آبل تنضم إلى معركة خدمات الفيديو بالبث التدفقي

'آبل تي في +' تضم مجموعة كبيرة ومتميزة من الأفلام والمسلسلات الأصلية وآبل تراهن عليها لتنويع مصادر دخلها في ظلّ انحسار سوق الهواتف الذكية واحتدام المنافسة.
العملاق الاميركي يضع 'آبل تي في +' كخدمة تكميلية
الخدمة الجديدة تعوّل على سعرها المتدني وبرامجها الخاصة
إنتاجات خاصة جديدة بصورة شهرية على'آبل تي في +'

واشنطن – تطلق شركة آبل الجمعة خدمتها الجديدة للبث التدفقي تضم مجموعة كبيرة ومتميزة من الأفلام والمسلسلات الأصلية وهي تهدف من خلالها إلى تنويع مصادر دخلها في ظلّ انحسار سوق الهواتف الذكية واحتدام المنافسة فيها.
وتنطلق هذه الخدمة الجديدة التي تحمل اسم "آبل تي في +" في حوالى مئة بلد مع برامج خاصة بسعر تنافسي هو الأدنى في هذه السوق ويبلغ 4,99 دولارات شهريا للعائلة كلها، أي نصف سعر الاشتراك الشهري الأدنى في نتفليكس .
وتبدو المنافسة على آبل صعبة في مواجهة المضامين المقدمة من الخدمات الرائدة في السوق (نتفليكس وهولو) أو من اللاعبين المستقبليين في القطاع ديزني وإتش بي أو.
لذا فإنها تعول على نقاط جذب أخرى، بينها السعر طبعا، وهو نفسه لخدمة "آبل أركايد" لألعاب الفيديو ويُعتبر زهيدا للزبائن الذين ينفقون مئات الدولارات لشراء هاتف ذكي كل سنة أو اثنتين.
وستقدم آبل اشتراكا لمدة سنة لكل شخص يشتري هاتف “آي فون” أو جهاز آيباد أو كمبيوتر ماك المحمول.

ابل تي في
بسعر تنافسي يعتبر الأدنى في هذه السوق

وتضع الشركة بذلك "آبل تي في +" كخدمة "تكميلية" كما الحال مع مجموعة أمازون العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية التي تدمج خدمتها للبث التدفقي ضمن اشتراكات خدمتها "برايم" في مقابل 8,99 دولارات بما يشمل خدمات أخرى بينها التوصيل السريع والمجاني.
وتسعى المجموعة الأميركية العملاقة في مجال التكنولوجيا قبل أي شيء إلى تنويع نشاطاتها والتقليل من اعتمادها الكبير على آيفون التي تسجل مبيعاتها تراجعا كبيرا مقارنة بمنافسيها.
ومع "آبل ميوزيك" و"آبل أركايد" و"آبل نيوز +"(الإخبارية)، و"آبل كارد" و"آبل باي"، تقدم المجموعة عرضا مدمجا من شأنه تشجيع زبائنها الأوفياء على استخدام منتجاتها المختلفة على صعيد الأجهزة وخدمات الحياة اليومية (مدفوعات وترفيه…).
غير أن ذلك لا يعني أن آبل تنطلق من دون زخم في معركة البث التدفقي.

ابل تي في
المنافسة على آبل صعبة

واعتبر المحلل دان إيف في مذكرة إلى المستثمرين في استطاعة آبل استقطاب مئة مليون مستهلك إلى خدمتها للبث التدفقي في السنوات الثلاث إلى الأربع المقبلة.
وتقول شركته "ويدبوش" إن العلامة التجارية تملك قاعدة قوامها 1,4 مليار مستخدم نشط للأجهزة العاملة بنظام تشغيل "آي أو أس" المطور من آبل.
وبالإضافة إلى السعر المتدني، تعوّل الخدمة الجديدة على برامجها الخاصة وكوكبة من النجوم المتعاونين معها.
وتشارك ريز ويذرسبون وجنيفر أنيستون في "ذي مورنينغ شو"، فيما تقدم أوبرا وينفري برنامجا جديدا ويؤدي جايسون موموا ("أكوامان" و"غايم أوف ثرونز") في مسلسل "سي" عن قصة قبيلة يتمتع أبناؤها بنعمة البصر فيما بقية البشرية أصيبوا جميعا بالعمى.

كذلك، تخصص آبل برامج للأطفال أبرزها مسلسل "هيلبسترز" من توقيع مبتكري "سيسامي ستريت"، إضافة إلى حلقات جديدة من "سنوبي".
وخلال تقديم الخدمة الجديدة، وعد رئيس آبل تيم كوك بإضافة إنتاجات خاصة جديدة بصورة شهرية. ومن أبرز الأعمال المرتقبة في هذا المجال، مسلسلان خاصان من إخراج ستيفن سبيلبرغ ومسلسل أنتجه نجم كرة السلة كيفن دوران.
وأوضح دان إيف أن المنصة تملك "قائمة مقنعة من البرامج الجديدة". وقال "نعتبر أن الشركة ستوظف ستة مليارات دولار سنويا على مسلسلات وأفلام خاصة لدعم طموحاتها في مجال البث التدفقي".