آبل تضع حدا لتجسس التطبيقات على مستخدمي آيفون

المجموعة الأميركية العملاقة تقول إنها ستسحب تطبيقات من متجرها الالكتروني في حال لم يكف مطوروها عن استخدام أنظمة تسجل أنشطة المستخدمين من دون علمهم.


شاشات آيفون عرضة لتطفل التطبيقات


تطبيقات تخترق الخصوصية لتسويق منتجاتها

سان فرانسيسكو - طلبت "آبل" من مطوّري التطبيقات الكف عن استخدام أنظمة تسجل أنشطة مستخدمي "آيفون" من دون علمهم تحت طائلة سحبها من متجرها الإلكتروني، وفق ما أفاد موقع "تك كرنش" المتخصص في أخبار التكنولوجيا الجمعة.
وأشارت "آبل" في بيان أوردته المجلة إلى أن شروط الاستخدام في متجر التطبيقات التابع للمجموعة "تفرض على التطبيقات أن تطلب من المستخدمين الإذن وتبلغهم بطريقة واضحة وظاهرة عن أي تسجيل أو تحميل أو حفظ بطريقة أو بأخرى لأنشطة المستخدم".

من بين هذه التطبيقات "إكسبيديا" لحجوزات السفر والفنادق و"هوليستر" للملابس

وأضافت المجموعة الأميركية العملاقة أنه في حال لم يكف المطوّرون عن هذه الممارسات أو لم يعلموا المستخدمين بها، ستعمد "آبل" إلى سحب تطبيقاتهم من متجرها الإلكتروني.
ولم ترد "آبل" على أسئلة وكالة فرانس برس في هذا المجال.
ولفت موقع "تك كرانش" إلى أن بعض التطبيقات تسجل أنشطة مستخدميها من دون علمهم ولا إذنهم، من بينها "إكسبيديا" لحجوزات السفر والفنادق و"هوليستر" للملابس.
وأضاف الموقع "حتى لو أن البيانات الحساسات عادة ما تكون محجوبة، فقد سُرب بعضها مثل أرقام جوازات السفر أو البطاقات المصرفية".
وبشكل ملموس، تستخدم هذه التطبيقات نظاما معلوماتيا طورته شركة "غلاسبوكس" المتخصصة يسجل نشاط المستخدم.