل والجامعات.

خلال الليل، اعتصم طلاب في كلية العلوم السياسية في باريس بعد سلسلة جامعات أخرى احتجاجا على إصلاحات يقول معارضوها أنها ستؤدي إلى تراجع في الخدمات العامة.

وكُتب على لافتة علقت من إحدى نوافذ الجامعة التي خرّجت عددا من كبار السياسيين من بينهم الرئيس نفسه \"طلاب العلوم السياسية ضد دكتاتورية ماكرون\".

وأعلن رئيس جامعة روان في شمال فرنسا أن حرم الجامعة الرئيسي سيظل مغلقا حتى نهاية الأسبوع على أقل تقدير بعد أن أغلقت احتجاجات الطلاب المباني.

ويتزامن اعتصام طلاب العلوم السياسية مع رابع جولة من إضرابات عمال السكك الحديد الأربعاء وتظاهرات وإضرابات جزئية في المؤسسات الحكومية الخميس.

وتم تسيير واحد من كل ثلاثة قطارات فائقة السرعة \"تي جي في\" وواحد من كل أربعة قطارات بين المدن، على أن يكون الأمر مشابها الخميس.

ودعي موظفو القطاع العام والعاملون في مراكز التقاعد والطلاب إلى التظاهر الخميس وذلك للمرة الثانية بعد 22 آذار/مارس عندما نزل نحو 300 ألف شخص إلى الشوارع.

لكن وخلافا للمرة السابقة، فان مترو باريس سيواجه بلبلة بعد أن أعلنت النقابات عزمها الإضراب.

وأعلن مسؤول قطاع الطاقة في الكونفدرالية العامة للعمل \"سي جي تي\" سيباستيان مينيسبلييه الأربعاء أن العمال يدرسون قطع التيار بشكل \"محدد\" من أجل المطالبة بإنشاء شركة وطنية جديدة للكهرباء.

صيحات استهجان

وشدد ماكرون الذي باتت مصداقيته كرئيس إصلاحي على المحك بينما تدنو الذكرى السنوية الأولى لتوليه مهامه الرئاسية في 14 أيار/مايو، على انه لن يتراجع عن موقفه تحسين القطاع العام الذي يخصص له قسم كبير من نفقات الدولة.

ويواجه الرئيس الذي انتخب في أيار/مايو على رأس حزبه الوسطي معارضة في أوروبا لمشاريعه من أجل إصلاح الاتحاد الأوروبي بعد أن أبدت ألمانيا برودة إزاء بعض مقترحاته.

وخلال زيارة إلى منطقة \"فوج\" في شرق البلاد، واجه ماكرون صيحات استهجان من قبل عمال مضربين من قطاع السكك الحديد ودخل في تلاسن مع نقابي غاضب من قطاع التجارة اتهمه بالتعرض لحقوق عمال السكك الحديد.

وقال ماكرون \"يمكن أن نكون على خلاف لكن علينا احترام بعضنا البعض\"، وطلب مجددا من العمال المضربين التوقف عن شل البلاد.

\"مستاؤون\"

كشف استطلاع للرأي أجراه معهد \"ايفوب-فيدوسيال\" لوسائل الإعلام \"باري ماتش\" و\"سود راديو\" و\"سي نيوز\" ونشر الأربعاء أن ستة فرنسيين من أصل عشرة \"مستاؤون\" من أداء ماكرون.

وقال 58 بالمئة من الفرنسيين أنهم \"مستاؤون\" من أداء ماكرون. ومن بين هؤلاء قال 24 بالمئة أنهم \"مستاؤون جدا\" و34 بالمئة أنهم \"مستاؤون إلى حد ما\".

في المقابل، قال 42 بالمئة إنهم \"راضون\" بينهم 38 بالمئة \"راضون إلى حد ما\" و4 بالمئة أنهم \"راضون جدا\".

واعتبر 73 بالمئة من الذين شملهم الاستطلاع أن ماكرون \"سلطوي\" و67 بالمئة انه \"يعلم إلى أين يسير\".

إقرار مشروع إصلاح السكك الحديد

لكن ورغم المعارضة لمقترحاته، فان هناك دوافع تحمل ماكرون على التفاؤل. فالبلبلة في السكك الحديد أقل بالمقارنة مع الإضراب في الأيام السابقة عندما لم يتم تسيير سوى واحد من أصل سبعة من القطارات السريعة وقالت الشركة الوطنية للسكك الحديد \"إس إن سي إف\" الشركة العامة المشرفة على القطارات في فرنسا أن عدد المضربين تراجع بشكل حاد إلى 19.8 بالمئة من القوى العاملة.

الثلاثاء صوت مجلس النواب بالإجماع لصالح مشروع قانون من أجل إصلاح السكك الحديد بتأييد 454 نائبا ومعارضة 80 آخرين بحيث سيتم إلغاء التوظيف مدى الحياة وضمانات التقاعد المبكر من أجل توظيف عاملين جدد اعتبارا من الأول من كانون الثاني/يناير 2020.

وصرحت وزيرة العمل مورييل بينيكو لقناة \"فرانس 2\" إن \"الديمقراطية تدعو النقابات إلى ايجاد حل من أجل المضي قدما وليس إلى الوراء\".

منذ مطلع نيسان/أبريل الحالي وسائقو القطارات وغيرهم من عمال السكك الحديد يلتزمون الإضراب ليوم من أصل خمسة. وتعهدوا مواصلة التحرك أقله حتى 28 حزيران/يونيو.

أمل ماكرون في أن تتم المصادقة على إصلاح السكك الحديد أمام مجلس الشيوخ سريعا. وهو يحظى بدعم 61 بالمئة من السكان الذين قالوا في استطلاع أجراه معهد ايفوب مؤخرا أنهم يريدون أن تمضي الحكومة قدما في إصلاحاتها.

ويحتج الطلاب في المقابل على منح الجامعات العامة القدرة على تغيير معايير القبول وطريقة اختيار الطلبة.

إلا أن هذه التظاهرات لا تزال بعيدة عن الإضرابات الشاملة في القطاع العام التي أرغمت حكومة اليمين آنذاك على التراجع عن إصلاحاتها للتقاعد في 1995 أو تظاهرات أيار/مايو 1968 عندما تحولت باريس إلى ساحة مواجهة بين السلطات وطلاب وعمال.