أبو الهول جديد يظهر في مصر

بعثة اثرية مصرية تعثر في أسوان جنوب البلاد على نسخة مصنوعة من الحجر الرملي لتمثال أبي الهول يعود تاريخها إلى العصر البطلمي.

القاهرة - عثرت بعثة أثرية مصرية تعمل في جنوب مصر على تمثال جديد لأبي الهول مصنوع من الحجر الرملي.
وقالت وزارة الآثار في بيان الأحد إن البعثة عثرت على التمثال أثناء العمل بمشروع خفض منسوب المياه الجوفية في معبد كوم أمبو بأسوان.
وأبو الهول تمثال لمخلوق أسطوري بجسد أسد ورأس إنسان. وتوجد النسخة الأكبر والأشهر منه أمام أهرامات الجيزة إذ يعتقد أن الهدف الرئيسي منه هو حمايتها. وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة، وأشهرها في العالم.
ويبلغ طوله 73.5 مترا، وعرضه 6 أمتار، وارتفاعه 20.22 متر، ويعتقد أن قدماء المصريين بنوه في عهد الفرعون خفرع (2558-2532 ق. م).
ونقل البيان عن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري قوله "من المرجح أن يرجع التمثال إلى العصر البطلمي حيث تم العثور عليه في الجهة الجنوبية الشرقية من معبد كوم أمبو في المنطقة الواقعة بين السور الخارجي والتل الأثري".
وأضاف "هو نفس الموقع الذي تم الكشف فيه منذ شهر عن لوحتين من الحجر الرملي للملك بطليموس الخامس".

أبو الهول جديد يظهر في مصر
منحوتة ستبوح بالكثير

ومن المنتظر أن يخضع التمثال المنحوت على قاعدة عرضها 27 سنتيمترا لدراسات دقيقة للوقوف بشكل أوضح على سياقه التاريخي وملابسات وجوده بالمكان.
وقال مدير عام آثار أسوان عبدالمنعم سعيد إن البعثة الأثرية "ستستكمل دراساتها الأثرية اللازمة على التمثال المكتشف لمعرفة المزيد من المعلومات الأثرية والتاريخية عنه".
وفي 5 أغسطس/آب الماضي أعلن محمد عبد العزيز مدير عام آثار الأقصر، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، إنه تم اكتشاف تمثال جديد لأبي الهول، بطريق الكباش (أثري يربط بين معبدي الأقصر والكرنك)، مشيرا إلى أنه جار استخراجه، وهو ما لم يعلن عنه رسميا حتى الآن.
وتشهد مصر من وقت لآخر الإعلان عن اكتشافات أثرية؛ حيث تزخر البلاد بآثار تعود لعهد قدماء المصريين الذين بنوا الأهرامات، إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.