بالتعاون مع مركز المسبار للدراسات والبحوث- دبي
إسلاميو الكويت: ديمقراطية المسجد والحسينية
بعد فتح المجال أمام الإسلاميين كالإخوان والجماعة السلفية وتم احتكار المؤسسات الدينية أما التشيع السياسي فلم يلتحق بالإسلام السياسي إلا بعد حرب الكويت عام 1991.
إيران.. المرجعيات المشاهير بدلًا من الأسياد
بقلم: مهدي تاجيك
المشاهير الذين عُرفوا فجأة هم مَن شكّل الجماعة المرجعية التي كوّنتها الشبكات الاجتماعية أشخاص لا يبرعون في شيء سوى إدماج مقاطع الفيديو أو افتعال القضايا الجانبية التي تفيد وسائل الإعلام.
 
توصيف مخادع.. إسرائيل و'التحالف السُّنّي'!
بقلم: محمد أبو رمان
غربيون يحللون الصراع الراهن بوصفه حرباً بين تحالفين الأول شيعي يضم إيران والنظام السوري والحوثيين والحكومة العراقية ومعهم القوى المسلّحة الشيعية عابرة الحدود والثاني سنّي يضم دولاً عربية معادية لإيران.
 
الدين والسياسة في مصر.. لمن الملك؟
بقلم: كريم شفيق
الدين في حالات النزاع السياسي عبارة عن مقولات مفخخة وخطاب تحكمه الصراعات الطائفية العدائية وممارسة مصادرته التاريخية بات مؤسسة للقهر الديني والسياسي أداة نفعية حصرته داخل دائرة من العنف.
بغداد.. ولايتي إذ يخرج عن الدبلوماسيّة
بقلم: عدنان حسين
لو أنّ مسؤولاً عراقياً زار طهران أيام اندلاع التظاهرات في المدن الإيرانية هل كان السيد ولايتي ونظامه سيقبلان بأن يدعو المسؤول العراقي السلطات الإيرانية إلى تفهّم مجرّد تفهّم، مطالب المتظاهرين؟
مآلات المتطرفين.. الغفران
بقلم: منصور النقيدان
الدوائر المتداخلة من الأفكار التي تتأرجح بين النفرة والاعتذار والإعجاب والكراهية والتبرير والحنين والإصغاء للنداء القديم فما الذي يساعدهم ويحميهم أكثر؟ إنها قوانين الدولة وسياساتها الصارمة التي تمنع ذلك كله.
جماعة الإخوان المسلمين.. نازية العرب
بقلم: محمد آل الشيخ
اعتبرت جماعة مسالمة تسعى إلى ترسيخ الإسلام والدعوة إليه بالحسنى والموعظة الحسنة لكن انكشف وجهها أثناء الثورات الفظيعة والتي أسالت من الدماء وأثارت الفتن في بعض البلدان العربية.
السعودية.. الكشف عن مخطط إخواني إرهابي
الرياض- مفضي الخمساني
متهمون مؤيدون للقاعدة وجماعة الإخوان المصنفة كجماعة إرهابية يخططون لاغتيال صاحب سمو ملكي وقيادات عربية وقيادات عسكرية بينهم وزير داخلية وكذلك الشروع في استهداف أجانب في مدينة جدة.
الغرب وتدفقات المهاجرين.. مشكلة الدين
بقلم: خليل علي حيدر
قضية الطعام الحرام والحلال والنجاسة والطهارة والنقاب والحجاب تبرز قوية في أوروبا من قبل المهاجرين ما لا يتمسكون به في مجتمعهم الأصلي كي يميزوا أنفسهم عن السكان الأصليين.
أفغانستان.. الحروب الأمريكية لم تجلب الحرية
قراءة: وائل بدران
خلال العام الماضي زادت حركة طالبان مساحة الأراضي التي تسيطر عليها وارتفع إنتاج الأفيون إلى أعلى مستوياته وما يزال الفساد ينخر في شرعية وفاعلية الحكومة الأفغانية المشكوك فيهما.
عاد السلام الى سنجار واستقرت سطوة الميليشيات
مجموعة الأزمات تدعو الحكومة العراقية الى فرض نفوذها على المنطقة لتأمين عودة الأيزيديين والتمهيد لإعادة الإعمار.
حمامات دم في الغوطة الشرقية قبل الاجتياح المرتقب
نحو مئة قتيل من المدنيين في يوم واحد بنيران قوات النظام و300 جريح أكثرهم تحت أنقاض المباني المهدمة.
إطلاق سراح جهادية فرنسية من معتقلي الموصل
القضاء العراقي يقرر ترحيل الجهادية الفرنسية بعد إدانتها بدخول البلاد بطريقة غير شرعية فيما يقضي بالإعدام شنقا على تركية بتهمة الانضمام للدولة الإسلامية.