أردوغان يتمسك بشراء منظومة أس-400 الروسية

الرئيس التركي يؤكد أن بلاده ستحصل قريبا على الصواريخ الروسية في تصريح من شأنه يعزز التوترات مع واشنطن المعارضة لشراءها.

اسطنبول - أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة حاجة بلاده إلى منظومة أس-400 الروسية للدفاع الجوي التي ستتزود بها قريباً في وقت تشهد العلاقات توتراً بين أنقرة وواشنطن التي تعارض حيازتها لها وتهدد بوقف تسليمها طائرات أف-35.

وقال أردوغان خلال حفل تخريج ضباط صف في باليكسير في غرب البلاد، إن "تركيا بحاجة إلى صواريخ أس-400. الاتفاق بهذا الشأن تم وبمشيئة الله سنحصل عليها في القريب العاجل".

وتؤكد تركيا وروسيا إبرام الاتفاق بشأن هذه الأسلحة وتقول أنقرة إنها ستحصل على المنظومة التي تضاهي صواريخ باتريوت الأميركية العام المقبل.

أما واشنطن فترى أن حيازة صواريخ أس-400 تطرح من جهة مشكلة مواءمتها مع أنظمة الحلف الأطلسي الذي تنتمي إليه تركيا ومن جهة ثانية حماية الأسرار التكنولوجية لطائرة أف-35 الأميركية التي يفترض أنها قادرة على الإفلات من منظومة أس-400 وترغب تركيا في الحصول عليها.

وأضاف أردوغان أن تركيا "تحتاج كذلك إلى أف-35. هل سيسلمونها لنا أم لن يسلموها  لا أعرف. إذا سلموها سيبرهنون أنهم يفون بالتزاماتهم".

ساءت العلاقات التركية الأميركية بسبب احتجاز تركيا القس الأميركي أندرو برونسون الذي تتهمه بالتجسس وبارتكاب أعمال "إرهابية" وبات الآن قيد الإقامة الجبرية في إزمير.

اس-400
المنظومة الروسية تقلق واشنطن

وساهم هذا التوتر في تدهور الليرة التركية التي فقدت نحو 40 بالمئة من قيمتها منذ بداية السنة.

بهذا الصدد قال أردوغان أمام الخريجين إن "الجهود الرامية إلى التسبب في انهيار القطاعين الاقتصادي والعسكري التركي بسبب محاكمة جارية في إزمير هي غير مفهومة على الإطلاق".

وتجدر الإشارة إلى أن  مجلس الشيوخ الأميريكي اعتمد أواخر شهر يونيو 2018 مشروع قانون يمنع بيع أنقرة مقاتلات من طراز"أف 35" وأنظمة "باتريوت" للدفاع الجوي وطوافات نقل عسكري، بسبب عزم أنقرة شراء أنظمة الصواريخ الروسية المضادة للطائرات "إس – 400"، وكذلك بسبب سجنها القس الأميركي أندرو برونسون.

هذا وقد سبق لتركيا أن دفعت حتى الآن 900 مليون دولار، واستلمت فعليا مقاتلتين من الطراز المذكور ستظلان في الولايات المتحدة حتى عام 2020 لتدريب الطيارين الأتراك في إطار الدفعة الأولى.

وتشارك تركيا في مشروع إنتاج مقاتلات الـ"إف - 35" إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وهولندا وكندا وأستراليا والدنمارك والنرويج.