بالتعاون مع مركز المسبار للدراسات والبحوث- دبي
تونس.. أزمة شباب أم أزمة تعليم؟
المنظومة التّربويّة التي لا تهيئ الشّاب للحياة ولا تقدّم له حسّا نقديّا لما حوله فهو يتخرّج في الجامعات أو في المعاهد بزاد فلسفيّ ضعيف.
أفغان الجزائر.. من الجهاد إلى الإرهاب
حرب دينية استجابة لنداء الجهاد في أرض بعيدة كأفغانستان تمثلت في زخم إعلامي دولي رافق الحرب الأفغانية من قنوات وإذاعات وكتب ومجلات ضد المحتل الملحد.
 
المخاوف من داعش والقاعدة مستقبلاً
بقلم: عبد الوهاب بدر خان
التنظيمان سيستفيدان من تجربتيهما في إدارة المرحلة التالية مخفّفَين من تناقضاتهما ربما لأنهما لم يجدا أن جهود مكافحة الإرهاب نجحت فعلياً في تجفيف منابع تموّلهما وتغيير الأوضاع التي تمكّنهما من المواصلة.
 
يا شيخ الكشك.. اخلع ما ترتديه فهو نجس!
بقلم: عادل نعمان
يا شيخ اخلع نعليك وجلبابك وعمامتك وعباءتك وساعتك ونظارتك وتليفونك ولا تركب سيارة أو طائرة أو قطاراً أوباخرة ولا تشاهد التلفاز أو تستمع للمذياع لا تصلى على سجادة نسجتها أنوالهم.
مصر.. تطور المنظمات الجهادية من السبعينيات
بقلم: رياض حسن محرم
ماسورة التنظيمات الدينية فُتحت لتتوالد من بينها تنظيم أسسه وقادة الجهادى الفلسطينى صالح سرية والذى بايع مرشد الإخوان حينها المستشار حسن الهضيبى وكانت واسطته فى ذلك زينب الغزالى.
التيّار الجهادي في تونس.. بعد العودة
غياب إنتاج مرجعيّات دينية ولو قاصرة فتح مساجد البلاد أمام عديمي الاختصاص والمعرفة الدّينيّة أو عصاميّي التّكوين وهؤلاء هم أخطر من صعد المنابر.
سيد قطب.. ورئيس الأساقفة
بقلم: أحمد عبد المعطي حجازي
غرقنا ما بين الدين والسياسة والحرب المعلنة على العقل والحرية مع وصاية على المواطنين لا يفكرون إلا بفتوي ولا ينطقون إلا بإذن هذا الاتجار بالدين عرفه الأوروبيون فى عصورهم المظلمة.
الإسلاميون العراقيون وفقه التبعية والعمالة
بقلم: جعفر المظفر
وجود دولة وطنية عراقية ذات سيادة في ظل الإسلام السياسي أصبح حديثا نشازا وحتى مضحكا والأمر لا يقبل التفسير وإنما هو يتأسس على طبيعة البنية الطائفية لهذا الإسلام بشقية الشيعي والسني.
عودة المقاتلين إلى الجزائر.. العنف الديني
الجزائريون الأفغان تلقوا تدريبا عسكريا جيدا في المعسكرات وتكوينا فكريا مقنعا على ضرورة تغيير الأنظمة الحاكمة وهذا ما سعوا له حين عودتهم إلى بلدهم الجزائر.
مَعَالِم.. في طريِق التَّصوف
بقلم: بلِيغ حمدي إسماعيل
أول شروط الصوفي تطهير القلب بالكلية عما سوى الله تعالى ومفتاحها استغراق القلب بالكلية بذكر الله وآخرها الفناء بالكلية في الله استغراق في الدين بعيداً عن السياسة.
كروبي ينهي اضراب الجوع بعد سحب قوات الأمن من منزله
نجل المعارض الإيراني يعلن أن مسؤولين وعدوا أيضا باتخاذ اجراءات للنظر في مطلب اجراء محاكمة علنية.
العراق يطلب رسميا مساعدة دولية للتحقيق في جرائم الجهاديين
بريطانيا ضغطت باتجاه موافقة العراق على إجراء التحقيقات والتحرك لصياغة مشروع قرار في مجلس الأمن.
تفجير انتحاري في نقطة أمنية لحماس قرب حدود مصر
مقتل الانتحاري وعنصر أمن في الهجوم المنسوب لجماعة جهادية تنتمي فكريا لتنظيم الدولة الاسلامية.