بالتعاون مع مركز المسبار للدراسات والبحوث- دبي
مصادر تمويل داعش.. النفط والبنوك
التنظيم استولى على نحو نصف مليار دولار من الذهب والنقد في مدينة الموصل ناهيك عن عوائد الضرائب والإتاوات التي تُفرَض على التجار والمزارعين والصناعيين.
الفاتيكان والأزهر.. إعادة تعريف الأديان
بقلم: باسم الطويسي
المسيحية الكاثوليكية والإسلام أكبر دينين في الانتشار وأكثر من يملك مرجعيات دينية قادرة لبناء قواعد الحوار وأكثر خبرة مؤلمة في التاريخ بالحروب التي مررها السياسيون والتجار باسم الأديان والعقائد والأفكار.
 
هل يستطيع الأزهر تكفير داعش؟
بقلم: عاصم حفني
التفريق بين وجوب الدفاع عن مؤسسة نجل قدرها والإقرار بمرض سببته ردة حضارية عمت مصر والأزهر جزء منها فلن يضير الأزهر أن يعترف بتقهقره المعرفي تبعا لتقهقر مصر ماديا ومعرفيا.
 
أردوغان.. انتصار بطعم خيبة الأمل
بقلم: هاني حبيب
الاستفتاء أشار بوضوح إلى تراجع شعبية إخوان تركيا هذه حقيقة أكيدة بالتوازي مع حقيقة الفوز بنعم في هذا الاستفتاء ففرص أردوغان وحزبه بالفوز في انتخابات قادمة باتت محل شك كبير.
هلامية الاختطاف وشفافية الصفقات
بقلم: عامر القيسي
خطف القطريين تم بأيدي أي ميليشيا وأي حزب إسلامي العراقيون خذلوا من الصفقة بلا إعلان جهة الاختطاف فهل تخاف الحكومة العراقية الخاطفين لهذا الحد ماهو دور إيران أسئلة لا تنتهي؟
غرب أفريقيا.. التنظيم الجهادي ومرجعيته الدينية
أفريقيا تُعد أرضًا حاضنة لنشاط الجماعات المتشددة وتتميز بعوامل تجعل من نمو الجماعات أمرًا سهلا ولعل الأفكار والأيديولوجية الإسلامية آخذة في الانتشار بين الأفارقة.
ما تبقى من قواعد التَّدين العاقل
بقلم: سعيد ناشيد
الخطاب الديني السائد في مساجدنا ومدارسنا ومجالسنا يصرّ على ترهيب الناس من كل شيء: حشرجة الموت أهوال القيامة عذاب القبر غضب الله علامات الساعة الدجال الأعور ثم الإصرار على الادعاء بأن الخوف شرط لبناء الأخلاق الحميدة.
العراق.. الأحزاب الدينية سرطان الدين
بقلم: سعدون محسن ضمد
الدين بخير وليس هناك خطر عليه أكثر منكم الناس مؤمنون لكن السؤال: هل هم متعلمون وأصحاء ومترفون؟ الجوامع بخير وأعدادها تتكاثر باضطراد، لكن هل المدارس والمستشفيات والطرقات بخير؟
تركيا.. أردوغان يستدعى أتاتورك
بقلم: نصر محمد عارف
النظام الرئاسى الجديد فُصِّل على مقاس أردوغان سلطاناً عثمانياً مُطلق الصلاحيات وسيرحل أردوغان ويأتى مصطفى كمال أتاتورك مرة أخرى وقد أطلق أردوغان سلطته وستعود تركيا قرنا من الزمان بحكمة أردوغان.
انتخابات إيران.. مخاوف الولي الفقيه
بقلم: علي نريماني
خامنئي ليس الأول يبدى خوفه من تفجر الجراحات العميقة في المجتمع في الانتخابات كما أكدت وسائل الإعلام في الأسابيع الأخيرة موضوع الأمن معربين عن خوفهم من «الفتنة».
تراشق بالاتهامات يطغى على أول مناظرة بين مرشحي الرئاسة في إيران
روحاني ومنافسه المحافظ قاليباف يتواجهان بسوء الادارة والكذب بينما غاب التركيز على البرامج السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
طالبان تستعد لبدء 'هجوم الربيع' بأفغانستان
الحركة تعلن أن هجومها سيركز على استهداف القوات الحكومية والأجنبية في خطوة تعقد مهمة القوات الأميركية المتمركزة بالبلاد.
الحشد الشيعي يوسع نفوذه بتحرير مدينة الحضر الأثرية
رئيس البرلمان العراقي يدعو إلى دعم الجهد الانساني لصالح نازحي الموصل، موضحا أن المعركة تزداد تعقيدا كلما اقتربت من نهايتها.