أخيرا، وودي آلن يحتفل بـ'يوم ماطر في نيويورك'

فيلم المخرج الحائز على أربع جوائز أوسكار يخرج إلى النور بعد سنتين من انتهاء العمل عليه وإيقاف عرضه بسبب اتهامات بارتكابات جنسية طاولت السينمائي الأميركي.
فيلم يدور في إطار كوميدي رومانسي
عرض الفيلم يبدأ في 26 يوليو الجاري
آلن يعود للإخراج في أول عمل منذ العام 2017

لوس أنجليس - يبدأ في 26 يوليو/تموز عرض فيلم المخرج الأميركي وودي آلن الخمسين بعنوان "إيه رايني داي إن نيويورك" (يوم ماطر في نيويورك)، وهو يجمع بين تيموتي شالاميه وإيل فانينغ وسيلينا غوميز وجود لو.
وقد انتهى العمل على هذا الفيلم الذي توزعه "أمازون" في 2017 لكن عرضه تأخر بسبب اتهامات جديدة بارتكابات جنسية طاولت المخرج.
ويحكي الفيلم الرومانسي الكوميدي الذي كتب قصته المخرج الحائز على أربع جوائز أوسكار، قصة شاب وفتاة يصلان إلى مدينة نيويورك لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، لكن ظروفا جوية سيئة وسلسلة من المغامرات تنتظرهم هناك.
وكان آلن تعرض قبل انطلاق حملة #أنا_أيضا نهاية 2017، لاتهامات بالاعتداء الجنسي كانت قد أطلقتها ابنته بالتبني ديلان فارو سنة 1992. وكانت الملاحقات قد أوقفت حينها إثر تحقيقين منفصلين استمرا أشهرا عدة.
لكن فارو مدعومة من أمها بالتبني ميا فارو وشقيقها رونان فارو أحد أبرز الصحافيين الذين ساهموا في انكشاف فضائح المنتج هارفي واينستين، جددت اتهاماتها لوودي آلن في مطلع 2018 غير أن المخرج دأب على نفيها، ولم يوجه له أي اتهام جنائي.
وآثر ممثلون وممثلات كثر النأي بأنفسهم علنا عن المخرج، وأكد بعض أبطال فيلم "يوم ماطر في نيويورك" التبرع بدخلهم من الفيلم لجمعيات خيرية معنية بالدفاع عن النساء والمثليين.
ولم يعرض "يوم ممطر في نيويورك" في الولايات المتحدة قط. ورفضت شركة استوديوهات أمازون في 2018 توزيع الفيلم بعد تردد اتهامات بأن آلن (84 عاما) تحرش جنسيا بابنته بالتبني.

وعلى إثر هذا الاتهام، نأى عدة ممثلين وممثلات سبق أن عملوا مع آلن بأنفسهم عن السينمائي مؤكدين أنهم لا يرغبون بالعمل معه مجددا، في المقابل دعمه آخرون من بينهم الممثلان خافيير بارديم وأليك بالدوين، مشيرين إلى أن القضاء لم يثبت صحة الاتهامات الموجهة ضده.
وواجه في بداية العام الحالي مشكلة في إيجاد دار نشر تصدر كتاب مذكراته.
وقال مسؤولون في أربع دور نشر كبرى إن وكيل أعمال آلن عرض عليهم المشروع خلال العام الماضي، ولم يقدم أي منهم عرضا له حتى أن بعضهم رفضوا قراءة المواد المعروضة عليهم.
وفي فبراير/شباط الماضي رفع آلن دعوى يطالب فيها شركة أمازون بتعويض قدره 68 مليون دولار عما لحق به من أضرار بسبب رفضها توزيع الفيلم وفسخ العقد معه.
وردت أمازون بأن فسخ العقد له ما يبرره.
ويبدأ السينمائي الأميركي في يوليو/تموز الجاري تصوير فيلم كوميدي رومانسي جديد عن زوجين أميركيين يحضران مهرجان سان سيباستيان السينمائي، مع كريستوف وولتر الحائز على الاوسكار وجينا غيرشون ولويس غاريل في مدينة سان سيباستيان الإسبانية.
 وهو أول عمل للمخرج منذ أن تأجل عرض فيلمه "يوم ماطر في نيويورك" ويعكس هذا المشروع السينمائي الجديد في إسبانيا حب آلن التصوير في مدن أوروبية كبرى.
وعام 2008، أطلق آلن "فيكي كريستسنا برشلونة" الذي صوّر في العاصمة الكاتالونية وموّل أيضاً من شركة "ميديابرو" التي أنتجت كذلك فيلم ألن "ميدنايت إن باريس" عام 2011.