أخيرا.. بطلات قادمات من عالم القصص المصورة

بعد إنتاج 20 فيلما من سلسلة الكوميكس، شركة مارفل السينمائية تصدر "كابتن مارفل" ببطولة نسائية مطلقة.
السينما الأميركية تولي النساء اهتماما في السنوات الأخيرة
بطولات خارقة في أكثر من فيلم لشخصيات أنثوية
السينما تكسر مألوف عاداتها وتخرج عن التنميط

لوس أنجليس - نشرت شركة مارفل للانتاج الترفيهي الفيديو الترويجي لفيلمها المنتظر في مارس/آذار 2019 تحت عنوان "كابتن مارفل" وهو أول مشروع من أفلام عالم مارفل ببطولة نسائية مطلقة،‏ بعد مرور 20 فيلما من السلسلة الخيالية.
ونظرا لما تحققه هذه النوعية من الافلام من الانتشار والايرادات العالية، فإن الشركة وضعت سلسلة أفلام الأبطال الخارقين أولوية ورهاناً ضمن خطتها الانتاجية القادمة، فقررت صناعة أول فيلم ببطولة أنثوية.
تتولى دور البطولة في الفيلم الذي بدأ التحضير له النجمة بري لارسون عام 2016، بدور الآنسة مارفل كارول دانفيرس، ويشاركها الممثل صامويل جاكسون، بدور نك فيوري والنجم البريطاني جود لو وديواندا وايس وبن مندلسون.
وتستحوذ كارول على قوة كابتن مارفل بطريقة تقليدية كجميع أبطال سلسلة مارفل، فقد كانت ضابطة وطيارة في القوات الجوية الأميركية، وهي صديقة للبطل مار-فل المنحدر من عرق "كري".
وتروي أحداث الفيلم قصة تعرضها لحادث طيران، أدى إلى تغيير التركيبة الجينية لها، ما أعطاها قوة خارقة، لتصبح "بطلة أميركية" من النوع الذي يظهر في أغلب الأفلام من هذا النوع.
وتقتحم الآنسة مارفل العديد من المعارك والنزالات التي تبرز تفوقها على جميع الأصعدة، ما يجعلها تتوفق دائما على أعدائها.
ولأول مرة في تاريخ عالم مارفل، تظهر في "كابتن مارفل" بطلة مسلمة من اصول باكستانية، تؤديها النجمة الهندية جيما تشان، والشخصية مقتبسة من كتاب "مِس مارفل" المصور الذي يروي قصة المراهقة الأميركية من أصلٍ باكستاني كامالا خان وهي من عائلة مسلمة تقطن في ولاية نيوجيرسي الأميركية.

وتسعى الصناعة السينمائية الأميركية إلى إعطاء دور أكبر للمرأة في أعمالها حتى في أفلام القصص المصورة والأبطال الخارقين بهدف الخروج من النمط السائد الذي يحصر البطولة في الممثلين الذكور.
 وفي سبيل كسر المألوف الذي يقدم دائما البطل وخاصة النساء في شكل رشيق وقوام نحيل، قررت شركة مارفل اعطاء الفتاة البدينة اعتبارية خاصة في النوعية الجماهيرية من الأفلام للابتعاد عن القوالب التقليدية في شكل الابطال الخارقين.
وأعلنت مؤخرا عن صناعة أول فيلم عن شخصية بدينة من قصص "فاليانت" المصورة، ظهرت عام 1992 تدعى هيربرت وتعمل صحافية وتمتلك هيربرت قدرة خارقة في الطيران وتحريك الأشياء عن بعد.
كما تحدثت شركة وارنر بروسعن إنتاج فيلم هوليوودي جديد، تلعب بطولته شخصية تسمى سوبر غيرل، تتمتع بالزي والقدرات الخارقة نفسها التي يمتلكها سوبر مان.
ويعمل الكاتب العالمي اورين اوزيل على كتابة قصة وسيناريو الفيلم، وستكون أحداثه امتدادا للسلسلة التاريخية الشهيرة سوبر مان.
وسيتم اقتباس الشخصية البطولية الجديدة من المسلسل التلفزيوني الشهير "سوبر غيرل" وهو أيضا من إنتاج شركة وارنر بروس، ولعبت دور البطولة فيه النجمة الأميركية ميليسا بينويست.
وبعد النجاح الكبير للجزء الأول من فيلم "المرأة الخارقة" الذي عرض في مايو/أيار 2017، تواصل مخرجة العمل الأميركية باتي جنكينز تصوير الجزء الثاني الذي تتولى فيه النجمة غال غادوت الدور الرئيسي.
وفيلم "المرأة الخارقة 1984" المقرر عرضه في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، يواصل سرد قصة إحدى أقوى شخصيات كوميكس التي قام بابتكارها عالم علم النفس الأميركي والمحامي وليام مولتون مارسون والتي تمثل رمزاً أنثوياً حيث تم تصويرها على أنها بطلة تناضل من أجل العدالة والمحبة والسلام، والمساواة بين الجنسين.