إحباط إعتداء حوثي إيراني جديد على السعودية

محاولات حوثية للاعتداء على السعودية

جدة - أعلن التحالف العسكري في اليمن بقيادة السعودية في بيان ان الدفاعات الجوية السعودية اعترضت \"صاروخا بالستيا\" اطلقه المتمردون اليمنيون باتجاه مدينة جيزان الساحلية جنوب المملكة.

وقال التحالف العربي في بيان \"اعترضت الدفاعات الجوية السعودية صاروخا بالستيا اطلقته ميليشيا الحوثي مستهدفة جازان\".

من جهتهم أعلن الحوثيون في بيان نشر على موقعهم الاخباري المسيرة، إنهم اطلقوا صاروخا بالستيا من نوع \"بدر 1\" على مطار جيزان.

يذكر أن أكثر من 100 صاروخ باليستي كانت أطلقت من قبلا الميليشيات في اليمن باتجاه السعودية، بحسب ما أعلن التحالف في 16 أبريل/ نيسان.

وقد تمكنت الدفاعات السعودية من اعتراض معظمها.

وكان المتحدث باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن، العقيد ركن تركي المالكي، أكد في مؤتمر صحافي الاثنين أن 119 صاروخا باليستياً أطلقها الحوثيون من اليمن على السعودية حتى الآن، محذراً من مبادرة عسكرية مؤلمة للحوثيين حال استمر تهديد المملكة.

وقال إن استمرار استخدام مثل هذه المنظومات في تهديد أمن وسلامة أراضي المملكة العربية السعودية ومواطنيها والمقيمين على أرضها، ستقابله مبادرة عسكرية قاسية مؤلمة موجعة.

كما ذكر أن لنظام الإيراني يواصل انتهاك القانون الدولي بإمداد الميليشيات الحوثية بالطائرات بدون طيار (مسيرة).

من جهتها، حمّلت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في وقت سابق طهران المسؤولية عن الهجمات الصاروخية الحوثية ‏على أهداف مدنية داخل المملكة العربية السعودية.‏

وأكدت الحكومة اليمنية أن تصعيد ميليشيات ‏الحوثي الأخير بتكثيف إطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة الإيرانية باتجاه ‏أراضي المملكة ، قرار إيراني واضح لتخفيف الضغوط على ما تواجهه من عزله دولية وجهود ‏اقليمية ودولية.‏

وقالت إن الصواريخ والطائرات المسيرة ‏التي تستخدم في استهداف المملكة السعودية، إيرانية الصنع ولم تمتلكها اليمن وجيشها النظامي يوماً، ‏ومن الاستحالة صناعتها محلياً، مشيرة إلى أن تهريبها من إيران إلى ميليشيات الحوثي، انتهاك ‏سافر لقرارات الحظر الدولية، وتحدي صريح للمجتمع الدولي.‏

ويشهد اليمن منذ سنوات نزاعا مسلحا بين قوات موالية لحكومة معترف بها دوليا، وقوات من المتمردين مؤيدة لسلطة موازية غير معترف بها يقودها الحوثيون الذين يسيطرون منذ أيلول/سبتمبر 2014 على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى بينها الحديدة.

وبدأت السعودية على رأس التحالف العسكري عملياتها في اليمن في اذار/مارس العام 2015 دعما للسلطة المعترف بها دوليا وفي مواجهة الحوثيين الشيعة الذين سيطروا على العاصمة ومناطق اخرى.

وقتل منذ التدخل العسكري في اليمن نحو عشرة آلاف شخص.

وفي آذار/مارس الماضي قتل عامل مصري في هجوم صاروخي شنه المتمردون الحوثيون على العاصمة السعودية.

وتتهم السعودية ايران بتهريب صواريخ للحوثيين، وهو ما تنفيه طهران.