بالتعاون مع مركز المسبار للدراسات والبحوث- دبي
الإسلام السياسي.. ترويج مظلوميته في الغرب
المودوي جعل الإسلام سعياً إلى السلطة وفق إيديولوجية متطرّفة فالعبادات من صلاة وصيام وزكاة وحج ليست من مقاصد الدّين وإنما القصد الحصول على السلطة والاقتدار.
الفكر المتطرف.. خلل الفهم في السنة النبوية
بقلم: شوقى علام
لدى الجمعات المتطرفة خلل فى مناهج وآليات الاستمداد من السُّنَّة وهذا جعلهم يفهمون هذه النصوص فهمًا قاصرا ومجتزءا يجعل عصر الرسالة وأحداثه إذا ما نُظر إليه بعيون العصر الحاضر منفرًا.
 
الإسلاميون ووهم الليبراليَّة
بقلم: إبراهيم مبارك المبارك
الفكر الشُّمولي وإرادة الهيمنة وقصور المعرفة بالواقع وبالتَّالي كيف يمكن للتيَّار الإسلامي تقديم رؤية حول موقف الإسلام من الفرد في حين أنّ هذا الفرد هو أسير لجملة من التَّنظيمات الهرميَّة.
 
جماعات الإسلام السياسي.. تورط تركيا
بقلم: جاسر عبد العزيز الجاسر
الجماعات الإسلامية انتشرت في تركيا لتساهل السلطات معها واحتضانها لها ومن بينها ينتمي أعضاؤها إلى عرقيات متعددة من دول آسيا الوسطى ومنها جاء الإرهابي عبدالقادر ماشاريبوف.
الرياض.. الضربات الاستباقية للإرهاب!
بقلم: يوسف أبا الخيل
النجاح الأمني الباهر في مباغتة الإرهابيين لا بد وأن يتزامن مع نجاح فكري يفكك ما يتكئ عليه أولئك الإرهابيون من تسويغات فكرية مبثوثة في المدونات العقيدية هنا وهناك.
الفقيه والسياسي والمثقف
بقلم: عبد الله ولد أباه
الشيخ لم ينجح في الإصلاح الديني ببناء لاهوت جديد أو ممارسة تأويلية جديدة للإسلام كما أن السياسي فشل في مشروع الإصلاح السياسي والمؤسسي بينما أخفق داعية التقنية في مشروعه التحديثي.
المسبار.. 120 كتاباً في الجماعات الإسلامية
بقلم: رشيد الخيُّون
انسكلوبيديا للحراك الإسلامي السِّياسي شرقاً وغرباً دراسات وافية عن الحركات الدينية السياسية واجه المركز ردود أفعال شديدة مِن قبل الإسلاميين بالذات وكان أول المحتجين الإخوان المسلمين مع أنه كتاب معرفة.
حزب الله.. الآلاف يعودون من سوريا
بقلم: أحمد عياش
السؤال الدائم عما تريده الجمهورية الإسلامية من وراء تعزيز قدرات حزب الله على الساحة اللبنانية فوق تلك القدرات التي راكمها الحزب في لبنان على امتداد عقود؟
جلال الدين الرومي.. المرأة الإنسان
رفض قاطع لنقاب المرأة عندما يدعمه بالحجج المنطقية مذكراً بالفطرة التي خلقها الله عليها فالله خلق الجمال لكي يرى ومن أجله خلق الأبصار.
في حركات الإصلاح الديني
بقلم: لاهاي عبد الحسين
الإصلاح الديني أكثر من ظهور اعلامي وصعود على منصات المؤتمرات التي تتضمن أفكاراً طيبة إنّه أكثر من تصريحات جريئة وحوارات مكتوبة مهيئة ومدروسة سلفاً وظهور على وسائل التواصل الاجتماعي.
ضاعت هيبة الشرطة العراقية تحت سطوة الميليشيات
العراقيون يلجأون الى الحشد الشعبي أو التشكيلات العشائرية لحل نزاعاتهم دون أدنى التفات الى النظام الشرطي والقضائي.
المستشارون الأميركيون مفاتيح النصر العراقي على 'الدولة الإسلامية'
ضباط عراقيون: الدعم الأميركي مسؤول عن نصف مكاسب ساحات المعارك، من دونهم نحن كالعميان على الأرض.
سوريا ترهن اقتصادها للحرس الثوري الإيراني
المعارضة السورية تقول ان الصفقات المبرمة بين نظام الأسد وإيران غير شرعية ونهب لثروة البلاد مقابل دعم الأسد.