أردوغان يخفي صفقته مع واشنطن لإطلاق سراح برانسون

الرئيس التركي يقول لنظيره الأميركي إن قرار المحكمة إطلاق سراح القس الأميركي اتخذ باستقلالية.


أردوغان دفع باتجاه الإفراج عن القس الأميركي لتحسين العلاقة مع واشنطن

اسطنبول - قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان السبت لدونالد ترامب إن قرار المحكمة إطلاق سراح القس الأميركي اتخذ "باستقلالية"، بعد أن توجّه الرئيس الأميركي بالشكر لنظيره التركي لجهوده من أجل تأمين الإفراج عن أندرو برانسون.

وكتب إردوغان على تويتر " الرئيس دونالد ترامب، تماشيا مع ما قلته على الدوام، لقد اتُّخذ القرار القضائي التركي باستقلالية".

وكان ترامب توجّه عبر تويتر "بالشكر للرئيس التركي رجب طيب إردوغان لمساعدته" في إطلاق سراح القس أندرو برانسون الذي اعتقل لسنتين في تركيا.

وتسببت قضية اعتقال برانسون بأزمة دبلوماسية بين الدولتين المنضويتين في حلف شمال الأطلسي وبانهيار الليرة.

وتابع إردوغان "آمل أن يتواصل التعاون بين الولايات المتحدة وتركيا بما يليق بحليفين". كذلك دعا إلى "نضال مشترك" ضد الجماعات الإرهابية.

وقال إردوغان إن من بين هذه الجماعات حزب العمال الكردستاني وتنظيم الدولة الإسلامية وجماعة الداعية التركي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه انقرة بتدبير محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد في تموز/يوليو 2016.

وحتى الآن لم تنجح مساعي تركيا في إقناع واشنطن بتسليمها غولن الذي ينفي أي تورط له في الانقلاب الفاشل.

ونقلت شبكة "إن بي سي" الإخبارية الأميركية عن مسؤولين في الإدارة الأميركية تأكيدهما الخميس أن القس برانسون سيفرج عنه بموجب اتفاق بين أنقرة وواشنطن التي تعهّدت في المقابل "تخفيف ضغوطها الاقتصادية على أنقرة".

قال ترامب في تغريدة على تويتر صباح السبت "لا أبرم صفقات من أجل رهائن. لكن على الرغم من ذلك هناك تقدير كبير نيابة عن الولايات المتحدة لهذه الخطوة التي ستؤدي إلى علاقات جيدة وربما عظيمة بين الولايات المتحدة وتركيا".

وغادر برانسون، الذي كان رهن الإقامة الجبرية منذ يوليو/تموز، تركيا مساء الجمعة. وقال ترامب إنه سيلتقي بالقس برانسون في البيت الأبيض الساعة الثانية والنصف عصرا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (18:30 بتوقيت غرينتش). ووجه ترامب شكرا بوجه خاص لأردوغان في تغريدته اليوم السبت.