"أبجديات" ترعى النقوش الصخرية

العدد الجديد من المجلة يضم ثماني ورقات بحثية؛ منها ثلاث ورقات باللغة العربية، وأربع باللغة الإنجليزية، وواحدة باللغة الفرنسية.
موضوعات تخص اللغة المصرية القديمة
المجلة تسعى للتواصل مع الباحثين والمختصين، والإسهام في الإنتاج العلمي المتميز

الإسكندرية ـ أصدر مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية العدد الثاني عشر من حولية "أبجديات"؛ وهي حولية علمية دولية محكمة تصدر سنويًا عن مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، ومُعتمدة من لجان الترقيات العلمية بالمجلس الأعلى للجامعات، كما تنشر وتوزع الحولية على مستوى العالم بالشراكة مع دار النشر Brill بليدن، هولندا.
ويعتبر العدد الثاني عشر من حولية أبجديات من الأعداد المهمة؛ حيث يحتوي على مجموعة من الأبحاث العلمية التي تتسم بالتنوع في اللغات التي كُتبت بها. 
ويضم العدد في مجمله ثماني ورقات بحثية؛ منها ثلاث ورقات باللغة العربية، وأربع باللغة الإنجليزية، وواحدة باللغة الفرنسية. 
وتتسم أبحاث العدد أيضًا بالتنوع في موضوعاتها؛ حيث تناولت النقوش الصخرية من خلال بحث "النقوش الصخرية من الفترة المتأخرة إلى العصر الحجري القديم"؛ وبحث "الفن الصخري الصحراوي: الوضع منذ عام 2010 والتوقعات". 
كذلك تناول العدد موضوعات تخص اللغة المصرية القديمة، سواء بخطها الهيراطيقي الذي يناقشه بحث "نص البردية الجنائزية للكاهن المرتل لآمون في المتحف المصري"، أو بخطها الديموطيقي الذي تناوله بحث "ثلاث قطع من الأوستراكا المكتوبة بالخط الديموطيقي من مدينة هابو"، هذا إلى جانب أبحاث أخرى متعلقة بدراسة خط المسند الذي اكتشف في محافظة الجيزة بمصر، أو أبحاث خاصة بدراسة النصوص التي ظهرت على العمائر الدينية بمدينة طرابلس الشام في العصر العثماني، وغيرها من الموضوعات المهمة التي يتم تناولها لأول مرة.
وقد حملت حولية "أبجديات" على عاتقها منذ إصدارها الأول في عام 2006 مسئولية سد الثغرة القائمة في مجالات دراسات الكتابات والخطوط؛ حيث تسعى إلى إمداد المتخصصين بالكتابات والنقوش التي يحتاجون إليها في دراساتهم، ونشر التوعية بالكتابات والنقوش على مستوى غير المتخصصين. 
كما تهتم الحوليّة بدراسة نشأة وتطور وانتشار الخطوط القديمة، والحديثة أيضًا، عبر العالم، وتسعى للتواصل مع الباحثين والمختصين، والإسهام في الإنتاج العلمي المتميز، وإثراء المكتبات بالبحوث العلمية المبتكرة والأصيلة. ويأتي ذلك في سياق رسالة المكتبة كمركز متميز للتعلُّم.
يذكر أن مركز دراسات الخطوط يهتم كثيرًا بنشر أبحاث شباب الباحثين؛ مما يسهم في زيادة النشر العلمي، ويدعو كل الباحثين في مجال النقوش والخطوط والكتابات إلى الإسهام بأبحاثهم في حولية أبجديات. 
ويتلقى مركز دراسات الخطوط الآن مشاركات الباحثين في العدد القادم وهو العدد الرابع عشر (2019) من الحولية والذي سوف يخصص للأبحاث والمشروعات العلمية التي تتعلق بالكتابات والنقوش الإسلامية.