آيفون يكتب أول سطر في نهاية مفاتيح السيارات

نظام التشغيل الجديد 'اي او اس' يحمل في طياته تعليمات برمجية مخفية لخاصية تتيح استخدام اجهزة ابل لفتح قفل السيارة وبدء تشغيلها.

سان فرانسيسكو (كاليفورنيا) - يزداد اعتماد الناس باطراد على هواتفهم الذكية اذ باتوا يتوقعون منها انجاز مهام اكثر فاكثر تعقيدا وتنوعا، وهذه المرة سينتظر مستخدمو ايفون قدوم ميزة جديدة تتيح للمستخدم فتح قفل السيارة وبدء تشغيلها باستخدام الهاتف أو ساعة أبل في نهاية متوقعة لمفتاح السيارة الكلاسيكي.

وأصدرت العملاقة الاميركية ابل النسخة التجريبية الأولى من نظام التشغيل الجديد "اي او اس 13.4"، والذي جاء مع ميزة مخفية في التعليمات البرمجية لفتح السيارة وقفلها وبدء تشغيلها عبر واجهة برمجة تطبيقات تسمى "CarKey".

وسيتيح التطبيق فتح قفل باب السيارة، باستخدام هاتف آيفون أو ساعة أبل، من دون استخدام المفتاح إطلاقا.

ووفقًا للملفات الداخلية للنظام، يحتاج المستخدمون فقط إلى الاحتفاظ بالجهاز بالقرب من السيارة لاستخدامه كمفتاح بطريقة مشابهة لبعض أنظمة الدخول بدون مفتاح القائمة على الراديو.

وستعمل الخاصية مع السيارات الحديثة التي تشمل أنظمتها خاصية "إن أف سي"، التي تتيح مشاركة البيانات بين الهواتف والسيارات.

اي او اس 13
الميزة ستعمل حتى مع نفاد طاقة بطارية هاتف آيفون أو ساعة آبل

وقال الموقع إن المفتاح الرقمي سيكون موجودا في تطبيق Wallet، أو المحفظة، الخاص بجهاز آيفون، كما يستطيع المستخدم مشاركة مفتاح السيارة الرقمي عبر هذا التطبيق، مع جهاز أبل لشخص آخر مع إمكانية قصر المفتاح على عناصر محددة، مثل القدرة على فتح السيارة وقفلها، ولكن ليس قيادتها.

والميزة ستعمل حتى مع نفاد طاقة بطارية هاتف آيفون أو ساعة آبل.

وتعمل آبل بالفعل مع بعض شركات تصنيع السيارات لتنفيذ واجهة برمجة التطبيقات " CarKey"، لكن من المحتمل ألا تكون متاحة للجميع حتى إطلاق الإصدار الرسمي من نظام التشغيل الجديد.

تتيح بعض شركات السيارات اليوم استخدام الهاتف كمفتاح سيارة رقمي من خلال تطبيقاتها، لكنها تفرض بعض القيود خلال العملية.

فشركة هيونداي الكورية لديها تطبيق مفتاح رقمي، لكنه يعمل فقط لهواتف أندرويد، ويعمل فقط مع سيارات سوناتا لعام 2020.