أبوظبي تكشف عن فعالياتها الثقافية والتراثية خلال 2019

لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي تعلن عن جدول فعالياتها للعام الجاري.
فارس خلف المزروعي: الثقافة والتراث هما رسالة قوامها التسامح والتعايش
22 مهرجانا وبرنامجا وفعالية ومشاركة خلال العام الجاري

أحمد فضل شبلول

أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، عن جدول فعالياتها للعام الجاري "2019"، والذي يتضمن تنظيم 5 مهرجانات تراثية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي (مهرجان الظفرة البحري، مهرجان ليوا للرطب، مزاد ليوا للتمور، سباق دلما البحري، ومهرجان الظفرة)، وإطلاق موسم الصيد التراثي في محمية المرزوم 2019-2020، بالإضافة إلى إنتاج 5 برامج تلفزيونية هي: "أمير الشعراء"، "المنكوس"، "شاعر المليون"، "الشارة"، و"المغاني".
كما وتتضمن فعاليات اللجنة، المشاركة في مهرجان سلطان بن زايد التراثي، ومعرض أبوظبي الدولي للكتاب، ومعرض العين للكتاب، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب، وموسم طانطان في المملكة المغربية، ورعاية مهرجان ليوا عجمان للرطب، إلى جانب المُشاركة في تنظيم كأس رئيس الدولة لمزاينة الصقور بالتعاون مع نادي أبوظبي للصقارين، ودعم المعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2019)، والمشاركة في الاحتفاء بأهم الفعاليات الوطنية (يوم العلم، يوم الشهيد، واليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة).
في هذا الإطار، صرح اللواء الركن طيّار/فارس خلف المزروعي، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، إنّ فعاليات اللجنة هذا العام تتميز بتزامنها مع عام "التسامح" الذي أعلنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، مؤكداً حرص اللجنة على الاحتفاء بهذا العام من خلال دمج مبادرة عام التسامح مع كافة البرامج التي تنظمها وتشارك بها اللجنة، حيث بدأت اللجنة فعلياً بذلك منذ الإعلان عن المبادرة من خلال إنجاز عمل فني في مهرجان الظفرة 2018، وكذلك تسليط الضوء على هذه المبادرة وتضمينها لمحتوى البرامج التلفزيونية التي تنتجها اللجنة.

وأكد المزروعي، أنّ دولة الإمارات العربية المتحدة تؤمن بأن الثقافة والتراث هما رسالة قوامها التسامح والتعايش، وهذا ما تعلمناه من نهج ومسيرة الوالد المؤسس الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة للمحافظة على الموروث الثقافي لدولة الإمارات، وتتمثل من خلال الرؤية الحكيمة والدعم اللامحدود الذي يقدمه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي لكافة الفعاليات التراثية، والمتابعة الحثيثة من قبل الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.
كما أوضح المزروعي أنّ اللجنة وبفضل توجيهات القيادة الرشيدة ومُتابعتها الدؤوبة، ساهمت من خلال ما تقدمه في ترسيخ قيم التراث الإماراتي والولاء للقيادة والوطن كمثل أصيل يُحتذى به وضمان استدامته،  والمشاركة الفاعلة في تعزيز الممارسات الاجتماعية المرتبطة بالعادات والتقاليد والموروث الشعبي.
مهرجانات تراثية
تنظم اللجنة، الدورة الـ 11 من مهرجان الظفرة البحري، والتي تقام تحت رعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وذلك خلال الفترة من 18 إلى 27 أبريل/نيسان القادم، على كورنيش مدينة المرفأ في منطقة الظفرة، وبالتعاون مع نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت وبدعم من نادي ليوا الرياضي، حيث يتضمن المهرجان العديد من السباقات البحرية التراثية والحديثة والألعاب الشاطئية، والسوق التراثي وفعاليات أسرية.
وفي الفترة من 17 ولغاية 27 يوليو/تموز القادم، تنظم اللجنة الدورة الـ 15 من مهرجان ليوا للرطب، والذي يقام تحت رعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، في مدينة ليوا بمنطقة الظفرة، ويتضمن المهرجان "مزاينة الرطب" والعديد من المسابقات التي تحتفي بشجرة النخيل بشكل خاص، والزراعة والمزارعين بشكل عام.
كما تشارك اللجنة في رعاية وتنظيم مهرجان ليو عجمان للرطب في دورته السادسة، والذي يقام في نهاية شهر يوليو/تموز القادم، تحت رعاية الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وبتنظيم من دائرة التنمية السياحية في عجمان.

