أدنوك شريكا في أكبر استثمار منفرد للبنية التحتية للطاقة في 2020

شركة بترول أبوظبي الوطنية توقع اتفاقا مع كونسورتيوم من المستثمرين من أجل الاستثمار في البنية التحتية للغاز بقيمة 10 مليارات دولار في حين صرح رئيسها التنفيذي أن الشركة ستحكم السيطرة على التكاليف في ظل انخفاض أسعار النفط.

أبوظبي - قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)  الثلاثاء إنها وقعت اتفاقا مع كونسورتيوم من المستثمرين من أجل الاستثمار في البنية التحتية للغاز بقيمة 10 مليارات دولار، في حين صرح رئيسها التنفيذي أن الشركة ستحكم السيطرة على التكاليف في ظل انخفاض أسعار النفط.

وقال سلطان الجابر الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة عبر الهاتف إن صفقة خطوط الأنابيب العملاقة أكبر استثمار منفرد في البنية التحتية للطاقة هذا العام.

وقالت أدنوك إن كونسورتيوم يضم غلوبال انفراستراكشر بارتنرز وبروكفيلد لإدارة الأصول وصندوق الثروة السيادي السنغافوري جي.آي.سي وصندوق معاشات التقاعد لمعلمي أونتاريو وإن.إتش للاستثمار والأوراق المالية وسنام الإيطالية سوف يستثمر في أصول محددة لخطوط أنابيب غاز تابعة لأدنوك بقيمة 20.7 مليار دولار.

وسيجلب المشروع استثمارا أجنبيا مباشرا بقيمة 10.1 مليار دولار لأبوظبي حيث يتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي 7.5 بالمئة هذا العام بحسب ستاندرد أند بورز جلوبال للتصنيفات الائتمانية.

وتستحوذ مجموعة المستثمرين على حصة 49 بالمئة في أصول أدنوك لأنابيب الغاز التي تأسست حديثا، مع احتفاظ أدنوك بحصة الأغلبية المتبقية البالغة 51 بالمئة.

ويأتي الاتفاق فيما تعكف كبرى شركات النفط والغاز في العالم، بما في ذلك أدنوك، على كبح الإنفاق في مواجهة أزمة فيروس كورونا التي أثرت سلبا على الطلب على النفط وأسعاره.

انابيب غاز
استثمار لكونسورتيوم متعدد الجنسيات قيمته الاجمالية 20.7 مليار دولار

وقال الجابر إن استراتيجية تحول شرعت فيها أدنوك قبل أربعة أعوام ساعدت الشركة على التكيف أسرع مع تغيرات السوق وإنها ستواصل العمل مع مستثمرين استراتيجيين لجذب رأس مال أجنبي وتعظيم قيمة مواردها.

وتابع "في بيئة انخفاض الأسعار حاليا، يجب أن نركز على الأمور التي نعرف أننا نستطيع السيطرة عليها، وهي قطعا تكاليفنا، ونحن بحاجة لأن نظل" نتمتع بالقدرة على الحركة بسهولة وسرعة.

بموجب اتفاق البنية التحتية للغاز، ستقوم "أدنوك لأنابيب الغاز باستئجار الحصة التي تمتلكها أدنوك في مجموعة من أصول أنابيب نقل الغاز لمدة 20 عاما مقابل الحصول على حق استخدام تلك الأصول بتعريفة تستند إلى الكميات".

يجب أن نركز على الأمور التي نعرف أننا نستطيع السيطرة عليها، وهي قطعا تكاليفنا

وقالت أدنوك إن الشركة الجديدة التابعة لها ستدفع نسبة 100 بالمئة من التدفق النقدي الحر على شكل توزيعات نقدية ربع سنوية للمستثمرين.

وقال الجابر إن اتفاق أوبك+ لخفض إمدادات النفط عزز الثقة فيما توجد مؤشرات على تحسن سوق النفط في الأسابيع الأخيرة إذ يتعافى الطلب العالمي مع استئناف النشاط الاقتصادي حول العالم ببطء. وأضاف أن من المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في الفترة المتبقية من العام.