آيفون يستعد لركن مفاتيح السيارات

خاصية جديدة في الإصدار 14 من نظام 'اي او اس' الخاص بأجهزة ابل تتيح لهاتف ان يفتح ويبدء تشغيل السيارات.
بمقدور مستخدمي 'كار كاي' مشاركة المفاتيح الرقمية مع جهة اتصال موثوقة

وادي السيليكون (سان فرانسيسكو) – هل يشغل مفتاح سيارتك حيزا هاما من جيبك؟ هل يراودك من حين الى حين كابوس فقدانه؟ آبل انهت كل هذا بخاصية جديدة في الإصدار 14 من نظام تشغيلها "اي او اس" تتيح لهاتفك ان يحل محل مفتاح سيارتك.

وأعلنت شركة التكنولوجيا يوم الاثنين في مؤتمر المطورين العالمي السنوي، ميزة جديدة تسمح لهاتفها الذكي بفتح وبدء تشغيل السيارات.

ورغم أن طموح آبل الذي استمر لسنوات طويلة لبناء مركبتها الخاصة لم يتحقق بعد، إلا أن نظام المعلومات والترفيه "كاربلاي" الخاص بها متوفر في 97٪ من السيارات الجديدة، على حد قول الشركة.

وتعتقد الشركة أن مفتاح السيارة الاعتيادي المتواضع، الذي يمكن أن يتخذ شكل سيارتك في السيارات الجديدة، أو حتى يتميز بشاشة خاصة به، لا يزال يمكن تطويره بشكل أكبر.

وقال كريغ فيديريغي، نائب رئيس قسم هندسة البرمجيات في شركة آبل إن المفاتيح موجودة "منذ أكثر من 100 عام، لكنها أصبحت ضخمة وكبيرة".

وستقوم آبل بطرح الميزة الجديدة أولاً على سيارة بي إم دبليو الفئة الخامسة للعام 2021، إلّا أنها تخطط أيضاً لتوسيعها لتشمل أنواع أخرى من السيارات.

وللبدء، سيتعين على السائق إقران هاتف آيفون، أو ساعة آبل بسيارة تدعم الميزة الجديدة، المسماة "كار كاي".

والخطوة تستلزم من السائقين حمل أجهزتهم وتقريبها من قارئ تقنية االاتصال بالحقل القريب "ان اف اس" والذي يسمح للأجهزة الواقعة على بعد بضعة سنتيمترات من بعضها البعض بتبادل البيانات لاسلكيا، ويكون عادة عند مقبض باب السيارة.

واعتمادًا على كيفية إعداد المستخدم لملف التعريف الخاص به، قد يضطر إلى إجراء مسح ضوئي للوجه أو مسح لبصمة الإصبع لفتح سيارته في كل مرة يقترب فيها.

 ويمكن أيضًا للسائقين استخدام "الوضع السريع" لتخطي المسح البيومتري. وبمجرد دخوله السيارة، يمكن للسائق وضع الهاتف في أي مكان فيها وتشغيل السيارة بدون مفتاح.

وسيكون بمقدور مستخدمي خاصية "كار كاي" مشاركة المفاتيح الرقمية مع أحد أفراد العائلة أو جهة اتصال موثوقة أخرى، عبر تطبيق "اي مساج" من ابل، مع قيود أو بدونها.

وعلى سبيل المثال، يمكن لمالك السيارة تحديد الوقت الذي يستطيع فيه مستلم المفتاح المشترك الوصول إلى السيارة. وإن فُقد هاتف السائق، فيمكنه إيقاف تشغيل مفاتيح السيارة الرقمية باستخدام خدمة التخزين السحابي.