أما في أكتوبر/تشرين الأول القادم، فتنظم اللجنة "مزاد ليوا للتمور"، والذي يقام في ساحات المجالس المجتمعية، ويهدف إلى الترويج للإنتاج المحلي من التمور، والعمل على تحويل زراعة التمور والصناعات المرتبطة بها إلى منتج اقتصادي واستراتيجي مهم.
وبرعاية كريمة من الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، تنظم اللجنة "مهرجان دلما البحري" بالتعاون مع نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت ومجلس أبوظبي الرياضي، حيث يتضمن سباق دلما البحري للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، وقرية تراثية تتضمن مجموعة من الأجنحة المتخصصة في التراث الوطني بمختلف جوانبه.
ومن بوابة الربع الخالي، وتحديداً مدينة زايد بمنطقة الظفرة، تنطلق فعاليات الدورة 13 من مهرجان الظفرة والتي تقام تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي خلال الفترة من 16 ديسمبر/كانون الأول 2019 ولغاية الأول من يناير/كانون الثاني 2020.
وخلال الفترة من 25 ولغاية 26 يناير/كانون الثاني الماضي، نظمت اللجنة بالتعاون مع نادي أبوظبي للصقارين، مسابقة مزاينة كأس رئيس الدولة للصقور 2019، والتي أقيمت في ميدان النادي بمنطقة الفلاح في أبوظبي.
برامج تلفزيونية
أطلقت اللجنة مع بداية العام الجاري على قناتي "الإمارات وبينونة"، النسخة الأولى من برنامج "المنكوس" الذي يسعى للحفاظ على الموروث الثقافي الأصيل، حيث يعتبر أحد ألحان الشعر النبطي، ومن أجمل الفنون التراثية الإماراتية والخليجية لغناء الشعر.
كذلك، وفي يناير/كانون الثاني الماضي، بدأت حلقات البث المباشر من مسرح شاطئ الراحة للموسم الثامن من برنامج "أمير الشعراء" بمشاركة 20 شاعراً، وذلك بعد عامين من انتظار عشاق الشعر العربي الفصيح لهذا البرنامج، الذي شهد منذ انطلاقته عام 2007 متابعة متميزة، وإقبالاً كبيراً من الشعراء الناطقين بالضاد.
وبالتزامن مع انطلاق "برنامجي "أمير الشعراء والمنكوس"، بدأ برنامج "المغاني" الذي تنتجه شركة أبوظبي للإعلام بالتعاون مع اللجنة وقناة بينونة، والذي يبث في العاشرة من مساء كل اثنين، عبر قناتي "بينونة والإمارات"، حيث يسلط البرنامج الضوء على الحركة الثقافية والفنية الإماراتية، ويتطرق إلى الساحة الشعرية والطربية.
ومع بداية شهر رمضان المبارك، تنطلق حلقات برنامج "الشارة" الثقافي بموسمه الـ 10، والذي تنتجه اللجنة بالتعاون مع شركة أبوظبي للإعلام، ويقدم البرنامج الذي يبث يومياً، باقة من الأسئلة التراثية المشوقة التي تحمل في طيّاتها العديد من العادات والتقاليد والمهن المرتبطة بالبر والبحر والموروث الشعبي للإمارات.
وخلال هذا العام يبدأ التحضير للموسم التاسع من برنامج "شاعر المليون" الذي تنتجه اللجنة، حيث أنه وبعد مضي عامين على انطلاقة الموسم السابق، تنطلق أولى حلقات البرنامج المباشرة من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي خلال شهر يناير/كانون الثاني 2020، حيث يتنافس في الحلقات 48 شاعراً من شعراء الشعر النبطي في العالم العربي.
موسم الصيد 
مع بداية شهر نوفمبر من كل عام، تعلن اللجنة، عن بدء موسم الصيد في محمية المرزوم للصيد بمنطقة الظفرة في إمارة أبوظبي، والذي يستمر حتى منتصف فبراير/شباط، ضمن مساحة إجمالية مسيجة بالكامل تبلغ نحو 923 كيلومترا مربعاً وتبعد مسافة 120 كيلو مترا عن مدينة أبوظبي، حيث جاء إنشاء المحمية استكمالاً لمسيرة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في دعم الرياضات التقليدية والتراثية لأبناء دولة الإمارات.
دعم ومشاركة
تشارك اللجنة في فعاليات الدورة 29 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019، والتي تنظمها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، خلال الفترة من 24 إلى 30 أبريل/نيسان 2019 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

