انطلاق مهرجان سلطان بن زايد التراثي  

المهرجان الإماراتي يشهد اقامة أكثر من 64 فعالية تراثية وثقافية وفنية ومجتمعية ورياضية، والشعر والتصوير الضوئي في الموعد.
الدورة الحالية للمهرجان تترافق مع 'عام التسامح'
المسابقة الشعرية تحتفي ببرنامج 'ديوان زايد' 
المهرجان المقام في سويحان يزخر بسباق الابل 
حفلات غنائية بتوقيع أريام وعريب

أبوظبي - تنطلق الأحد فعاليات الدورة الثالثة عشرة من مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019 في سويحان.
ويضم المهرجان أكثر من 64 فعالية تراثية وثقافية وفنية ومجتمعية ورياضية.
ويتضمن المهرجان  الذي ينظمه نادي تراث الإمارات ومركز سلطان بن زايد بالتعاون والتنسيق مع العديد من الجهات الراعية والداعمة والإعلامية عددا من المنافسات تتصدرها مزاينة الإبل الأصايل، وسباق الإبل التراثي، ومزاينة وسباق السلوقي العربي، ومسابقة المحالب، إضافة إلى المسابقة الشعرية، ومسابقة التصوير، وبرنامج "المقناص"، ومعرض السيارات الكلاسيكية، ومسابقة افضل كرفان للمبيعات، بمشاركة عدد كبير من محبي رياضة الهجن.
ويشهد افتتاح المهرجان انطلاق منافسات مزاينة الإبل الأصايل، المخصصة لفئة مداني ضمن مجموعة من الأشواط، وتهدف إلى إبراز القيم الجمالية للإبل الأصايل وتشجيع الملاك على اقتنائها، والمحافظة على سلالات الإبل الأصايل وحمايتها من التهجين، كما تنطلق منافسات مسابقة المحالب للمحليات الأصايل والمحليات الخواوير.

وتكتسب دورة مهرجان سلطان بن زايد التراثي هذا العام أهمية خاصة كونها تترافق مع "عام التسامح".
وأكد عبيد علي راشد المنصوري نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، رئيس اللجنة الإعلامية، أن المهرجان سيكون منقولاً على الهواء مباشرة وتتخلله العديد من البرامج التلفزيونية، وتبدأ ببرنامج صباح سويحان الذي يقدم تغطية مباشرة لدخول الحلال إلى شبوك المزاينة، يليه برنامج تحليلي مباشر حول المطايا المشاركة من داخل شبوك المزاينة، ويتعقبه إعلان النتائج.
وسيكون جميع المشاهدين على موعد مع برنامج يستضيف رفقاء درب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بعنوان "رفقاء الدرب".
كما سيكون الشعر حاضرا في المهرجان من خلال برنامج "ديوان زايد"، ومن خلال المسابقة الشعرية التي يشكل موضوعها الأساسي مجاراة قصيدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "يا ذا الشباب الباني".
 وأشار المنصوري إلى أنه سيكون للصورة مكان بارز من خلال مسابقة التصوير الضوئي، التي يشكل التراث محورها إضافة إلى العديد من البرامج الترفيهية والمسرحيات والحفلات الغنائية للمطربة أريام والفنانة عريب ضمن فعاليات مسرح السوق الشعبي، فضلا عن مسرحيات، وعروض، ومسابقات يومية تقدم للجمهور في السوق الشعبي طيلة ايام المهرجان.
ولفت إلى أن فعاليات المهرجان والأنشطة المصاحبة له ستحظى بتغطية متنوعة على حسابات التواصل الاجتماعي التابعة لمركز سلطان بن زايد ونادي تراث الإمارات.
ويعد المهرجان من أعرق وأهم المهرجانات التراثية الشاملة في المنطقة، وأصبح جسرا للتواصل الإنساني والثقافي بين ماضي الآباء والأجداد وتراثهم الثري وحاضر الأبناء ومواكبتهم لأدوات العصر.