أبو الغيط يدعو إلى وضع حد لتدخلات إيران وتركيا في الدول العربية

أحمد أبو الغيط يرفض التدخلات الإيرانية والتركية في الدول العربية في افتتاح القمة العربية في تونس ويدعو إلى توحيد الأمن القومي العربي لوضع حد لأطماع القوى الإقليمية.

تونس - رفض الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط التدخلات الإيرانية والتركية في الدول العربية، مؤكدا على أنها ساهمت في تفاقم الأزمات فيها وأطالتها.

وقال أبو الغيط، اليوم الأحد، خلال كلمة له في افتتاح القمة العربية في تونس إن "التدخلات من جانب جيراننا في الإقليم، خاصة من إيران وتركيا، فاقمت من تعقد الأزمات وأدت إلى استطالتها واستعصائها على الحل".

وأشار إلى أن الأمن القومي العربي تعرض لأشرس التحديات في التاريخ المعاصر، مؤكدا أن المنطقة العربية "لا تقبل أن تكون لدول إقليمية بؤر فيها".

وتتهم دول عربية إيران بزعزعة الاستقرار في عدد منها كما تبدي اعتراضات على الدور التركي في حرب سوريا.

وأوضح الأمين العام إن ظرف الأزمة هو حال مؤقت، وعارض سيزول طال الزمن أم قصر أما التعدي على التكامل الإقليمي للدول العربية ووحدتها الترابية، فهو أمر مرفوض عربياً بغض النظر عن المواقف من هذه القضية أو تلك".

وأكد أنه "لا مجال لأن يكون لقوى إقليمية جيوب في داخل بعض دولنا تسميها مثلاً مناطق آمنة، ومن غير المقبول أن تتدخل قوى إقليمية في شئوننا الداخلية بدعم فصيل أو آخر تحت غطاء طائفي لا يكاد يخفي ما وراءه من أطماع إمبراطورية في الهيمنة والسيطرة".

وقال أبو الغيط إن "ما يتهدد أمن العرب في أقصى المشرق ليس بعيداً عما يواجههم في القلب أو في أقصى المغرب والعكس صحيح، فالتهديدات واحدة، وكذا ينبغي أن تكون الاستجابة، إن حاجتنا تشتد اليوم أكثر من أي وقت مضى لمفهوم جامع للأمن القومي العربي".