كما تشارك أكاديمية الشعر في اللجنة، في أعمال الدورة الـ 11 من معرض العين للكتاب 2019، والذي يقام في مركز العين للمؤتمرات نهاية سبتمبر/أيلول المقبل، ويستعرض الجناح مجموعة من الإصدارات التي تحمل عناوين في الشعر النبطي والفصيح، إضافة إلى العديد من مجالات الأدب والبحوث والدراسات النقدية والتحليلية.
في نهاية سبتمبر/أيلول القادم، تشارك اللجنة في دعم فعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، والتي تقام تحت رعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس نادي صقاري الإمارات، وهو الحدث الذي يحتل مكانة إقليمية وعالمية رائدة في مجال تخصّصه، حيث يُعتبر الأضخم من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.
ونهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول 2019، تبدأ مشاركة أكاديمية الشعر التابعة للجنة، في أعمال الدورة الـ 38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، والذي يقام برعاية كريمة من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في  مركز إكسبو الشارقة.
"أكاديمية الشعر" برامج ثقافية وإصدارات متنوعة
تقدم أكاديمية الشعر التابعة للجنة العديد من البرامج التي تخدم الساحة الأدبية والثقافية، وتحافظ على التراث المعنوي لدولة الإمارات، حيث تطلق الأكاديمية في كل عام الموسم الدراسي في الأكاديمية. وكانت أطلقت مؤخرا برنامجا تدريبيا يهتم بالفنون الشعبية المرتبطة بالشعر النبطي. وذلك إلى جانب أكثر من 175  إصداراً مُتخصّصاً، ومجلة "شاعر المليون".
"بينونة" و"شواطئ"... الثقافة والتراث من الإمارات إلى العالم
تسلط قناة "بينونة" الفضائية، الضوء على الفعاليات والنشاطات الثقافية والتراثية في إمارة أبوظبي بشكل خاص والإمارات بشكل عام، لاسيما فعاليات اللجنة، بالإضافة إلى نقلها لتفاصيل حياة المجتمع الإماراتي من خلال البرامج الاجتماعية والصحية والتراثية والثقافية والدينية، والتي تعكس إرث دولة الإمارات وهويّتها الراسخة.
كما تشرف اللجنة على إصدار مجلة "شواطئ"، التي تحمل  شعار «‬أبوظبي.. أصالة الحضارة وحداثة الحياة"، وبات عُمرها اليوم أكثر من 12 عاماً. ويكمن جوهرها في الترويج للحفاظ على الإرث المحلي والانفتاح على الآخر.

موسم طانطان بالمغرب
تشرف اللجنة على جناح دولة الإمارات المشارك في فعاليات الدورة الـ 15 من موسم طانطان، الذي يقام في المغرب برعاية سامية من الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية، وذلك خلال شهر يوليو/تموز القادم.
فعاليات وطنية
تنظم اللجنة وتشارك بفاعلية في كافة المناسبات الوطنية العزيزة على قلوب أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تحتفي في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام بمناسبة "يوم العلم"، وكذلك بيوم الشهيد والذي يوافق 30 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام. وفي الثاني من ديسمبر/كانون الأول، تحتفي اللجنة باليوم الوطني الذي يمثل أسمى معاني الفخر والاعتزاز بالوطن.