آبل تنهي هيمنة غوغل على تقنيات البحث

الشركة العملاقة تطور محرك بحث جديدا وسط تدقيق متزايد من هيئات مكافحة الاحتكار التي تقاضي غوغل في الولايات المتحدة على خلفية سيطرتها المطلقة على تقنيات البحث.
آبل بدأت القيام بأبحاث داخلية من أجل إنشاء محرك بحث خاص بها

واشنطن - سرّعت آبل العمل على تطوير محرك بحث خاص بها يسمح لصانع آيفون تقديم بديل عن محرك غوغل، وفق ما أورد تقرير لصحيفة فايننشل تايمز الأربعاء.
وقال التقرير الذي استند الى مصدر لم يسمه إن هناك علامات على تقنيات البحث تظهر في نظام تشغيل آبل الأحدث "آي او أس 14".
وتأتي هذه الخطوة وسط تدقيق متزايد من هيئات مكافحة الاحتكار التي تقاضي غوغل في الولايات المتحدة على خلفية هيمنتها المطلقة على تقنيات البحث.
وأشارت وزارة العدل الأميركية في جزء من الدعوى القضائية الى أن محرك غوغل يدفع لشركة آبل مليارات الدولارات كي يكون محرك البحث الرئيسي على الأجهزة العاملة بنظام "آي أو أس".

محرك غوغل يدفع لشركة آبل مليارات الدولارات كي يكون محرك البحث الرئيسي على الأجهزة العاملة بنظام "آي أو أس"

وحاولت وكالة فرانس برس الحصول على ايضاح من شركة آبل التي لم ترد على الفور. وكانت تقارير سابقة قد ذكرت أن آبل بدأت القيام بأبحاث داخلية من أجل إنشاء محرك بحث خاص بها.
ووفق فايننشل تايمز، فقد وظّفت آبل قبل عامين جون جياناندريا الذي عمل في غوغل كرئيس لقسم البحث والذكاء الاصطناعي، في خطوة تهدف لبناء قدرات في هذا المجال وتعزيز قدرات المساعد الشخصي سيري.
وتسعى أبل التي أطلقت خلال الشهر الجاري أول أجهزتها الذكية المجهزة بتقنية الجيل الخامس من الاتصالات، إلى تعزيز خدماتها لزيادة جاذبية منتجاتها (هواتف وألواح إلكترونية وأجهزة كمبيوتر وساعات ذكية وسماعات)، مع منظومة منصات تتيح متابعة الأخبار وتخزين البيانات والترفيه.
وهي أطلقت في شهر سبتمبر/أيلول الماضي اشتراك "آبل وان" الجديد لخدمات البث التدفقي والموسيقى وألعاب الفيديو وخدمتها للحوسبة المعلوماتية (كلاود).