أبوظبي للكتاب يستضيف السينمائية السعودية شهد أمين

المخرجة والمؤلفة والمنتجة تتحدث عن تجربتها وأفلامها في جلسة افتراضية تقع ضمن سلسلة تنظمها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي.

أبوظبي - تحدثت السينمائية السعودية شهد أمين عن تجربتها وأعمالها ومصادر إلهامها في ندوة افتراضية نظمها الثلاثاء معرض أبوظبي الدولي للكتاب.
وتقع الجلسة الفكرية ضمن سلسلة افتراضية تنظمها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي.
ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية فقد افتتحت المخرجة شهد أمين الجلسة بمناقشة أحدث أفلامها "سيدة البحر" الذي عُرض لأول مرة في الدورة السادسة والسبعين من مهرجان البندقية السينمائي للعام 2019، وفاز بجائزة نادي فيرونا السينمائي للفيلم الأكثر إبداعاً في إسبوع النقاد في المهرجان، وهو فيلمها الروائي الطويل الأول.

ويتناول الفيلم قصة فتاة تدعى حياة يتراجع والدها عن قرار رميها في البحر وفقا لتقاليد قرية صيادين نائية تفرض على الآباء تقديم الإناث فقط من أطفالهم كقربان ليمنّ عليهم حسب معتقدهم بالسمك.
وكنتيجة لهذا القرار غير المسبوق الذي اتخذه والدها، تتغيّر نظرة السكان إلى الفتاة وتصبح منبوذة لكن الفتاة تقرر أن تثأر لنفسها وتتحدى التقاليد "الظالمة" التي تحكم القرية وتحاول فرض وجودها بالقوة وسط مجتمع ذكوري.
وتم الحديث عن عناصر الفيلم الأسطورية المستوحاة بشكل كبير من التراث العربي القديم.
وعبرت المخرجة عن ثقتها بمستقبل متميز للسينما العربية لما رأته من نصوص سينمائية عربية مميزة تعكس الواقع العربي بثراء ثقافته وتنوع تقاليده وغزارة أساطيره.

وكان معرض أبوظبي الدولي للكتاب قد استضاف في هذه السلسلة من الجلسات الفكرية كلا من خبير السلوك السويدي توماس إريكسون؛ وخبير التدريب للبقاء على قيد الحياة جون هادسون؛ والشاعر البريطاني من أصل أثيوبي ليم سيساي؛ وآنابيل كارمل، المؤلفة المعروفة في مجال كتب الطبخ للأطفال.
يذكر أن شهد أمين مخرجة ومؤلفة ومنتجة أفلام سعودية، من مواليد مدينة جدة، حاصلة على درجة البكالوريوس في إنتاج الفيديو والدراسات السينمائية من "جامعة غرب لندن" في بريطانيا. 
عملت ضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة في الدورة الثالثة من مهرجان أفلام السعودية عام 2016.
وعملت في بداية مسيرتها المهنية كمساعدة مخرج في الإعلانات والأفلام، بعدها اتجهت للإخراج وبدأت أول أفلامها "موسيقانا"، ثم "نافذة ليلى" عام 2011، الذي عرض في مهرجان الخليج السينمائي.
حاز فيلمها "حورية وعين" الذي أخرجته عام 2013 على جائزة أفضل فيلم روائي قصير من مهرجان أبوظبي السينمائي وجائزة النخلة الفضية من مهرجان أفلام السعودية.